Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لنظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسي في مصر و بعض الدول الأجنبية /
المؤلف
حسانين, محمود حسن إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / محمود حسن إسماعيل حسانين
مشرف / أحمد إسماعيل حجي
مشرف / منة الأستاذ عفت سليم
مشرف / منة الأستاذ عفت سليم
الموضوع
المدارس - تقويم. التعليم - مصر. تقييم الأداء.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - التربية المقارنة و الإدارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

هدف الدراسة :
هدفت الدراسة الى التوصل الى نظام مقترح نظام الرقابة على الأداء المدرسى فى مصر على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية ، و بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصرى . و يتفرع عن هذا الهدف عدة أهداف فرعية هى :
1- التعرف على عناصر نظام الرقابة على الأداء المدرسى من منظور أدبيات الفكر الإدارى التربوى المعاصر .
2- التعرف على واقع نظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى فى بعض الدول الأجنبية .
3- التعرف على واقع نظام الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى المصرى ، و تحديد أوجه القصور به .
4- الخروج بدورس يمكن الإفادة منها من دراسة نظم الرقابة و المتابعة الأجنبية لوضع نظام مقترح للرقابة على الأداء المدرسى بمصر
5- التوصل لنظام مقترح للرقابة على الأداء المدرسى فى مصر فى ضوء ما تسفر عنه الدراسة المقارنة ، و خبرات دول المقارنة ، و دراسة الواقع .
منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة على منظور متكامل للرقابة على الأداء المدرسى ، يمكن من تحليل هذه الخبرات تحليلا مقارنا من حيث نظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى المتبعة فى دول المقارنة و تفسيرها فى ضوء السياقات الثقافية المؤثرة ، بهدف الوصول الى ما يمكن أن يسهم فى وضع نظام مقترح للرقابة على الأداء المدرسى فى مصر بما يتناسب مع طبيعة المجتمع المصرى ، مع الاستعانة بنظرية النظم فى دراسة نظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى بدول المقارنة .
نتائج الدراسة :
1- ارتباط الرقابة بالوظائف الإدارية الأخرى ارتباطا وثيقا
2- تعتبر الإدارة بالأهداف مدخلا لإطار عمل تبرز فيه جدوى الأهداف فى عملية الرقابة .
3- أصبح وضع المستويات المعيارية التى تتم فى ضوئها عمليات الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى اتجاها عالميا .
4- تتضمن الرقابة على الأداء المدرسى جميع الآليات التى من شأنها رصد و متابعة الأداء داخل المؤسسة التعليمية .