Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعَّالية برنامج تدريبي للتفكير الابتكاري في تنمية مهارتي حل المشكلات واتخاذالقرار لدى معلمي المرحلة الثانوية /
المؤلف
حمد، عادل قائد عبد العاطي.
هيئة الاعداد
باحث / عادل قائد عبد العاطي حمد
مشرف / عزت عبد الحميد محمد حسن،
مشرف / هانم علي عبد المقصود جودة
مشرف / هانم علي عبد المقصود جودة
الموضوع
الابتكار - علم نفس. التعليم - برامج.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 192

from 192

Abstract

العنـوان: فعالية برنامج تدريبي للتفكير الابتكاري في تنمية مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المرحلة الثانوية ويهدف البحث إلى إعداد برنامج لتدريب المعلمين على مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار من خلال مهارات التفكير الابتكاري ( الطلاقة – الأصالة – المورنة ). فروض البحــث: 1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المرحلة الثانوية. 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي ومعلمات المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية لصالح متوسط درجات القياس البعدي. 3-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية. 4- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في القياس البعدي لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية.5- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التربويين وغير التربويين في القياس البعدي لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية. 6- لا يوجد تأثير لعدد سنوات الخبرة على درجات التطبيق البعدي لمقياس حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية. أدوات البحث : برنامج تدريبي في التفكير الابتكاري لتنمية مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المرحلة الثانوية ومقياس حل المشكلات واتخاذ القرار” إعداد الباحث ”.نتائج البحــث: الفرض الأول : قد تحقق، حيث أشارت نتائج هذا الفرض إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في (الدرجة الكلية لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار) في القياس البعدي لصالح متوسط درجات معلمي ومعلمات المجموعة التجريبية.الفرض الثانى: يتضح أنه قد تحقق، حيث أشارت نتائج هذا الفرض إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي ومعلمات المجموعة التجريبية لصالح متوسط درجات القياس البعدي.الفرض الثالث: يتضح أنه قد تحقق، حيث أشارت نتائج هذا الفرض إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات القياسين البعدى والتتبعى لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي ومعلمات المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية. الفرض الرابع: يتضح أنه قد تحقق، حيث أشارت نتائج هذا الفرض إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في القياس البعدي لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية.الفرض الخامس: يتضح أنه لم يتحقق، أي تم رفض الفرض الصفري الخامس، حيث أشارت نتائج الفرض الخامس إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التربويين وغير التربويين في القياس البعدي لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية لصالح متوسط درجات التربويين.لصالح متوسط درجات التربويين الفرض السادس: يتضح أنه لم يتحقق لوجود تأثير موجب دال إحصائيًا (عند مستوى 0.01) لسنوات الخبرة على الدرجة الكلية لمهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى معلمي المجموعة التجريبية بالمرحلة الثانوية.