![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - موضوع الدراسة فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الوجداني لدي الكفيف الموهوب - مشكلة الدراسة: مدي حاجة هؤلاء الطلبة الموهوبين لبعض المهارات الاجتماعية والقدرة علي التعبير عن المشاعر ولذي يتمثل في الذكاء الوجداني. - أهداف الدراسة: تنمية المستوي الوجداني لدي المكفوفين الموهوبين من خلال إعداد وتطبيق برنامج إرشادي واختبار مدى فاعلية هذا البرنامج في تحقيق هدفه ومدي استمراره بعد انتهاء البرنامج. - أهمية الدراسة: تنمية الذكاء الوجداني لدي المراهقين المكفوفين الموهوبين. - منهج الدراسة: استخدامت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي. محددات الدراسة: الجغرافية: مدرسة النور الثانوية للمكفوفين بالزقازيق (محافظة الشرقية). البشرية: أجرت الباحثة دراستها علي مجموعتين من المراهقين المكفوفين الموهوبين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وحجم كل مجموعة (10) أفراد. الزمنية: الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011 /2012. نتائج الدراسة: بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج الإرشادي قامت الباحثة بتصحيح المقاييس وجدولة النتائج وإجراء العمليات الإحصائية عليها طبقاً لاختبار (مان – وتني و ولكلكسون) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة الصغيرة وقد كشفت النتائج عما يلي: • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في الذكاء الوجداني وأبعاده في القياس القبلي. • توجد فروق دالة إحصائياً عند 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في الذكاء الوجداني وأبعاده بعد تطبيق البرنامج الإرشادي (في القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق دالة إحصائياً عند 0.01 بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الذكاء الوجداني للمجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في الذكاء الوجداني لصالح التطبيق البعدي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين الموهوبين (ذكور/ إناث) في التطبيقين البعدي والتتبعي في الذكاء الوجداني. • ثم قامت الباحثة بمناقشة تلك النتائج وتحليلها في إطار من حقائق الدراسات النظرية والبحوث السابقة وخلُصت الباحثة في النهاية إلى مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة. |