Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية كتاب إلكترونى لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
صالح ،محمود مصطفى عطية.
هيئة الاعداد
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / نبيل جاد عزمى
مشرف / فارعة حسن محمد
باحث / محمود مصطفى عطية صالح
الموضوع
الكتاب الالكترونى. لمرحلة الابتدائية. صعوبات تعلم الرياضيات.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:169
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

عصرنا الراهن هو عصر الثورة العلمية والتكنولوجية، عصر المعلومات والانفجار المعرفى، وقد أنعكس ذلك كله على التطبيقيات التقنية الجديدة والمتنوعة التى تمثل واحداً من أبرز ملامح حياتنا المعاصرة، ولعل من أبرز اهتمامات رجال التخطيط فى أيامنا هذه هو كيفية الاستفادة من هذه التطبيقات.
وقد انتبه التربويين فى عالمنا العربى إلى هذه التطبيقات، وبخاصة بعد ما أدى إليه التقدم المذهل فى مجال تكنولوجيا التعليم والتعلم من وفرة المعلومات فى جميع التخصصات، وتلاشى المسافة بين المعلومات والإنسان، بالإضافة إلى ظهور مهارات وأساليب وتقنيات وتطبيقات حديثة أصبحت جزءاً لا يتجزا من حياة المجتمعات العصرية، الأمر الذى جعلنا فى حاجة ماسة إلى تطوير أساليب التعليم والتعلم للوصول بالفرد المتعلم إلى اكتساب المعلومات بنفسه، واكتساب القدرة على التعامل مع الأساليب التكنولوجية الحديثة، لكى يساير روح العصر الذى يعيشه.
ولقد سعت الدول المتقدمة للاستفادة من التقدم فى مجال التكنولوجيا بتطبيق التعلم الإلكترونى، ونتيجة لذلك حدث مؤخرا تطور مذهل فى مجال التعلم الإلكترونى وأصبح من الضرورى على مؤسستنا التعليمية فى الوطن العربى البدء فى تحديث وتطوير نظمنا التعليمية فى ضوء مفهوم التعلم الإلكترونى، ومن مصادر التعلم الإلكترونى المقررات الإلكترونية والكتب الإلكترونية.
والكتاب الإلكترونى هو ظاهرة تكنولوجية جديدة فى الأوساط التعليمية تهدف إلى تهيئة المناخ المناسب للمتعلم لكى يتفاعل تدريجياً مع الوسائط التعليمية من خلال الحاسبات الإلكترونية كما أنها تزوده بمناخ تربوى تعليمى تتوافر فيه الوسائط التعليمية المتعددة فى وحدة متكاملة، فهو يتضمن تسجيلات صوتية، ورسوم وصور ثابتة ومتحركة، وبعض مشاهد من شرائط الفيديو ولقطات من الأفلام التعليمية مع مؤثرات صوتية، وخلفية مناسبة لما هو معروض. كما يتميز الكتاب الإلكترونى بوجود أدوات تميزه عن برامج الوسائط المتعددة وهو قدرته على البحث، وطباعة بعض اجزاءه، واتصاله بشبكة الإنترنت.
ومن جهة أخري نجد أن القدرات التعليمية للكتاب الإلكترونى تعطيه ميزات عديدة على كثير من مصادر التعلم المستخدمة فى الرياضيات.
فيمكن من خلال ما يتضمنه الكتاب الإلكترونى من استخدامات لبرامج الوسائط المتعددة بما تمتلكه من إمكانيات مثل الصوت, الحركة, الألوان وغيرها من المؤثرات التى تجذب التلاميذ لدراسة الرياضيات، كما يمكن استخدامه فى تدريس منهج من خلال طريقة حل المشكلات، وذلك بعرض مشكلات متتالية عن طريق برامج الكمبيوتر المعدة لذلك, كما يمكن استخدامه فى عمل محاكاة للمفاهيم والنظريات واستنتاج بعض القواعد فيمكن من خلاله تقديم صورة للأجسام الساقطة من ارتفاع معين، أو دراسة حركة جسم على مستوى مائل ، كما أن الكتاب الإلكترونى يتم من خلاله رسم الأشكال الهندسية بتحريك الأدوات الهندسية على الشاسة وتنظيم ظهورها واختفائها، وهذا يؤدى إلى وضوح الرؤيا لدى المتعلم مما يساعده على إتقان مهارة رسم التمارين واستخدام الأدوات الهندسية, وكل ذلك يؤدى إلى الزيادة الجوهرية فى دافعية المتعلم نحو تعلم الرياضيات.
وبذلك يمكن القول بأن الكتاب الإلكترونى يمكن أن يستخدم فى تدريس جميع المواد التعليمية وفى جميع مراحل التعليم إلا أن استخدامه فى مناهج الرياضيات أعم وأوسع.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في ضعف مستويات تلاميذ المرحلة الابتدائية في تعلم مادة الرياضيات والتي ترجع إلي وجود بعض الصعوبات في تعلمها والافتقار إلى البرامج والأساليب الحديثة فى تدريسها ويمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:-
ما فاعلية كتاب الكتروني لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
1. ما صعوبات تعلم الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
2. ما تصميم الكتاب الإلكتروني في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3. ما أثر الكتاب الإلكتروني المقترح في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
4. ما فاعلية الكتاب الإلكترونى لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
أهداف البحث.
استهدفت الدراسة الحالية تحقيق الآتى:
1. معرفة الصعوبات الأكاديمية التى يواجهها التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
2. تصميم وبناء كتاب إلكترونى لعلاج الصعوبات التى يواجهها التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
3. معرفة مدى فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني المقترح في علاج صعوبات تعلم الرياضيات، ورفع مستوى تحصيل التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية.
أهمية البحث.
تتضح أهمية الدراسة الحالية فى الأتى:
1. يمكن لمعلمى وموجهى الرياضيات المشتغلين بالتعليم الابتدائى الاستفادة بنتائج هذه الدراسة من حيث تحديد أنواع صعوبات تعلم الرياضيات, وكيفية علاجها .
2. قد تكشف هذه الدراسة عن مدى استفادة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من توظيف إمكانات الكمبيوتر فى تحسين أدائهم الأكاديمي فى الرياضيات, وبذلك يمكن تعميم استخدام الكمبيوتر فى تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال تصميم البرامج المناسبة لتحقيق هذا الغرض.
3. قد تفيد هذه الدراسة الباحثين فى مجال الرياضيات وتكنولوجيا التعليم وربما فى المجالات الدراسية الأخرى فى تصميم كتب إلكترونية.
فروض البحث.
1. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى للرياضيات فى التطبيقين القبلى والبعدى.
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى للرياضيات فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
3. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ودرجات افراد المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى للرياضيات فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
4. للكتاب الإلكترونى فاعلية فى علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من ذوى صعوبات التعلم.
حدود البحث.
يقتصر البحث الحالي علي:
1. تلاميذ الصف الخامس الابتدائية.
2. الصعوبات التى تحظى بنسبة أهمية كبيرة من قبل المحكمين تتعدى 80 %.
إجراءات البحث.
يسير البحث طبقا للخطوات والإجراءات التالية:
اولاً:- تحديد صعوبات تعلم الرياضيات لدي تلا ميذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال:
• دراسة بعض الأدبيات والبحوث السابقة المتصلة بموضوع الدراسة الحالية وتحليلها لاستخلاص نتائجها والاستفادة منها في الدراسة الحالية.
• دراسة خصائص تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• استطلاع آراء بعض المعلمين.
• بناء اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات التعلم الرياضيات.
• تطبيق الاختبار علي عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائية.
• تحليل نتائج الاختبار وتحديد صعوبات تعلم الرياضيات.
ثانياً: وضع التصور المقترح للكتاب الإلكتروني وذلك في ضوء:
• ما تم التوصل إليه فى الخطوة السابقة.
• تحديد فلسفة الكتاب.
• تحديد الهدف العام للكتاب الإلكتروني .
• تحديد الأهداف الإجرائية للكتاب الإلكتروني.
• إعداد محتوى البرنامج العلاجي.
• اختيار التصميم المناسب.
• إعداد السيناريو.
• إنتاج الكتاب الإلكتروني باستخدام أدوات التأليف.
• ضبط الكتاب وتحكيمه من قبل لجنة تحكيم.
• إعداد أدوات التقويم وذلك في ضوء:
. بناء الاختبار التحصيلي في الصعوبات التي تم بناء البرنامج لعلاجها.
. التأكد من صدق وثبات الاختبار التحصيلي عن طريق عرضه على من
السادة المحكمين.
. تعديل الاختبار التحصيلي في ضوء مقترحات السادة المحكمين والتأكد من مؤشرات صلاحيته للاستخدام .
ثالثاً: الدراسة التجريبية الاستطلاعية.
• اختيار العينة للتجربة الاستطلاعية .
• إجراء التجربة الاستطلاعية.
• تعديل الكتاب الإلكتروني في ضوء التجربة الاستطلاعية.
رابعاً: تحديد فاعلية الكتاب الإلكترونى.
• اختيار عينة البحث للتجربة الأساسية.
• تطبيق الاختبار قبلياً علي عينة البحث في التجربة الأساسية.
• تطبيق الكتاب الإلكترونى علي المجموعة التجريبية.
• تطبيق الاختبار التحصيلي بعدياً.
• رصد الدرجات وتحليلها والقيام بالمعالجة الإحصائية المناسبة للبيانات.
• تحليل البيانات وتفسيرها.
• تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة:
1. توجد صعوبات تعلم فى مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس الابتدائى).
2. يوجد فرقاً دالاً احصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05).
3. توجد فرقاً دالاً احصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجربيبة عند مستوى دلالة (0.05).
4. يحقق الكتاب الإلكترونى فاعلية فى علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بصورة مرتفعة.