Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توجيه القراءات القرآنية عند الإمام النووى (ت 676 هـ) فى شرحه لصحيح مسلم /
المؤلف
بليل، خالد فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد فؤاد محمد بليل.
مشرف / محمد محمد عثمان يوسف.
مناقش / محمد محمد عثمان يوسف.
مشرف / أبو القاسم محمد أبو شامه.
مشرف / آمال محمود عوض.
الموضوع
القرآن- القراءات.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
275 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
26/2/2013
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الدراسات الإسلامية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

اولا:
من الموضوعات المهمة في القراءات القرآنية مكانة علم توجيه القراءات القرآنية وأثره في فهم الخطاب القرآنية ، كل ذلك يعطى البحث جدواه وأهميته.
ثانيا:أسباب اختيار الموضوع:
1- الرغبة في خدمة القرآن العظيم وسنة نبيه  ، والعيش بين معانيهم والتضلع من خلال ذلك فهماً وعلماً .
2- جدية هذا الموضوع ، حيث لم أرى من افرده بالتصنيف .
3- محاولة إبراز جهد عالم من علماء شراح الحديث في ما يتعلق بعلم توجيه القراءات القرآنية .
4- عدم التفات كثير من الباحثين إلي جهود علماء الحديث في العناية بالقراءات القرآنية وتوجيهها ، حفظاً ونقلاً وتوجيهاً واستدلالاً ، واقتصارهم في البحث على جهود المفسرين ، وأهل اللغة إضافة إلي علماء القراءات .
ثالثا :منهج الدراسة :
كان لزاماً على لدراسة هذا الموضوع استخدام ( المنهج الاستقرائي التحليلي) والذي يتمثل في القيام تتبع جميع ثنايا الكتب واستقراء جميع المسائل فيه وتوجيه القراءات القرآنية
رابعا: محتوى الدراسة:
الفصل الأول : توجيه القراءات القرآنية عند الإمام النووي ( ت 676هـ )
الفصل الثاني : آراء الإمام النووي ومصادره في توجيه القراءات القرآنية في ” صحيح مسلم بشرح النووي ”
الفصل الثالث : منهج الإمام النووي في عرض القراءات وتوجيهها .
الفصل الرابع : التوجيه اللغوي والنحوي والصرفي للقراءات القرآنية عند الإمام النووي في ” صحيح مسلم بشرح النووي ” .
الفصل الخامس : التوجيه الفقهي والبلاغي للقراءات القرآنية في ” صحيح مسلم بشرح النووي ”
خامسا :أهم نتائج الدراسة:
1ـ اهتمام علماء الحديث بالقراءات القرآنية وتوجيهها ، وفي مقدمتهم الإمام النووي ، فهو عالم موسوعي.
2ـ معرفة طرق الإمام النووي في التوجيه ، واختلافه في ذلك فتارة يتجه إلى توجيه القراءة من الجانب النحوي ، وتارة من الجانب الصرفي ، وتارة الجانب البلاغي، وتارة من الجانب الفقهي.