Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز :
المؤلف
محمود، ربيع غريب حسان.
هيئة الاعداد
باحث / ربيع غريب حسان محمود
مشرف / محمد أحمد شلبى
الموضوع
الصم - علم نفس. الصم - رعاية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
147 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلى :
1 ـ التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند عينة من الصم .
2 ـ التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة المختلفة بأبعادها المتمثلة فى الدراسة وهى التذبذب والتحكم أوالسيطرو والتفرقة والحماية الزائدة والمعاملة السوية أو الصحيحة وعلاقة كل أسلوب منهما بالدافعية للإنجاز عند الصم .
3 ـ التعرف على الفروق بين الذكور والإناث الصم فى طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند الصم .
4 ـ معرفة الظروف الحياتية لفئة الصم بجميع أنواعها المختلفة والتى قد يكون لها تأثير على إيضاح طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز . وتوضيح كيفية التعامل مع هذه الفئة الخاصة ومتطلبات التعامل معها وطرق التعليم المختلفة التى تتماشى مع طبيعتهم العقلية والشخصية وسماتهم المزاجية وقدراتهم الخاصة ومميزاتهم .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :ـ
1ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بينأساليب المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند الصم
2 ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التفرقة فى المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند عينة من التلاميذ الصم .
3 ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التحكم والسيطرة فى المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند عينة من التلاميذ الصم .
4 ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التذبذب فى المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند عينة من التلاميذ الصم .
5 ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب الحماية الوالدية الزائدة فى المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز عند عينة من التلاميذ الصم .
6 ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب المعاملة السوية الصحيحة الوالدية والدافعية للإنجاز عند عينة من التلاميذ الصم .
7 ـ لا توجد فروق ذات دلالة بين الذكور الصم والإناث الصم فى عينة البحث فى العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للإنجاز .