الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص على الرغم من أهمية الدور الذي يقوم به ديوان الخدمة المدنية في تقديم العديد من الخدمات الحكومية الكترونيا إلا أن هذا الدور يوجد به قصور متمثل في ضعف تعامل بعض الموظفين مع شكاوى ومقترحات المواطنين اليكترونياً وعدم التعرف على رضا المواطنين عن جودة الخدمات الالكترونية المقدمة وكذلك عدم قيام المسئولين بتحديد أبعاد جودة الخدمات الحكومية. وتتبلور مشكلة البحث في التساؤلات البحثية التالية: 1/1/1 ما طبيعة ونوع العلاقة بين تطبيق الحكومة الإلكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية والأداء الوظيفي للعاملين؟ 1/1/2 ما طبيعة ونوع العلاقة بين تطبيق الحكومة الإلكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية والثقافة التنظيمية للعاملين؟ 1/1/3 ما طبيعة ونوع العلاقة بين تطبيق الحكومة الإلكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية وتبسيط الإجراءات؟ 1/1/4 ما أبعاد جودة الخدمات التي يقدمها ديوان الخدمة المدنية ودرجة رضا المواطنين عنها؟ 1/2 أهداف البحث تتمثل أهداف البحث فيما يلي: 1/2/1 دراسة طبيعة ونوع العلاقة بين تطبيق الحكومة الإلكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية والأداء الوظيفي للعاملين. 1/2/2 دراسة طبيعة ونوع العلاقة بين تطبيق الحكومة الإلكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية والثقافة التنظيمية للعاملين. 1/2/3 دراسة طبيعة ونوع العلاقة بين تطبيق الحكومة الإلكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية وتبسيط الإجراءات. 1/2/4 دراسة أبعاد جودة الخدمات التي يقدمها ديوان الخدمة المدنية ودرجة رضا المواطنين عنها. 1/2/5 اختبار النموذج المقترح والتوصل إلى عدة نتائج وتقديم عدة توصيات بصدد الموضوع. /3 فروض البحث الفرض الأول: توجد علاقة ارتباط جوهرية بين تطبيق الحكومة الالكترونية وعناصر التطوير التنظيمي لديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بالاتي: (فاعلية الأداء الوظيفي - الثقافة التنظيمية - تبسيط الإجراءات) ويمكن تقسيم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية: 1/1 توجد علاقة ارتباط جوهرية بين تطبيق الحكومة الالكترونية وفاعلية الأداء الوظيفي للعاملين داخل ديوان الخدمة المدنية. 1/2 توجد علاقة ارتباط جوهرية بين تطبيق الحكومة الالكترونية والثقافة التنظيمية السائدة داخل ديوان الخدمة المدنية. 1/3 توجد علاقة ارتباط جوهرية بين تطبيق الحكومة الالكترونية وتبسيط الإجراءات داخل ديوان الخدمة المدنية. الفرض الثاني : توجد علاقة ارتباط جوهرية بين تطبيق الحكومة الالكترونية وتحسين جودة الخدمات الحكومية داخل ديوان الخدمة المدنية. الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباط جوهرية بين عناصر التطوير التنظيمي لديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بالاتي: (فاعلية الأداء الوظيفي- الثقافة التنظيمية- تبسيط الإجراءات) وتحسين جودة الخدمات الحكومية. 1/4 مجتمع وعينة البحث 1/4/1 مجتمع البحث يتمثل مجتمع ابحث من المسئولين والموظفين في قطاع الخدمات الحكومية الالكترونية داخل ديوان الخدمة المدنية، عدد موظفين ديوان الخدمة المدنية 1/4/2 عينة البحث بلغ حجم العينة 156 مفردة. 1/5 حدود البحث 1/5/1 الحدود الميدانية: ركز الباحث في تطبيق الدراسة الميدانية على ديوان الخدمة المدنية والخدمات التي يقدمها على بوابة الكويت الالكترونية. 1/5/2 الحدود الموضوعية: ركز الباحث على دراسة أبعاد العلاقة بين الحكومة الالكترونية وجودة الخدمات الحكومية والمتغيرات ذات الصلة بالموضوع والمتمثلة في: - فاعلية الأداء الوظيفي - الثقافة التنظيمية - تبسيط الإجراءات 1/6 أهم نتائج البحث : توجد علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين متغير تطبيق الحكومة الالكترونية وفاعلية الأداء الوظيفي للعاملين داخل ديوان الخدمة المدنية وهذا ما يؤكد على تأثير تطبيق الحكومة الالكترونية على فاعلية الأداء الوظيفي للعاملين داخل ديوان الخدمة المدنية. توجد علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين متغير تطبيق الحكومة الالكترونية والثقافة التنظيمية السائدة داخل ديوان الخدمة المدنية، وهذا ما يؤكد على تأثير تطبيق الحكومة الالكترونية على الثقافة التنظيمية السائدة داخل ديوان الخدمة المدنية. توجد علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين متغير تطبيق الحكومة الالكترونية و تبسيط الإجراءات داخل ديوان الخدمة المدنية، وهذا ما يؤكد على تأثير تطبيق الحكومة الالكترونية على تبسيط الإجراءات داخل ديوان الخدمة المدنية. توجد علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين متغير تطبيق الحكومة الالكترونية وتحسين جودة الخدمات الحكومية داخل ديوان الخدمة المدنية، وهذا ما يؤكد على تأثير تطبيق الحكومة الالكترونية على تحسين جودة الخدمات الحكومية داخل ديوان الخدمة المدنية. توجد علاقة معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات المستقلة المتعلقه بعناصر التطوير التنظيمي وهي : فاعلية الأداء الوظيفي، الثقافة التنظيمية السائدة ، تبسيط الإجراءات، وبين إجمالي بعد تحسين جودة الخدمات الحكومية. |