![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : هدفت الدراسة الى التوصل الى نظام مقترح نظام الرقابة على الأداء المدرسى فى مصر على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية ، و بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصرى . و يتفرع عن هذا الهدف عدة أهداف فرعية هى : 1- التعرف على عناصر نظام الرقابة على الأداء المدرسى من منظور أدبيات الفكر الإدارى التربوى المعاصر . 2- التعرف على واقع نظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى فى بعض الدول الأجنبية . 3- التعرف على واقع نظام الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى المصرى ، و تحديد أوجه القصور به . 4- الخروج بدورس يمكن الإفادة منها من دراسة نظم الرقابة و المتابعة الأجنبية لوضع نظام مقترح للرقابة على الأداء المدرسى بمصر 5- التوصل لنظام مقترح للرقابة على الأداء المدرسى فى مصر فى ضوء ما تسفر عنه الدراسة المقارنة ، و خبرات دول المقارنة ، و دراسة الواقع . منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة على منظور متكامل للرقابة على الأداء المدرسى ، يمكن من تحليل هذه الخبرات تحليلا مقارنا من حيث نظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى المتبعة فى دول المقارنة و تفسيرها فى ضوء السياقات الثقافية المؤثرة ، بهدف الوصول الى ما يمكن أن يسهم فى وضع نظام مقترح للرقابة على الأداء المدرسى فى مصر بما يتناسب مع طبيعة المجتمع المصرى ، مع الاستعانة بنظرية النظم فى دراسة نظم الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى بدول المقارنة . نتائج الدراسة : 1- ارتباط الرقابة بالوظائف الإدارية الأخرى ارتباطا وثيقا 2- تعتبر الإدارة بالأهداف مدخلا لإطار عمل تبرز فيه جدوى الأهداف فى عملية الرقابة . 3- أصبح وضع المستويات المعيارية التى تتم فى ضوئها عمليات الرقابة و المتابعة على الأداء المدرسى اتجاها عالميا . 4- تتضمن الرقابة على الأداء المدرسى جميع الآليات التى من شأنها رصد و متابعة الأداء داخل المؤسسة التعليمية . |