Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لأعمال ألكسندر بورودين وموديست موسورسكي للبيانو، وإمكانية الاستفادة منها في التأليف الموسيقي/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
موسى، أسماء عبد الرحمن عبد الستار.
هيئة الاعداد
مشرف / حسين عبد الحليم دغيدي
مشرف / مجدي عمر السيد فودة
مشرف / مصطفى قدري على
باحث / أسماء عبد الرحمن عبد الستار موسى
الموضوع
ألكسندر بورودين . موديست موسورسكي . البيانو.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:273
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

في القرن التاسع عشر ظهرت مذاهب موسيقية أحدثت توسع هائل في قاعدة الإنتاج الموسيقي، مُوازياً للتوسع الضخم في جمهور المُستمعين، من أهمها الحركة القومية، والتي أبرزت بدورها الطابع الموسيقي للوطن، والرغبة في تحقيق الذات والانتماء، بدلاً من النزعة العالمية. ويرجع ذلك إلى ظهور مُؤلفين موسيقيين يستوحون تراثهم القومي ويقومون بتأليف موسيقى عالمية الشكل، قومية المضمون، ومن ثَم اكتسبت الموسيقي موارد جديدة -مُستمدة من الموسيقي الشعبية- مما أضاف عليها مزيداً من التنوع والتلوين.
وأخذت جماعة الخمسة الكبار يعملون بكل طاقتهم، ويتعاونون من أجل عمل فهرس من المؤلفات السيمفونية والأوبرالية وأعمال آلة البيانو التي لها طابع روسي مُتميز، كما استطاعوا أن يتغلبوا على التيار المُناهض لهم من أنصار الثقافة والفنون الأوروبية.

كما يعد ألكسندر بورودين، وموديست موسورسكي من أهم مؤلفي الموسيقي في روسيا في العصر الرومانتيكي، ويتسم أسلوبهما بسهولة مذهلة في الكتابة الموسيقية تقربهما من موتسارت، وإنتاجهما غزير من الأوبرات والأعمال الأوركسترالية وأعمال خاصة بآلة البيانو موضع البحث.
مشكلة البحث:
التراث الموسيقي الشعبي من أقوى عناصر الموسيقي الروسية، على عكس الطبقة الأرستقراطية المُسيطرة على الحكم -التي كانت ترعى الفنون الأجنبية، والموسيقي الإيطالية والفرنسية-، وهذا الإزدواج الثقافي أدى إلى ظهور مجموعة من المُؤلفين الموسيقيين الذين حاولوا المزج بين الموسيقي الأوروبية الراقية والموسيقي الشعبية الروسية ومنهم (جماعة الخمسة الكبار)، ومن ثَم رأت الباحثة اختيار المُؤلفان (ألكسندر بورودين – موديست موسورسكي) حيث التنوع المقامي، والهارمونيات البسيطة، والنسيج الهوموفوني، والتكوينات الإيقاعية البسيطة، وغيرها من عناصر التأليف الموسيقي، التي ترى الباحثة الاستفادة منها في مادة التأليف الموسيقي. بالاضافة إلى تقديم الباحثة لبعض النماذج الموسيقية على غرار أسلوب كلٍ منهما، لكي يتعرف الباحثون على أسلوبهم بطريقة مُبسطة.
أهداف البحث:
1- التعرف على أسلوب التأليف عند ألكسندر بورودين من خلال عينة البحث المختارة.
2- التعرف على أسلوب التأليف عند موديست موسوروسكى من خلال عينة البحث المختارة.
3- التعرف علي مفردات عملية التأليف الموسيقي من حيث (الصياغة–اللحن–الهارموني–الإيقاع-المصاحبة-وسائل التعبير والأداء والسرعة) عند كل من ألكسندر بورودين وموديست موسورسكي من خلال عينة البحث.
4-الإستفادة من تحليل عينة البحث، بتقديم الباحثة لبعض النماذج الموسيقية على غرار أسلوبهم في التأليف الموسيقي.
تساؤلات البحث:
1-ما سمات وخصائص أسلوب التأليف عند ألكسندر بورودين.
2-ما سمات وخصائص أسلوب التأليف عند موديست موسوروسكى.
3-ما هي مفردات عملية التأليف الموسيقي عن كل من ألكسندر بورودين، وموديست موسوروسكى.
4- ما مدى الاستفادة من أسلوب كلٍ من بورودين وموسورسكي في مادة التأليف الموسيقي.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
المنهج الوصفي (تحليل محتوى).
عينة البحث:
أولاً: العينة المختارة عند ألكسندر بورودين
أ- ألبوم للبيانو Album for Piano وجاء في شكل متتابعة Petite suite، وتم إختيار المقطوعات التالية:
-Mazourka III في مقام دو الكبير.
- Sėrėnade VI في مقام ريb الكبير.
- Nocturne VII في مقام صولb الكبير.
ب- إختيار بعض أعمال متنوعة عند ألكسندر بورودين لآلة البيانو:
-Notturno ”Theme form string Quartet No.2 3rd movement في مقام فا الكبير (آلة الفلوت بمصاحبة آلة البيانو).
-Polovtsian dance (Stranger in Paradise) في مقام فا الكبير.
- Romance No. 2 في مقام ريb الكبير.
ثانياً العينة المختارة عند موديست موسورسكي
أ- ألبوم للبيانو Album for Piano وتم إختيار المقطوعات التالية:
- from Memories of Childhood No. 1 في مقام صول الكبير.
- Meditation (Album Leaf) في مقام ري الصغير.
- Tear في مقام صول الصغير.
ب- Pictures at an Exhibition for piano وجاءت على شكل المتتالية Suite وتم إختيار المقطوعات التالية:
- Promenade No. 1
- The Gnome I في مقام ميb الصغير.
- Promenade No. 2
- Italy (The Old Castle) في مقام صول# الصغير.
- Promenade No.3
- A Farm Cart (Bydlo) في مقام صول# الصغير.
- Promenade No.4
- Dance of the Unhatched Chickens في مقام فا الكبير.
كعينة مقصودة من مُؤلفات المُؤلفان، والتي تتضح فيها أهم مفردات عملية التأليف الموسيقي.
وجاءت الدراسة في أربعة فصول كالتالي:
الفصل الأول (تقديم البحث): ويشتمل على مبحثين، المبحث الأول:(التعريف بالبحث) ويشتمل على (مقدمة البحث، المشكلة، الأسئلة، الأهداف، الأهمية، الحدود، الإجراءات (المنهج، العينة)، المصطلحات. أما المبحث الثاني: فيشتمل على الدراسات والبحوث العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني (الإطار النظري): ويشتمل على أربعة مباحث:
حيث جاء المبحث الأول (العصر الرومانتيكي)، أما المبحث الثاني (الموسيقي الروسية)، المبحث الثالث (موديست موسورسكي حياته، بعض أهم أعماله)، أما المبحث الرابع (ألكسندر بورودين حياته وبعض أهم أعماله)، بينما جاء المبحث الخامس (التأليف الموسيقي).
الفصل الثالث (الدراسة التطبيقية) ويشتمل على: تحليل عينة البحث من خلال ستة عناصر أساسية في كل مؤلفة وهي (تحليل الصياغة، الألحان، الإيقاع، الهارموني، المصاحبة، وسائل التعبير ومصطلحات الأداء والسرعة).
الفصل الرابع (نتائج البحث وتفسيرها)، حيث جاءت نتائج البحث تجيب على أسئلته وكان من أهمها:
أولاً: الصيغة
-أسلوب البناء الموسيقي المستخدم أو الصيغة، حيث استخدم كلٍ من بورودين وموسورسكي الصيغ البسيطة التي تفيد طالب مرحلة الدراسات العليا في مادة التأليف الموسيقي بشكل مناسب. كما استخدام التأليف الموسيقي في صيغة بسيطة لآلة مع مصاحبة البيانو.
-عمل مقدمة تسبق المقطوعة أو مقدمة تسبق بعض الأفكار اللحنية داخل العمل نفسه، مع عمل نموذج قفلة يعتمد على المقدمة، أو يستمد ألحانه من أحد الأفكار التي تناولها المؤلف في المقطوعة.
ثانياً: الألحان
1-الحركة الحنية السلمية الصاعدة والهابطة، وبعض القفزات اللحنية البسيطة.
2-استخدام الحليات والزخارف اللحنية.
3-استخدام الحركة الكروماتية اللحنية.
4-استخدام تكرار العبارات والجمل في بناء الأفكار اللحنية المختلفة.
5-استخدام السيكوانس اللحني (النموذج اللحني المتكرر)، أو المحاكاة، والنماذج اللحنية القصيرة وتكرارها أو تصويرها.
ثالثاً: الإيقاع
1-التأكيد على شكل إيقاعي ثابت في جملة لحنية لكي يعطي وحدة سمعية لدى المستمع.
2-استخدام إيقاعات وهارمونيات بسيطة، واستخدام تأخير النبر القوي عن طريق الرباط الزمني على خط المازورة، أو عن طريق وضع علامات الضغط القوي في غير مواضعها الطبيعية المناسبة للميزان، واستخدام تبطيئ السرعة في نهاية المؤلفة.
رابعاً: الهارموني
1-استخدام هارمونية واحدة بأشكال مختلفة، سواء كانت رأسية أو مفككة، مع استخدام الحركة الكروماتية في صوت الباص.
2-استخدام هارمونيات بسيطة، وحركة لحنية بسيطة في اليد اليمنى، مع هارمونيات رأسية بالثالثات في اليد اليسرى.
3-استخدام التكثيف الهارموني الرأسي في بناء الألحان.
4-استخدام التكثيف الهارموني بالتآلفات الرباعية والثانوية منها بشكل خاص في أداء آلة البيانو لمصاحبة لحن الغناء.
خامساً: المصاحبة
1-استخدام التنوع في أسلوب المصاحبة عند إعادة نفس الجملة اللحنية المستخدمة في الآلة في مناطق صوتية مختلفة.
2-استخدام نغمات البيدال على أساس السلم والخامسة كأسلوب في المصاحبة على نموذج إيقاعي ثابت لكل فكرة لحنية.
3-الإعتماد على الباص المتكرر (أوستيناتو) في المصاحبة.
4-استخدام التآلفات المفككة Broken Chord والحركة الكروماتية كأسلوب في المصاحبة الهارمونية.
سادساً: وسائل التعبير ومصطلحات الأداء والسرعة
1-استخدام المؤلفان وسائل التعبير المختلفة من أقلها خفوتاً إلى أشدها قوة مثل (PPP., PP., P., mf., sf., F., FF.)، بالإضافة إلى استخدام التدرج من الخفوت إلى الشدة والتدرج من الشدة للخفوت.
2-بينما في استخدام مصطلحات الأداء جاءت متناسبة مع سمات وخصائص الموسيقي الرومانتيكية من حيث الإهتمام بالمشاعر والعواطف فتم استخدم بعض المصطلحات التي تدل على الغنائية والتعبير العاطفي. مثل:
(Cantabile) وتعني غنائي بأسلوب وافر الأحساس والعذوبة، (Espressivo) وتعني شديد التعبير، (Sempre Dolce) وتعني الاستمرار في الاداء بعذوبة.
3-أما في المصطلحات الخاصة بالسرعة جاء أغلبها معبراً عن إبطاء السرعة أو العودة للسرعة الأصلية مثل (Rallentando) وتعني الإبطاء التدريجي للسرعة، (Meno mosso) وتعني أقل سرعة، (Piŭ Lento) وتعني أبطأ مما سبق، (Sempre rall.) وتعني الإستمرار في التباطئ التدريجي.
واختتم الفصل الرابع بقائمة الكتب والمراجع العربية والأجنبية، وتوصيات البحث وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.