Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم علي الوسائط المتعددة في تدريس التاريخ علي تنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
حشيش، إيمان رجب عطية .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان رجب عطية حشيش
مشرف / نجفة قطب النجار
مناقش / نجفة قطب النجار
مشرف / علي حسين عطية
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. التاريخ - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
441، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
3/6/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 445

from 445

المستخلص

استهدف البحث بناء برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تدريس التاريخ وقياس أثره على تنمية الحس التاريخي بمكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، حيث تكونت عينة البحث من تلميذات فصلين بالصف الثالث الإعدادي، وقسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تم تدريس بعض موضوعات منهج التاريخ في الفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث وهي: اختبار تحصيلي للمكونين المعرفي والمهاري للحس التاريخي قبلي وبعدي للمجموعتين، واختبار المواقف لقياس المكون الوجداني للحس التاريخي.
وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمكون المعرفي للحس التاريخي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمكون المعرفي للحس التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، إلى جانب وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمكون المهارى للحس التاريخي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمكون المهارى للحس التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، وكذا وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف للمكون الوجداني للحس التاريخي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للمكون الوجداني للحس التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يرجع إلى استخدام البرنامج القائم على الوسائط المتعددة للوحدة المختارة.
ولذا أُوصي بضرورة الاهتمام باستخدام برامج الوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة وتدريس التاريخ بصفة خاصة باعتبارها ميدانا حديثا من التكنولوجيا يؤدي استخدامها إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، وتطوير تدريس التاريخ وتنمية الحس التاريخى خلال تدريس التاريخ.
وصف البحث: يتألف البحث من خمسة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلص باللغة العربية والانجليزية، وعدد (16) ملحقًا، وعدد (25) جدولاً، وعدد (7) شكلًا، وعدد (6) رسمًا بيانيًا.
الكلمات المفتاحية:
برنامج قائم على الوسائط المتعددة، تدريس التاريخ، الحس التاريخي