Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التمثيلات الرياضية في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية مختلفي المستويات التحصيلية /
المؤلف
عبد الفتاح، ابتسام عزالدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام عزالدين محمد عبد الفتاح
مشرف / إبراهيم أحمد السيد عطية
مشرف / شحاته عبد الله أحمد أمين
مشرف / شحاته عبد الله أحمد أمين
الموضوع
الرياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
118 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم مناهج وطرق التدريس ” تكنولوجيا التعليم ”.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- إعداد برنامج مقترح في الرياضيات على أساس التمثيلات الرياضية وتعليمه للطلاب من الإعدادية 1 (عالية، متوسط، منخفضة أسييفرز)؟ 2- التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تطوير مهارات حل المشكلات الرياضية على طلاب المرحلة الإعدادية الأولى. (عالية، متوسطة، متدنية التحصيل)؟ 3-تحديد فعالية البرنامج المقترح في تطوير الموقف من الرياضيات من جانب الطلاب الإعدادية 1؟ تحديد (مرتفع، متوسط، منخفض المنجزين)؟ أهمية الدراسة: - ويمكن أن تكون هذه الدراسة مفيدة في تحقيق عائدات تعليمية إيجابية، وبعض من أكثر الاستيرادات منها ما يلي: - 1- إضاءة عالية لمعظم عمليات تعلم الرياضيات في النصوص المذكورة في المعايير I معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (نكتم) وهي تطوير مهارات حل المشاكل والموقف تجاه الرياضيات والحصول على المعلمين على علم. 2- تقديم برنامج لتدريس الرياضيات على أساس تمثيلات رياضية للمعلمين للحصول على الفائدة من خلال إثراء بيئة التعلم من خلال استخدام أساليب التدريس الحديثة والفعالة بدلا من الأساليب التقليدية. 3-تقديم مقياس الموقف نحو الرياضيات واختبار لقياس مهارات حل المشاكل الرياضية، وبالتالي تمكين المعلمين والباحثين من الحصول على بعض الفائدة من خلال اكتشاف كم من هذه المهارات المتاحة في الطلاب. أيضا، يمكن أن تكون هذه الاختبارات دليل عند إعداد اختبارات مماثلة. 4-تطوير موقف إيجابي نحو الرياضيات وبالتالي زيادة رغبة الطالب في الدراسة والمشاركة في تحسين التعلم يأتي من تدريس الرياضيات. 5- تمكين المعلمين من الاستفادة من الأنشطة المتاحة للتمثيل الرياضي ضمن نطاق هذه الدراسة في تحسين الممارسات التعليمية والتعليمية في صفوف الرياضيات. & - الاستفادة من المخططين والمطورين من الدورات في إعداد وتأديب أنا تنظيم محتوى الدورات الرياضية في شكل أنا الشكل الذي يتيح أنشطة التمثيل الرياضي ملموسة من الأفكار الرياضية تظهر. من الدراسة