Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستراتيجيات التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية على بعض متغيرات الأداء لناشئي السباحة =
المؤلف
عشيبة، أحمد عوض عبد الهادي،
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عوض عبد العاطي عشيبة
مشرف / نادية محمد سلطان
مناقش / جمال السيد أحمد رمضان
مناقش / سكينة محمد نصر
الموضوع
الرياضة البدنية - السباحة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
13/3/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - أصول التربية الرياضية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي تأثير برنامج التدريب العقلي المقترح والتغذية الراجعة الحيوية والذي خضعت له المجموعة التجريبية تأثيراً إيجابياً علي المتغيرات العقلية (تركيز الانتباه ، الاسترخاء ، التصور العقلي, الوظيفة المعرفية والدافعية للتصور العقلي).
وتأثير برنامج التدريب العقلي المقترح والتغذية الراجعة الحيوية والذي خضعت له المجموعة التجريبية تأثيراً إيجابياً على تحسين مستوي الأداء لناشئي السباحة. باستخدام مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وكانت عينة البحث من ناشئ السباحة بنادي سبورتنج الرياضي وعددهم (10) لاعبين تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:-
• المجموعة ( الأولى ) التجريبية يطبق عليها برنامج التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية وعددهم (5)
• المجموعة (الثانية) الضابطة يطبق عليها البرنامج التدريبي العادي وعددهم (5).
• - قام الباحث بتطبيق برنامج التدريب العقلي التقليدي على المجموعة التجريبية لمده(8) أسابيع متصلة بواقع (4) وحدات في الأسبوع وتطبيق برنامج التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية على المجموعة التجريبية لمده(6) أسابيع متصلة بواقع (4) وحدات في الأسبوع لمعرفة ” تأثير برنامج التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية علي مستوي الإنجاز الرقمي لناشئ السباحة .
وقد أسفرت نتائج الدراسة على :
- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية بصورة أفضل على تنمية المتغيرات العقلية (الاسترخاء - التصور العقلي - الانتباه - الوظيفة المعرفية والدافعية للتصور العقلي) للمجموعة التجريبية بالمقارنة بالبرنامج التدريبي المطبق على المجموعة الضابطة.
- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية بصورة أفضل على تنمية الكفاءة الفسيولوجية (معدل النبض ، النشاط الكهربي للعضلات ، درجه حرارة الجلد, إفراز العرق) بالمقارنة بالبرنامج التدريبي المطبق على المجموعة الضابطة.
- يؤثر برنامج التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية بصورة أفضل على تحسين مستوي الانجاز الرقمي لناشئ السباحة للمجموعة التجريبية بالمقارنة بالبرنامج التدريبي المطبق على المجموعة الضابطة.
لذلك يوصي الباحث
- الاسترشاد بالأسس العلمية التي استخدمت في تصميم البرنامج التدريبي المقترح والذي يشتمل على تدريبات عقلية ونفسية (تمرينات استرخاء وتصور عقلي وتركيز انتباه) عند وضع البرنامج التدريبي لناشئ السباحة وفي جميع المراحل السنية.
- تدعيم الأداء العملي لجميع التدريبات البدنية بالتدريبات العقلية والنفسية لما لها من أثر في تحسين أداء المهارات.
- التدريب العقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية أدي إلي تنمية المهارات النفسية قيد البحث.
- ضرورة الاهتمام بتواجد أخصائي نفسي يعمل علي تنمية المهارات النفسية داخل كل فريق لما لها من تأثير إيجابي علي مستوي الأداء.
- الاهتمام بإجراء مثل هذه البحوث للتدريب العقلي في الرياضيات والألعاب الأخرى لتأكيد فعالية هذا النوع من التدريب.
- تجريب استخدام التدريب العقلي ضمن برامج التدريب على عينات أخرى وفي بيئات مختلفة.
- توجيه النتائج المستخلصة إلى العاملين بمجال التدريب للاستفادة منها في برامج التدريب المختلفة.