Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة أهداف التربية الترويحية بالنشاط المدرسي في المرحلة الإبتدائية بمحافظة الإسكندرية/
المؤلف
السيد، محمد محروس غنيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محروس غنيم
مشرف / نادية احمد حلمى
مشرف / نبيلة عبد المنعم شحاته
مشرف / فاطمة فوزى عبد الرحمن
الموضوع
الترفيه. التربية البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
120ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
31/12/2012
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

تهدف الدراسة الى دراسة علاقة اهداف التربية الترويحية بالنشا المدرسي بمدارس المرحلة الابتدائية
، واسةتخدم الباحةث المةنهج الوصةفى بالاسةلوب المسةةحى لمناسةب ته لطبيعةة الدراسةة ، وتةم اختيةار عينةةة
الدراسة الأساسية من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الإسكندرية ، وتكونت العينةة مةن ) 113 ( تلميةذوا
و ) 231 ( مسةةتول ، واسةةتخدم الباحةةث اسةةتبيان التربيةةة الترويحيةةة والنشةةا المدرسةةي ، و قةةام الباحةةث
بحساب معاملات الثبات والصةدق كمؤشةرات سةيكومترية لأداة الدراسةة ، وتةم اسةتخدام أسةلوب التحليةل
العاملى الاستكشافي للتحقق من الصةدق العةاملى لاسةتبيان التربيةة الترويحيةة والنشةا المدرسةي لتلاميةذ
المرحلة الابتدائية ، وبعد جمع البيانات المستخدمه تم معالجتها إحصائيا والتوصل إلى النتائج وأهمهةا مةا
يلى:
 إسةهام النشةا المدرسةي والتربيةة الترويحيةة فةي تنميةة الخلةق الحسةن والمعاملةة الطيبةة والسةلوك
المستقيم لدى التلميذ .
 إسهام النشا المدرسي والتربية الترويحية في تعديل السلوك مير السوي ، وتطبيق القيم والمفاهيم
الإسلامية كحس ا خرين والنظافة .
 يسهم النشا المدرسي والتربية الترويحية في تنمية الاتجاهات المرموب فيها، مثل اعتزاز التلميذ
بدينه .
 يسهم النشا المدرسي والتربية الترويحية في كشف الميول والمواهس والقدرات لدى التلاميذ .
 يسهم النشا المدرسةي والتربيةة الترويحيةة فةي توثيةق الصةلة بةين التلميةذ وزملائةه ، وبينةه وبةين
معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى .
 يهيئ النشا المدرسي والتربية الترويحية للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة .
 يعزز النشا المدرسي والتربية الترويحية لدى التلميذ الاستقلال والثقة في النفس والاعتمةاد عليةه
وتحمل المسؤولية .
 يجعل النشا المدرسي والتربية الترويحية المدرسة أكثر جاذبية للتلاميذ .
 يسهم النشا المدرسي والتربية الترويحية في رفع المستوى الصحي عند التلاميذ .
 يساعد النشا المدرسي والتربية الترويحية التلاميذ في تنميةة مهةارات الاتصةال لةديهم مةن خةلال
تدريبهم على كيفية التعبير عن الرأي، وضرورة احترام الرأي ا خر .
ومن أهم التوصيات التي يوصي بها الباحث :
 ضرورة الاهتمام بالنشا المدرسي عامة والنشا الترويحي خاصةة، ومتابعتةه، وتقويمةه، ودعمةه
مادياو، وتشجيع القائمين عليه، وضرورة ربطه بالقيم الخلقية.
 تمهيل المشرفين على النشا الرياضي م ةن معلم ةين وم ةدربين أكاديمي ةاو، وإلحةاقهم ب ةدورات تدريبي ةة
تربوية متخصصة في كيفية تفعيل النشا الترويحي.
 التركيز على القيم الخلقية الحسنة في الميدان التربوي، وإقامة المحاضةرات والنةد وات التةي تعةرف
بمهميتها وضرورة التمسك بها، ومنح الجوائز والمكافدت لأكثر التلاميةذ التزامةوا بهةا أثنةاء ممارسةة
النشا أو عدمه.
 حةةث المشةةرفين علةةى النشةةا الرياضةةي بمتابعةةة سةةلوكيات التلاميةةذ الخلقيةةة، ومةةنح جةةائزة للتلميةةذ
الرياضي الخلوق، وتولية أكثر التلاميذ التزاموا بالقيم مستوليات قيادية داخل وخارج المدرسة.
 التعاون مع المؤسسات الأخرى المشرفة على النشا الرياضي بما يخدم المصلحة العامة، وإتاحة
الفرصة للتلاميذ والمعلمين للاشتراك في برامج وأنشطة تلك المؤسسات، وتبادل المعلومات
والخبرات الخاصة بالنشا الرياضي.
 ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين، وحملات إعلامية للطلاب لتوضيح أهمية التربية
الترويحية في عملية التنظيم الاجتماعي، والوعي الثقافي .
 ضرورة توفير الدعم من المؤسسات الحكومية والأهلية لتوفير الإمكانيات المادية لممارسة
النشارات الترويحية المختلفة ) الرياضية، الفنية، الثقافية(
 ضرورة التنويع في الأنشطة الترويحية داخل المدرسة، بحيث تكون أنشطة وبرامج محددة
الاهداف.
 ضرورة دعم معلم التربية الرياضية ورفع مكانته، باعتباره المنفذ ل نشطة داخل المدرسة .