الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاً- مشكلة الدراسة: ويمكن بلورة المشكلة في التساؤل الرئيس التالي: ”ما دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية؟” ثانياً- أهداف الدراسة: تستهدف الدراسة التعرف علي دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية. ثالثاً- نوع الدراسة ومنهجها: تعتبر تلك الدراسة من الدراسات الوصفية. واستخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة وذلك لمعرفة دور الصحافة المدرسية في إكساب عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية. رابعاً- مجتمع وعينة الدراسة: المجتمع البشري: يتمثل المجتمع البشري في جمهور طلبة المدارس الإعدادية في الجمهورية. العينة الميدانية: بلغ حجم العينة المطبق عليها الدراسة (400) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة ممن تتراوح أعمارهم (12:15) وذلك بطريقة عشوائية من الذكور والإناث. سادساً- أدوات جمع البيانات: تم إعداد استمارة استبيان لعينة تلاميذ المرحلة الإعدادية تتضمن عدداً من الأسئلة وذلك لمعرفة دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية. سابعاً- النتائج العامة للدراسة: • ارتفاع نسبة استخدام المبحوثين (الذكور والإناث) عينة الدراسة لوسائل الإعلام التربوي، فيستخدم 17.5% منهم هذه الوسائل بصفة دائمة، ويستخدمها 73.8% أحياناً. وفي المقابل لا يستخدمها 8.8% من المبحوثين. • جاءت (الإذاعة المدرسية) في مقدمة وسائل الإعلام التربوي التي يفضل المبحوثون استخدامها بنسبة 79.7%، وتليها(الصحافة المدرسية) في المرتبة الثانية بنسبة75.3%، ثم (المناظرات) في المرتبة الثالثة بنسبة 66.8%، يليها(البرلمان المدرسي) في المرتبة الرابعة بنسبة 24.6%، وأخيراً (المسرح) بنسبة 17.8%. • وأسفرت الدراسة عن ارتفاع معدل قراءة المبحوثين للصحف المدرسية؛ حيث يقرأ 28% من المبحوثين هذه الصحف بصفة دائمة، في حين يقرؤها 46.5% منهم أحياناً، وفي المقابل لا يقرأها 25.5% من المبحوثين. |