Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية.
المؤلف
زميم، حسين أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / حسين أحمد حسين زميم
مشرف / محمود عبد الحكيم عبد الكريم
مناقش / عصام الدين محمد عزمى
مناقش / بهاء سيد محمود
الموضوع
التربية البدنية - رسالة علمية. التعليم الاساسي - رسالة علمية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
106 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/11/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية
المقدمة ومشكلة البحث:-
تسهم التربية الرياضية في تنمية وتقدم ثقافة الأمة، وتساعد بصفتها لوناً من ألوان التربية في العمل على تحقيق الأهداف التربوية، فهي حلقة في سلسلة من العوامل المؤثرة الكبيرة التي تساعد على تحقيق المثل العليا للدولة وتسهم في رسالة المجتمع ولا تقتصر التربية الرياضية على حدود المدارس، فهي أوسع بكثير من ذلك ولكن المدرسة تمثل المكان الذي تتم فيه أرقى أنواع التربية تنظيماً، والغرض من وجود المدارس هو إكساب الشباب روح الحياة الديمقراطية والعمل على تربية النظام الاجتماعي السائد
والتقويم في المدرسة يقوم به المدرس بقصد معرفة مدى الافادة من الدرس أو البرنامج ومدى تأثيره في تغيير سلوك التلاميذ فيما يتعلق باكسابهم العادات التربوية السليمة، اذ يتم من خلال التقويم، التشخيص العلمي الصحيح لمواطن الضعف لتجاوزها أو تزيد القوة فيها وتحديد المؤشرات عن السلوك التربوي الرياضي للتلاميذ ومقارنتها بالأهداف التربوية المراد تحقيقها.
ويعد التقويم ركنا أساساً من أركان العملية التربوية، كونه وسيلتها للتجديد وسبيلها للتطوير، وهو عملية منهجية ترمي إلى توفر معلومات تساعد على إصدار قرارات أو أحكام حول المساعي والبرامج التربوية ومدى تحقيقها للأهداف الموضوعة لها، والاحتكام إلى نتائج هذه العملية في تطوير وتحسين ما يتبين من قصور للارتقاء بمستواها وصولا إلى أفضل المستويات، فهو يؤدي دورا بارزا في توجيه العملية التربوية وإثرائها ورفع نوعية مخرجاتها.
وحيث أن تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي (الصفوف الثلاثة الاولى) هم النواة التي نامل في أعدادها لتحقيق النمو الشامل لهم في جميع الجوانب البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية الامر الذي دفع الباحث للاطلاع على الدراسات التي اجريت على هذة المرحلة بجمهورية مصر العربية والتي اهتمت بهذة المرحلة المهمة من حياة الانسان لبنائها بناءاً سليماً، ولم يجد الباحث دراسات بالجمهورية اليمنية تعرضت لهذة المرحلة – هذا في حدود علمه للتعرف على واقع تدريس منهاج التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الاساسي.
ويعد المنهاج الدراسي من أقوى المؤثرات في شخصية التلميذ وسلوكة وأنه هو الخبرات التي يجب أن يكتسبها التلميذ والثقافة التي تسعى الدولة من خلال هيئاتها المختلفة الى توصيلها الى الاجيال الجديدة، لذا فقد وجد الباحث أنه من الضروري تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي، حيث من الممكن أن تسهم نتائج هذا البحث التقويمي في عملية التطوير المنشودة للمنهاج والنهوض بخطة التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي بالجمهورية اليمنية.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية لأطفال الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1- وضع قائمة تحدد معايير التقويم لمنهاج التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف الثلاثة الأولى بعناصره المختلفة ( الأهداف، المحتوى، الطرائق، الوسائل والأنشطة، التقويم).
2- تقويم منهاج التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف الثلاثة الأولى في ضوء تقويم القائمة التي تم التوصل إليها.
3- التوصل إلى تصور مقترح لتطوير منهاج التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
تساؤلات البحث:
ما معايير التقويم لمنهاج التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الأساسي للصفوف الثلاثة الأولى بعناصره المختلفة (الأهداف، المحتوى، الطرائق، الوسائل والأنشطة، التقويم).
ما جوانب وأبعاد التطوير لمنهاج التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء نتائج التقويم.
ما التصور المقترح لمنهاج التربية البدنية والرياضية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
المنهج المستخدم
استخدم الباحث المنهج الوصفي (دراسة مسحية) وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث وتحقيق الهدف المراد الوصول إليه.
مجتمع البحث
يتكون مجتمع البحث من مدرسي وموجهي التربية البدنية والرياضية لمرحلة الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي بالمناطق التعليمية في محافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية ، والتي بلغ مجموعها (293) مدرس تربيه رياضيه وموجه .
عينة البحث
اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ مجموعها (131) مدرس تربيه رياضية وموجه عبارة عن عدد (129) مدرس تربية رياضية وعدد (2) موجه تربية رياضية.
خطوات البحث:
تصميم استمارات الاستبيان من خلال
اقتراح المحاور وعرضها على السادة الخبراء، ثم عمل التعديلات أو الحذف وفقاً لأرائهم.
صياغة العبارات الخاصة بكل محور وعرضها على الخبراء، ثم القيام بتعديل الصياغة أو الحذف للعبارات التي أشار اليها الخبراء.
حساب المعاملات العلمية من صدق وثبات لاستمارة الاستبيان.
الاستمارة أصبحت في شكلها النهائي.
الحصول على الموافقات الإدارية، مرفق (1) وهي كالتالي:
خطاب المشرفين إلى المستشار الثقافي لسفارة اليمن بالقاهرة بشان تسهيل سفر الباحث إلى اليمن لجمع المادة العلمية.
مخاطبة المستشار الثقافي لسفارة اليمن بالقاهرة إلى نائب رئيس جامعة الحديدة لشئون الدراسات العليا والبحوث بشأن سفر الباحث إلى اليمن لجمع المادة العلمية الخاصة بموضوع البحث.
تقرير المشرف الداخلي يؤكد استوفى الباحث الجزء الخاص بموضوع بحثه خلال تواجده باليمن.
إجراء دراسة استطلاعية لتقنين استمارات الإستبيان وذلك خلال الفترة من 4/12/2010م إلى 18/12/2010م.
تطبيق استمارات الاستبيان في صورتها النهائية على عينة البحث الأصلية، حيث قام الباحث بتطبيق الإستمارات في الفترة من 3/1/2011م إلى 30/3/2011م.
جمع البيانات وتفريغها وتصنيفها, ثم معالجتها إحصائياً، حيث قام الباحث بجمع البيانات وتفريغها خلال الفترة من20/4/2011م إلى 3/7/2011م .
ـ المعالجات الإحصائية:-
إستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
المتوسط الحسابي.
معاملات الارتباط.
الانحراف المعياري.
النسبة المئوية.
الدرجة المقدرة.
ــ الإستخلاصات:
أولاً: محور الأهداف:
1 . اتفقت عينة البحث على أن الأهداف العامة للتربية البدنية (الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية، والأهداف المعرفية والحركية) بالمنهاج الحالي تحقق بدرجة كبيرة.
2 . كما تشير نتائج الأهداف بدرجة عالية حيث أنها تتصف بالواقعية وترتبط بخبرات التلاميذ السابقة وتكسب العادات الصحية السليمة للتلاميذ.
3 . كما اتفقت أراء المعلمين والموجهين بالنسبة للأهداف التي تحققت بنسبة متوسطة على:
ـ هناك قصور في التسلسل والتدرج المنطقي للوحدات الدراسية.
ـ على مناسبة الأهداف مع الإمكانيات المتاحة.
ـ عدم الاهتمام بتنمية الميول والمواهب الرياضية.
ـ عدم الاهتمام بالأهداف الوجدانية.
4 . كما اتفقت أراء المعلمين والموجهين بالنسبة للأهداف التي تحققت بنسبة ضعيفة على:
ـ القصور الشديد في استخدام تكنولوجيا العصر في التربية الرياضية.
ـ عدم ملائمة احتياجات وخصائص المتعلمين.
ـ عدم مشاركة أطراف العملية التربوية في تحديد الأهداف.
ثانياً: محور المحتوى:
1 . كما اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات المحتوى التي تحققت بنسبة عالية على:
ـ وضوح المحتوى وارتباطه بأهداف المنهاج.
ـ يراعي المحتوى ومستويات المتعلمين وقدراتهم وحاجات المجتمع.
ـ يساعد المحتوى على رفع الكفاءة البدنية والفسيولوجية للمتعلمين.
ـ محتوى المنهج على مهارات فردية وجماعية ويدوية وعقلية.
ـ يوجد منهج لكل صف دراسي.
2 . كما اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات المحتوى التي تحققت بنسبة متوسطة على:
ـ المحتوى شامل ومتنوع ومترابط ومتابع في وحدات المنهج وتنظيم المحتوى.
ـ يراعي المحتوى قدرات وخبرات المتعلمين.
ـ يتسم المحتوى بالتشويق ويلبي رغبات التلاميذ.
ـ يساعد المحتوى على اكتساب التوافق الحركي والقدرة على الانتباه وتنمية سرعة التصرف.
ـ كما يراعي الفروق الفردية.
3 . كما اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات المحتوى التي تحققت بنسبة ضعيفة على:
ـ قصور شديد في تدرج وتتابع وتكامل المحتوى.
ـ عدم مواكبة المحتوى لتطور وحداته المعرفة
ـ عدم شمول المحتوى على مكونات المعرفة.
ـ عدم تناسب المحتوى مع الإمكانيات.
ثالثاً: محور الإمكانيات:
1 . اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات الإمكانات التي تحققت بدرجة متوسطة على:
ـ تناسب عدد مدرسي التربية الرياضية.
ـ وجود مجهون لمتابعة تنفيذ المنهاج
ـ وجود عمال بالمدرسة.
ـ تساعد الإدارة على تنفيذ النشاط.
ـ توافر حقيبة إسعافات أولية.
2 . اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات الإمكانات التي تحققت بدرجة ضعيفة على:
ـ وجود قصور شديد بالإمكانات المتاحة بالمدارس من حيث عدم توافر ملاعب أو مساحات مناسبة لتنفيذ الأنشطة الرياضية.
ـ افتقار المدارس للأدوات والأجهزة الرياضية.
ـ عدم تناسب حجم الميزانية للصرف على الأنشطة الرياضية.
ـ عدم توافر دورات للمياه وغرف لتبديل الملابس.
ـ عدم توافر كتب التربية الرياضية ووسائل تعليمية.
ـ عدم تشجيع المدرسين بالحوافز المالية.
ـ قصور شديد في الكشف الطبي على التلاميذ قبل وأثناء التحاقهم بالدراسة.
ـ عدم توافر الشروط الصحية في المدرسة.
رابعاً: محور أستراتيجات التعلم:
1 . اتفقت عينة البحث لعبارات أساليب التدريس التي تحققت بنسبة عالية على:
ـ أن الطرق التدريسية المستخدمة تناسب المراحل التعليمية ومستوى المتعلمين.
2 . اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات أساليب التدريس التي تحققت بنسبة متوسطة على:
ـ تساعد على تحقيق الأهداف والمحتوى.
ـ واضحة ومرتبطة بطبيعة المادة والمتعلم.
ـ تعمل على تنمية المواهب وإثارة دافعية التلاميذ.
ـ تراعي الإمكانات وطرق التعلم الذاتي.
ـ تساعد على الاستكشاف وحل المشكلات والتعلم التعاوني وتنمية القدرات الابتكارية.
ـ يقتصر دور المعلم فيها على التوجيه والإرشاد والتقويم.
3 . اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات أساليب التدريس التي تحققت بدرجة ضعيفة على:
ـ عدم مراعاة الفروق الفردية.
ـ قصور شديد في تنوع الأساليب المستخدمة.
ـ عدم بث روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.
خامساً: محور التقويم:
1 . اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات أساليب التقويم التي تحققت بنسبة على:
ـ ارتباط أساليب التقويم بالأهداف والمحتوى وتقويم تحصيل المتعلمين.
2 . كما اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات أساليب التقويم التي تحققت بنسبة متوسطة على:
ـ الاستفادة من أساليب التقويم في التغذية الراجعة وفي قياس ما أعد له.
3 . كما اتفقت عينة البحث بالنسبة لعبارات أساليب التقويم التي تحققت بنسبة ضعيفة على:
ـ قصور شديد في قياس الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
ـ عدم إتاحة الفرصة للمتعلمين للتقويم الذاتي.
ـ قصور شديد في أساليب التقويم.
ـ لا يساعد المخططين على التطوير للمنهاج.
ـ عدم مراعاة الاختبارات الدورية للتلاميذ.
ـ عدم وضوح اوجة القصور في المنهاج.
ـ لا يساعد على إبراز قدرات التلاميذ ومستويات الفروق الفردية.
ـ عدم استخدام الاختبارات المهارية والمعرفية والشفهية في تحديد مستويات التلاميذ.
ـ التوصيـــــات:
1. تحديد اهداف تعكس طبيعة العلم وتكنولوجيا العصر وتتلائم مع احتياجات وخصائص المعلمين في المراحل الثلاثة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي .
2. وضع اهداف في المناهج تكسب التلميذ مهارات التحليل والتفسير والبحث.
3. ضروري ان يشمل المحتوى على المكونات المعروفة .
4. ضروري ان يتناسب المحتوى ويواكب التطور المعرفي .
5. ضرورة ان يتناسب المحتوى مع الامكانيات المتاحة.
6. تزويد المناهج باختبارات بدنية ومهارية تقيس ناتج التعلم.
7. تزويد المناهج بتعديلات وقوانين الالعاب بشكل مبسط لهذه المرحلة.
8. ضرورة وضوح الخطة الزمنية لتنفيذ المنهج.
9. تزويد حجم الميزانية للتربية الرياضية.
10. تحفيز المدرسين الاكفاء بحوافز مالية.
11. امداد المكتبات المدرسية بالمراجع والمجلات والدراسات الحديثة التي تفيد مدرس التربية الرياضية والتلاميذ.
12. توفير وسائل تعليمية تساعد على تعلم المهارات المختلفة .
13. توفير الاجهزه والأدوات البديلة لممارسة النشاط الرياضي .
14. عدم المساس بأفنية وملاعب المدارس واذا فرضت الظروف التوسع يكون التوسع راسي وليس افقي.
15. ضرورة عمل الكشف الطبي الشامل على التلاميذ قبل وأثناء التحاقهم بالمدرسة.
16. ضرورة توافر بطاقات صحية بالمدرسة للوقوف على الحالة الصحية لكل تلميذ.
17. ضرورة توافر طبيب بالمدرسة .
18. وضع اساليب تدريس متنوعة ومتعدده ومعاصرة.
19. وضع اساليب تدريس تساعد على مراعات الفروق الفردية.
20. وضع اساليب تدريس تدريس تسهم في تكوين روح التعاون والعمل الجماعي .
21. ضرورة اتفاق اساليب التقويم مع الاهداف ومدى تحققها.
22. يجب ان يكون التقويم مستمر وبصورة شاملة ومتكاملة .
23. يجب ان يشتمل التقويم على قياس الجوانب ( المعرفية ، المهارية، الوجدانية).
24. يجب ان يراعى التقويم الفروق الفردية للتلاميذ.
25. ضرورة تحديد جوانب القوه والضعف لدى التلاميذ من خلال استخدام الاختبارات المهارية والمعرفية والشخصية.
26. ضرورة ابراز قدرات التلاميذ الموهوبين والعناية التامة بهم .
27. يوصي الباحث بضرورة تطبيق منهاج التربية الرياضية للصفوف الثلاثة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي بالجمهورية اليمنية.