Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات ادارة النشاط الرياضى بالمدراس الاعدادية بالدقهلية /
المؤلف
عبد المطلب، محمد السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمود عبد المطلب
مشرف / أبوالنجا أحمد عزالدين
مناقش / محمد محمد رفعت
مناقش / محسن حسيب السيد
الموضوع
التنمية الادارية المدراس الاعدادية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
109ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

ملخـص البحــث باللغة العربية
أصبحت التربية الرياضية والبدنية فى وقتنا الحالى من أهم مظاهر التقدم والرقى التى تقاس بها الشعوب والمجتمعات وتكشف مدى تقدمها ورقيها. كما أنها مظهر حضارى ذو جوهر تربوى يعود على الفرد والمجتمع بالنفع والرقى والتقدم . وإعطاء الفرصة لكل فرد ذو موهبة ممكن تنميتها عن طريق ممارسته للنشاط الرياضى من خلال أسلوب علمى ومشرفين متخصصين فى المجال الرياضى.
ومما لاشك فيه إن الأسلوب العلمى هو أساس الوصول إلى المستويات الرياضية العالية وان الأسلوب الارتجالى لايجنى من وراءه إلا التقدم المحدود .
يواجه الاتجاه إلى تفعيل الأنشطة الرياضية وإدارتها لتنفيذها وإتاحة فرص ممارستها داخل المدارس الإعدادية على مستوى الجمهورية بصفة عامة وفى محافظة الدقهلية بصفة خاصة العديد من المعوقات والصعوبات التى يمكن مواجهته بالتخطيط العلمى الجيد ومعرفة المعوقات التى تواجه إدارة النشاط الرياضى المدرسى أمر ضرورى واساسى لتذليلها ومعرفة السبل لمواجهتها .
ويرى الباحث أن إدارة النشاط الرياضى داخل المدارس الإعدادية بالدقهلية تعتمد على أمور عديدة وهامة أهمها توفير الإمكانات البشرية والمادية التى تعد العائق الأهم والاساسى الذى يواجه تنفيذ النشاط الرياضى بالمدارس لتهيئة الفرص أمام التلاميذ لممارسة النشاط والاستفادة منه ولتحقيق الهدف المنشود علينا التعرف على ابرز المعوقات والصعوبات التى تواجه إدارة النشاط الرياضى بالمدارس الإعدادية والتى من أبرزها النقاط المتعلقة بخطة وأهداف النشاط الرياضى والحالة الاقتصادية والفترة الزمنية لممارسة النشاط.
مما يساعد على إعادة النظر فى التنظيمات والأنشطة والتشريعات وتعديلاتها أو إعادة النظر فى أساليب التنفيذ التى يمكن عن طريقها تحقيق الأهداف المنشودة والتى أهمها هو إدارة النشاط الرياضى المدرسى لاتاحة الفرص للممارسة الفعالة
وتعتبر الإمكانات المادية والبشرية هى العوامل المؤثرة فى إدارة النشاط الرياضى وان مصطلح الإمكانات المادية يطلق على الملاعب والأدوات ويطلق على الإمكانات البشرية المشرفين -المدرسين.
مشكلة البحث وأهميته
تعتبر المدرسة إحدى المؤسسات التعليمية الهامة والمسئولة عن إدارة البرامج بما تحويه من برامج دراسية وبرامج رياضية وترويحية . وهى حلقة الوصل الوسيطة بين المراحل السنية التى قبلها والتى تليها ولذلك بدأت الدولة تهتم بإنشاء المدارس الرياضية ( الإعدادية – الثانوية ) لتنفيذ سياسة الدولة للقيام بمسئوليتها تجاه الشباب فى مجال الرياضة باعتبار أن النشاط الرياضى مجال هام من مجالات الخدمة العامة وهدفا حيويا من أهداف الدولة لرعاية النشء والشباب وذلك عن طريق توفير المقومات الأساسية من ( إنشاء الملاعب والصالات والأدوات ) لإتاحة الفرص لأكبر عدد منهم لممارسة النشاط الرياضى .
كما أن الأنشطة الرياضية تحدث فى جسم الإنسان تغيرات وظيفية تؤثر إيجابيا على أعضاء الجسم ؛ فغالبا ماترتبط كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم وقدرته على مقاومة الأمراض بممارسة الأنشطة الرياضية ومن أهمية النشاط الرياضى أنه يفتح للشباب أبواب متعددة لشغل أوقات فراغهم فى نشاط مثير مفيد وشيق ومنها البرامج المتعددة المتاحة التى تكسبهم فدرآ من الميول الترويحية والمعرفة فتدفعهم للعمل والنشاط وتؤثر التسهيلات المناسبة تأثيرا بعيد المدى فى نجاح برامج التربية الرياضية والنشاط الرياضى وأهدافه فى مراحل التعليم المختلفة ؛ والتسهيلات المناسبة ليست فقط هى التسهيلات كثيرة العدد ؛ بل أيضا جيدة النوعية المناسبة للمستوى العام للطلاب .
أن أهم المشكلات التى تواجه برامج التربية الرياضية فى المراحل التعليمية المختلفة هى نقص فى الملاعب والمساحات المخصصة لممارسة أوجه النشاطات الرياضية وعدم توفر الأدوات والأجهزة الرياضية ؛وعدم كفاية الميزانية المخصصة للتربية الرياضية وعدم مناسبة الوقت المخصص لتعليم أوجه النشاط وعدم توفر مدرسى التربية الرياضية بالكيفية والكم المناسب .
ومن هنا يمكن الإشارة إلى أن أهمية البحث تنبع من كونه يهتم بتحديد المعوقات التى تواجه تنفيذ وإدارة النشاط الرياضى وممارسته داخليا وخارجيا داخل بعض المدارس الإعدادية بمحافظة الدقهلية ولذا يرى الباحث أن أهمية البحث والحاجة إلية تتلخص فى النقاط التالية :
- خطة الأنشطة الرياضية بالمدارس يجب أن تختلف من مدرسة إلى أخرى ومن محافظة إلى أخرى .
- تهيئة المناخ المناسب لمزاولة النشاط الرياضى المدرسى بصورة أفضل فى محافظة الدقهلية من خلال الإدارة الجيدة والفعالة.
- معرفة المعوقات والصعوبات التى تواجه وتعوق تنفيذ إدارة النشاط الرياضى داخل بعض مدارس الإعدادية بالدقهلية
- هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف على :- المعوقات التى تواجة تنفيذ وإدارة النشاط الرياضى بمدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية .
- تساؤلات البحث
يحاول الباحث من خلال البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية:
 ما هى المعوقات المتعلقة بأهداف النشاط الرياضى ؟
 ماهى المعوقات المتعلقة بمحتوى النشاط لرياضى ؟
 ما هى المعوقات المتعلقة بالإمكانات المادية والبشرية التى تواجه تنفيذ وإدارة النشاط
الرياضى بالمدارس الإعدادية بالدقهلية ؟
 ماهى المعوقات المتعلقة بتقويم النشاط لرياضى ؟
- المنهج المستخدم
استخدم الباحث المنهج الوصفي- الدراسات المسحية - بخطواته وإجراءاته.
- مجتمع وعينة البحث
يتحدد مجتمع البحث الحالي من الإارات التعليمية بمحافظة الدقهلية والبالغ عددها ( 18 ) إدارة تعليمية بما تتضمنه من مدراء المدارس وموجهى التربية الرياضية ومدرسى التربية ارياضية .
وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسسيطة من ( 10) إدارات تعليمية بمحافظة الدقهلية بنسبة مئوية (55.55%) من بين الإدارات التعليمية الكلية والبالغ عددها ( 18 ) إداراة تعليمية. فتم إختيار عينة الدراسة من مدراء المدارس بواقع (90) مدير بنسبة مئوية(22.96%) من بين عدد المدراء والبالغ عددهم (392) مدير، كذلك تم اختيار موجهي التربية الرياضية بواقع (24) موجه بنسبة مئوية(100.00%) وأيضاً تم اختيار مدرسي التربية الرياضية بواقع (140) مدرس بنسبة مئوية(54.26%) من بين عدد المدرسين والبالغ عددهم (258) مدرس .