Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تعقد المادة اللفظية وتعليمات توليد الصور الذهنية البصرية على الاستدعاء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
يوسف،عمرو محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / سهير أنور محفوظ
باحث / عمرو محمد إبراهيم يوسف
الموضوع
المادة اللفظية. الصور الذهنية البصرية. المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:148
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

أهداف الدراسة
‌أ-تحليل تأثير تعقد المادة اللفظية (المجردة مقابل العيانية) علي استدعائها الفورى أو المرجأ.
‌ب-تحليل تأثير التعليمات التي يتلقاها الأفراد بتوليد صور ذهنية مختلفة النوع ( صور نوعية مقابل صور شخصية) علي استدعائها.
‌ج-وصف خصائص الصور الذهنية بأنواعها المختلفة ( النوعية / الشخصية) من حيث زمن توليدها سواء في استدعائها الفوري أو المرجأ.
فروض الدراسة:
1) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعقد هذه المادة (مجردة مقابل عيانية).
2) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعليمات توليد الصور الذهنية (صور شخصية مقابل صور نوعية).
3) توجد فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن التفاعل الثنائي بين تعقد هذه المادة وتعليمات توليد الصور الذهنية.
4) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعقد هذه المادة (مجردة مقابل عيانية).
5) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعليمات توليد الصور الذهنية (صور شخصية مقابل صور نوعية).
6) توجد فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن التفاعل الثنائي بين تعقد هذه المادة وتعليمات توليد الصور الذهنية.، وذلك بالنسبة لمؤشرات الاستدعاء الفوري / المرجأ الآتية:
عدد الكلمات الصحيحة المستدعاة.
الزمن المستغرق في الاستدعاء.
زمن توليد الصور الذهنية.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من :
1-الأهمية الكبيرة للتخيل في حياتنا، حيث يدعم التخيل عمليات تفكير متنوعة من خلال تكوين صور ذهنية ومعالجتها إما بالمسح ، أو التكبير ،أ والتحويل.
2-دور التخيل الذهني والمتغيرات المرتبطة به في تعلم المادة اللفظية ممثلا في استدعائها، حيث يلعب التخيل الذهني دورا مؤثراً كإستراتيجية تعلم وتعليم.
3-للتخيل أهميته في طرق الإرشاد النفسي الجديدة للوصول إلى الأعماق الدفينة لخبرات المريض وحثه على التغير ،وذلك فيما يعرف بالتخيل الموجه guided imagery.
4-إمكانية أن تكون نتائج الدراسة مفيدة للمعلمين في استخدامهم للتخيل الذهني كإستراتيجية تعلم وتعليم لمواجهة صعوبات احتفاظ الطلاب بالمادة المتعلمة.
مصطلحات الدراسة:
1-التخيل الذهني (Mental Imagery): التخيل هو التمثيل الذهني للأشياء ( عناصر،أحداث،الخ) غير المتاحة حاليا للحواس (البصر، السمع ،الشم ، التذوق،اللمس )
2-الصور الذهنية (Mental Images): صور تنتج من خلال المعارف الموجودة في ذاكره طويلة الأمد المتكونة من المظهر المرئي للأجسام وتمثيلها إدراكيا
3-النصوع ((Vividness : وضوح تفاصيل الصورة الذهنية، ومدى جودتها ، وحيويتها
4-الصورة الذهنية العامة (General Mental Image) : تمثيل عام لمفهوم ما دون اسناده إلي مثال معين.
5-الصورة الذهنية النوعية ( الخاصة ) (Specific Mental Image) : هي تمثيل لمثال محدد جيدا لمفهوم ما .
6-الصورة الذهنية الشخصية (Autobiographical/Personal Mental Image): هي تمثيل لعناصر مرجعة للذات ؛ أى تمثيل لأحداث الحياة الشخصية المرتبطة بشيء (مفهوم) ما.
7-تعليمات توليد الصور الذهنية : التوجيهات بتوليد الصور الذهنية مما يتيح معالجه المثيرات المحفزة للتخيل، وتعطيل التكوين التلقائي للصور الذهنية مع إمكانية دراسة فعاليتها وتحديدها.
8-زمن توليد الصورة الذهنية : الفترة الزمنية المنقضية بين ظهور المثير(الكلمة) والضغط علي مفتاح المسطرة في لوحة مفاتيح الحاسب كإشارة علي توليد الصورة الذهنية.
9-تعقد المادة اللفظية التي تستثير توليد الصورة الذهنية : هو ما يتم تخيله على أساس كلمة ما مجردة / عيانية
عينة الدراسة:
تشمل العينة الأساسية، وقوامها 80 تلميذاً(35 ذكرا ، 45 أنثي )بالصف الثالث من المرحلة الإعدادية بمدرسة دكتور أحمد شلبي التجريبية للغات الإعدادية بمركز أبوحماد ، محافظة الشرقية.
أدوات الدراسة:
1-استبيان محوسب نصوع التخيل البصري
2-مقياس محوسب للصور الذهنية ( الشخصية ، النوعية)
نتائج الدراسة:
أولا نتائج الاستدعاء الفوري:
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعقد هذه المادة (مجردة مقابل عيانية) في مؤشر عدد الكلمات الصحيحة.
2) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن التفاعل الثنائي بين تعقد المادة اللفظية ( مجردة / عيانية) وتعليمات توليد الصور الذهنية في مؤشرى عدد الكلمات الصحيحة والزمن المستغرق في الاستدعاء .
3) توجد فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعليمات توليد الصور الذهنية (صور شخصية مقابل عيانية) في مؤشر زمن توليد الصور الذهنية .
ثانياً : نتائج الاستدعاء المرجأ:
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعقد هذه المادة (مجردة مقابل عيانية) في مؤشرى عدد الكلمات الصحيحة ،والزمن المستغرق في الاستدعاء.
2) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن التفاعل الثنائي بين تعقد المادة اللفظية ( مجردة / عيانية) وتعليمات توليد الصور الذهنية في مؤشر عدد الكلمات الصحيحة
3) توجد فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعليمات توليد الصور الذهنية (صور شخصية مقابل عيانية) في مؤشر الزمن المستغرق في الاستدعاء
4) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء المرجأ للمادة اللفظية ناتجة عن التفاعل الثنائي بين تعقد المادة اللفظية (مجردة/ عيانية) وتعليمات توليد الصور الذهنية في مؤشر الزمن المستغرق في الاستدعاء .
5) توجد فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن تباين تعليمات توليد الصور الذهنية (صور شخصية مقابل نوعية) وذلك في مؤشر زمن توليد الصور الذهنية
6) توجد فروق دالة إحصائيا في الاستدعاء الفوري للمادة اللفظية ناتجة عن التفاعل الثنائي بين تعقد المادة اللفظية ( مجردة / عيانية) وتعليمات توليد الصور الذهنية وذلك في مؤشر زمن توليد الصور الذهنية .