Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعية برنامج تدريبي قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في إكتساب وإستخدام مهاراتها في التدريس وتنمية دافعية الإنجاز لدى معلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة /
المؤلف
حامد، محمد فهيم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فهيم إبراهيم حامد
مشرف / فايز عبد الحميد على
مشرف / جمال خيري محمود
الموضوع
الزراعة - طرق التدريس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

أهداف الدراسة:-
يهدف البحث إلي :-
- فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في إكتساب مهاراتها لدى معلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة ( طلاب الفرقة الرابعة شبعة العلوم الزراعية بكلية التربية جامعة المنيا)
- فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في إستخدام مهاراتها في التدريس لدى معلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة.
- فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية دافعية الإنجاز لدى معلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة.
- العلاقة الإرتباطية بين درجات معلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة في إختيار مهارات ما وراء المعرفة ودرجاتهم في مقياس دافعية الإنجاز.
المنهج:-
إتبع البحث الحالي منهجين التاليين:-
1- المنهج الوصفي : وإستخدم في مسح الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع البحث، وفي بناء البرنامج التدريبي، وأعداد أدوات البحث ، ووصف النتائج وتحليليها.
2- المنهج شبه التجريبي : حيث إستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة.
النتائج:-
قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:-
1- فعالية البرنامج التدريبي القام على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في ؟إكتساب مهارات ما وراء المعرفة لدى مجموعة البحث.
2- فعالية البرنامج التدريبي القائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في إستخدام مهارات ما وراء المعرفة في التدريس لدى مجموعة المعرفة.
3- ضرورة الإهتمام بتنمية دافعية الإنجاز لدى لمعلمين بعامة ومعلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة بحاصة.
4- ضرورة الإهتمام بتنمية دافعية الإنجاز لدى معلمين بعامة ومعلمي العلوم الزراعية قبل الخدمة بخاصة.
5- الإهتمام بعقد الدورات تدريبية لمعلمي العلوم الزراعية أثناء الخدمة في كيفية إستخدام إستراتيجيات ومهارات ما وراء المعرفة؛ حتى يتمكنوا من نقلها إلى طلابهم.