Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رسوم الأطفال والإفادة منها في استحداث تصميمات لتطريز مفروشاتهم /
المؤلف
محمد ،أماني شعبان علي.
هيئة الاعداد
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / وائل فتحي إبراهيم
مشرف / أمل عويس صابر
مشرف / فاطمة محمد حسن
باحث / أماني شعبان علي محمد
الموضوع
رسوم الاطفال. تطريز. تصميم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
288 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

تتكون الدراسة من خمس فصول شملت الإطارين النظري والعملي وجاءت على النحو التالي
الفصل الأول:التعريف بالبحث
يتناول هذا الفصل موضوع الدراسة والتعرف بالبحث حيث احتوت الدراسة على خلفية البحث ومشكلة البحث التي تنص علي (إلي أي مدي يمكن الاستفادة من رسوم الأطفال في استحداث تصميمات تصلح للتطريز مفروشاتهم ) وكذلك هدف البحث ويهدف البحث إلي دراسة الخصائص الفنية لرسوم الأطفال ، والاستفادة من رسوم الأطفال في استحداث تصميمات للتطريز وتنفيذ التصميمات بغرز التطريز المختلفة ،و الاستفادة من العمال فناني المدارس الحديثة الذين استوحوا من الطفل في بناء اعتمالهم الفنية .كما يتناول أيضا فروض البحث وهي هل يمكن استحداث تصميمات للتطريز من رسوم الأطفال ،وكذلك مدي تقبل الأطفال للتصميمات المستوحاة من رسومهم .ويتناول أيضا أهمية البحث واوات البحث ومنهج البحث وحدود البحث ومصطلحات البحث وتشمل رسوم الأطفال ،فن الطفل ،التصميم ،استحداث ،التطريز.
وأخيرا تناول الدراسات المرتبطة بالدراسة وقد قسمت إلي ثلاثة أقسام
1 – دراسات تناولت رسوم الأطفال
2 – دراسات تناولت التصميم والتطريز
3 – دراسات تناولت مفروشات الطفل
الفصل الثاني:جماليات رسوم الأطفال
يتناول هذا الفصل خصائص النمو في مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة وتتضمن خصائص النمو الحركي والعقلي والانفعالي والاجتماعي
كذلك خصائص رسوم الأطفال وهي التسطيح ،الخلط بين المسطحات والمجسمات في حيز واحد ، المبالغة والحذف والإهمال ،التصغير ،خط الأرض، الشفوف التمثيل الزماني والمكاني ، الجمع بين اللغة الشكلية واللغة اللفظية ، التكرار ،الوضع المثالي ،الرمزية
كما تناول النظريات المفسرة لرسوم الأطفال وهي النظرية الواقعية،العقلية، الإدراكية ،التحليلية، السلوكية ويشمل الفصل أيضا تفسير العلماء والفنانين لرسوم الأطفال والعوامل المؤثرة عليها.كما تتناول أيضا رسوم الأطفال والفن الحديث وعرضت الباحثة لأعمال ثلاثة من فناني العصر الحديث (ميرو-كلى-شجال)وكذلك فناني مصر المتأثرين برسوم الأطفال كالفنانة جاذبية سري .
الفصل الثالث:المفروشات
يتناول هذا الفصل فوائد المفروشات والعوامل المؤثرة على نوعيات أقمشة المفروشات والتقسيم العام لأقمشة المفروشات والصفات الواجب توافرها عند تصميم مفروشات الطفل كذلك التطريز اليدوي ،مفهومه ،الأدوات المستخدمة فيه وغرز التطريز اليدوي المستخدمة في الجانب التطبيقي للبحث .
الفصل الرابع:التطبيق العملي للبحث
عرضت الباحثة في الفصل الرابع مراحل التطبيقات العملية والتي تتكون من جزئين الأول استحداث تصميمات من رسوم الأطفال وتنفيذها بالتطريز على مفروشات حجرة الطفل والثاني هو الإفادة من جماليات رسوم الأطفال في الفن الحديث والإفادة منها في استحداث تصميمات يمكن تنفيذها بأساليب التطريز المختلفة
الفصل الخامس:نتائج البحث ومناقشاتها والتوصيات
تناولت الباحثة في الفصل الخامس تحليل نتائج تجربة البحث ومناقشاتها في ضوء الإطارين النظري والعملي ،واستخلاص أهم النتائج العامة للبحث ومن أهمها يمكن استحداث تصميمات للتطريز من رسوم الأطفال وتنفيذها على مفروشات الطفل وقد قامت الباحثة بوضع توصيات بناءا على دراستها لموضوع البحث