Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات خدمات النقل بالسكة الحديد فى مصـــــر فى الفترة من (1991- 2009) /
المؤلف
غانم، محمد حسين حفنى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين حفنى غانم
مشرف / مدحت محمد العقاد،
مشرف / خيرية عبد الفتاح عبد العزيز
مشرف / خيرية عبد الفتاح عبد العزيز
الموضوع
السكك الحديدية - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
459 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المالية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 462

from 462

المستخلص

تقوم وسائل النقل المختلفة بدور حيوى فى دفع عملية التنمية الاقتصادية ، لأنها تدعم الأنشطة الإقتصادية المختلفة .
كما يؤدى توفير وسائل نقل مناسبة سواءً لنقل الأفراد أو السلع وبسرعة وأمان وبتكلفة منخفضة إلى توليد وتعظيم المنافع الزمانية والمكانية والإنتاجية والإستهلاكية وإلى التخصص وتوسيع السوق وتحقيق وفورات إقتصادية وإلى التوطن الصناعى الكفء، كما تساهم وسائل النقل فى زيادة التبادل التجارى الداخلى أو الدولى ( ).
وتعتبر شبكة النقل بمثابة الشرايين التى يتدفق من خلالها النشاط الاقتصادي، ويعتبر النقل البرى وخاصة السكة الحديد من أهم وسائل النقل ( ) .
وتزايد دور النقل فى الآونة الأخيرة مع تزايد التحول نحو التكتلات الاقتصادية، والتي زادت معها درجة المنافسة ، وهى أحد أهم مظاهر النظام الاقتصادى العالمى الجديد .
وتستطيع مصر أن يكون لها دور فى هذا النظام من خلال دخولها فى تكتلات إقتصادية وهذا ليس صعباً لأن مصر تحتل موقعاً جغرافياً فريداً وتطل على ممرات مائية بالغة الأهمية فى التجارة الدولية ، ويأتى من هنا دور النقل فى استغلال هذه الميزة النسبية التى يتسم بها موقع مصر ، ومحاولة جعله قطاعاً قائداً لعملية التنمية الإقتصادية ( ).
ودفعت أهمية النقل الإقتصادى A. Marshal إلي القول: أن أهم ثورة تكنولوجية فى العصر الحديث هى الثورة التكنولوجية فى النقل ( ).
ولاتقتصر أهمية النقل على الجانب الإقتصادى فقط ، بل تتعداها إلى الجانب الشخصى ، ويرجع ذلك إلى كون النقل يؤثر فى حياة الأفراد من خلال زاويتين ، هما ( ):
الأولى : إعتبار وسائل النقل عاملاً محدداً له أهميته فى تحديد اختيارات الأفراد وأسرهم للمكان الذى يسكنون أو يعملون فيه .
الثانية : تأثير وسائل النقل بدرجة أو بأخرى على القدرات الشخصية للأفراد فى شراء السلع حيث تدخل تكاليف النقل ضمن أسعارها .
ويلاحظ اختلاف تكاليف النقل باختلاف الوسيلة ، فزاد ذلك من صعوبة إحلال وسائل النقل محل بعضها ، لأن لكل وسيلة خصائصها المميزة لها والتى تؤثر على نوعية الخدمة وحجم الحمولة ، ويؤكد ذلك الجدول التالى:
جدول (1-1)
خصائص وسائل النقل المختلفة في نقل البضائع
الوسيلة الأعلي تكلفة الأقل زمناً الأقل تلفاً وفاقداً
السكة الحديد 3 3 5
عربات النقل الثقيل (اللوري) 2 2 4
النقل المائى 5 5 2
النقل بالأنابيب 4 4 1
النقل الجوى 1 1 3
المصدر: فتحى السيد التونى، ” خدمات نقل البضائع وأثرها على تنافسية الصادرات المصرية ”، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط”، المجلد13، العددالأول، (القاهرة: معهد التخطيط القومى، يونية 2005 )، ص 65 .
ويتضح من الجدول السابق : أن النقل الجوى الأقل زمناً ولكنه الأعلى تكلفة ، ويتميز النقل بالأنابيب أنه الأقل تلفاً ، ولكنه بطئ ، ويتميز النقل المائى بأنه الأقل تكلفة ولكنه الأبطئ سرعة ، وتعتبر عربات اللوري في درجة وسط من ناحية التكلفة وسرعة النقل ، وتعتبر السكة الحديد وسطاً بعد النقل باللوريات من ناحية التكلفة وسرعة النقل ولكنها الأكثر تعرضاً للفقد والتلف من أى وسيلة أخرى .
وعلى الرغم من الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للنقل إلا أنه يواجه العديد من المشكلات ، وسيتم تناول ذلك من خلال المباحث التالية:
المبحث الأول : الخصائص المشتركة لوسائل النقل وأهميته.
المبحث الثانى : دور وسائل النقل المختلفة فى نقل الركاب والبضائع فى مصر .
المبحث الثالث : النقل والتنمية الإقتصادية فى مصر .