Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من الاتجاهات اللونية للموضة في الترويج لبعض الملابس الجاهزة /
المؤلف
زيدان ، ماجدة يحيى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة يحيى محمد زيدان
مشرف / أمل بسيوني عابدين
مشرف / ياسر محمد سهيل
مشرف / رشدي علي أحمد عيد
الموضوع
الملابس. تفصيل الملابس. الموضة. الموضة - صناعة وتجارة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
286 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
30/4/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 286

from 286

Abstract

-يتعرض البحث إلى الاستفادة من الاتجاهات اللونية للموضة في الترويج لبعض الملابس الجاهزة بغرض الوصول إلى رغبات واحتياجات المستهلك ولذلك قامت الباحثة في هذه الدراسة بتوضيح أثر اللون في ترويج الموضة واختلاف هذا التأثير باختلاف الجنس والسن والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع .وتضمن البحث ثلاثة أبواب هي :-
الباب الأول ( خطة البحث (أصبح استخدام الألوان وسيلة هامة من وسائل التسويق كنتيجة للتأثير
الفسيولوجي للألوان على البشر حيث أن الألوان تؤثر على المزاج العام لنا
ونظرًا لذلك فإن من يحاول بيع أو ترويج منتج ما فرغم أن اللون ليس هو
العامل الوحيد لنجاح تسويق هذا المنتج لكنه العامل الأهم في جذب المستهلك.
ويتضمن الباب الأول المقدمة ومشكلة البحث و أهداف البحث و أهمية البحث وفروض
البحث وحدود البحث و منهج البحث ومصطلحات البحث .
مشكلة البحث
تكشف الأبحاث سنويًا عن ميل كل جنس للون معين وهناك كذلك دراسات
تكشف عن دور اللون في التأثير على قرار الشراء لدى الأعمار المختلفة. لذلك
كان هذا البحث خطوة نحو الارتقاء بتسويق الموضة على أسس علمية بما
يضمن أفضل النتائج الربحية للمنتج وبما يحقق الرضا للمستهلك.
أهمية البحث
ترجع أهمية البحث إلى الوقوف على التفضيلات اللونية للشباب من الجنسين
في مراحل المراهقة المختلفة وذلك لما للون من قدرة على السيطرة على
الاحتفاظ بالانسجام والتناغم بين أجزاء الزى ومواصفات مرتديه وكذلك للدور
الهام الذي يمثله اللون عند اتخاذ قرار الشراء .
منهج البحث
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليليوقد ارتكز البحث على عدة فروض كما يلي :-
١. هناك علاقة معنوية بين اللون وبين إختيار المراهقين لملابسهم في
مختلف مراحل المراهقة.
٢. يتأثر المراهقون عند اختيار ألوان ملابسهم بالمجتمع الذي ينتمون إليه.
٣. هناك فروق معنوية في الألوان التي يفضلها المراهقون في مختلف
مراحل المراهقة .
٤. يوجد فروق معنوية في الألوان التي لا تلقى قبو ً لا لدى المراهقين .
٥. إقبال المراهقون على الألوان التقليدية يفوق إقبالهم على الألوان
الجديدة.
الباب الثاني
ويمثل الاطار النظري ويشمل ثلاثة فصول هي :-
الفصل الأول: التسويق الملبسي
وتضمن ما يلي:-
آليات التسويق - المفاهيم الأساسية المستخدمة في بحوث التسويق -
عناصر النشاط التسويقي - دور المصمم في التسويق - عناصر التسويق
الملبسي - الموضة الملبسية وعلاقتها بأساليب الترويج - الموضة الملبسية
وعلاقتها بوسائل الإعلان -أثر التعبئة والتغليف على رفع الكفاية التسويقية في
الملابس الجاهزة - علاقة اللون بالتسويق.
الفصل الثاني:- اتجاهات الموضة في صناعة الملابس الجاهزة
وتضمن ما يلي :-
مفهوم الموضة - العوامل التي تؤثر على الموضة - الدوافع التي
تؤدى إلى التغيير في الموضة - توقيت تطوير الموضة - معارض دولية
للموضة - اتجاهات الموضة العالمية - أثر الثورة الصناعية على الموضة -
دورة الموضة ومراحلها - مصادر التصميم للموضة - الاتجاهات الملبسية في
مراحل المراهقة - مفهوم المراهقة - تحديد فترة المراهقة - ميول المراهقين
- السلوك الملبسي في مرحلة المراهقة - علاقة الاتجاهات بالسلوك الملبس الفصل الثالث: الاتجاهات اللونية للموضة
وتضمن ما يلي:-
أنواع التصميم- عناصر التصميم -مفهوم اللون - القواعد الأساسية br>للألوان - النظرية الأساسية للألوان - درجة حرارة اللون - الألوان المتوافقة -
أمثلة لخطط تناغم وتناسق الألوان - العلاقة بين اللون وشكل الجسم - اللون
وتصميم المنسوجات - خلط الألوان في الملابس - الألوان وارتباطها بالموضة -
التنبؤ بألوان الموضة - الاتجاهات اللونية من بنيتون- .
الباب الثالث :-الدراسة العملية
وتضمن ما يلي:-
التصميمات اللونية- الاستبيان - المعالجات الاحصائي
الباب الرابع النتائج والمناقشات
وتضمن ما يلي:-
نتائج الاستبيان الأول للذكور في مراحل المراهقة المختلفة - نتائج الاستبيان الثاني للذكور في مراحل المراهقة المختلفة - نتائج الاستبيان الأول
للإناث في مراحل المراهقة المختلفة - نتائج الاستبيان الثاني للإناث في مراحل
المراهقة المختلفة - نتائج الاستبيان الثالث لمنتجي الملابس – التوصيات –
المراجع - ملخص البحث - الملاحق .