Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الوجداني لدى الكفيف الموهوب /
المؤلف
عبـده، هبـه عـبده محـمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبـه عـبده محـمد عبـده
مشرف / محمد محمد بيومي خليل
مشرف / محمد محمد بيومي خليل
مشرف / محمد محمد بيومي خليل
الموضوع
الذكاء، مستوي - المكفوفون.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الدراسات التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

- موضوع الدراسة
فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الوجداني لدي الكفيف الموهوب
- مشكلة الدراسة:
مدي حاجة هؤلاء الطلبة الموهوبين لبعض المهارات الاجتماعية والقدرة علي التعبير عن المشاعر ولذي يتمثل في الذكاء الوجداني.
- أهداف الدراسة:
تنمية المستوي الوجداني لدي المكفوفين الموهوبين من خلال إعداد وتطبيق برنامج إرشادي واختبار مدى فاعلية هذا البرنامج في تحقيق هدفه ومدي استمراره بعد انتهاء البرنامج.
- أهمية الدراسة:
تنمية الذكاء الوجداني لدي المراهقين المكفوفين الموهوبين.
- منهج الدراسة:
استخدامت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي.
محددات الدراسة:
الجغرافية: مدرسة النور الثانوية للمكفوفين بالزقازيق (محافظة الشرقية).
البشرية: أجرت الباحثة دراستها علي مجموعتين من المراهقين المكفوفين الموهوبين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وحجم كل مجموعة (10) أفراد.
الزمنية: الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011 /2012.
نتائج الدراسة:
بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج الإرشادي قامت الباحثة بتصحيح المقاييس وجدولة النتائج وإجراء العمليات الإحصائية عليها طبقاً لاختبار (مان – وتني و ولكلكسون) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة الصغيرة وقد كشفت النتائج عما يلي:
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في الذكاء الوجداني وأبعاده في القياس القبلي.
• توجد فروق دالة إحصائياً عند 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في الذكاء الوجداني وأبعاده بعد تطبيق البرنامج الإرشادي (في القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد فروق دالة إحصائياً عند 0.01 بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الذكاء الوجداني للمجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في الذكاء الوجداني لصالح التطبيق البعدي.
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في التطبيقين البعدي والتتبعي في الذكاء الوجداني.
• ثم قامت الباحثة بمناقشة تلك النتائج وتحليلها في إطار من حقائق الدراسات النظرية والبحوث السابقة وخلُصت الباحثة في النهاية إلى مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة.