الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي للتحكم الذاتي وبرنامج تدريبي لدافعية الإنجاز في تخفيف الاحتراق النفسي لدي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين . وتضمنت عينة الدراسة (80) معلم ومعلمة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وتم اختيارهم من مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ببلقاس التعليمية . واعتمدت الدراسة علي برنامج تدريبي للتحكم الذاتي و برنامج تدريبي لدافعية الإنجاز ، وتم استخدام أساليب إحصائية منها المتوسطات والانحرافات المعيارية ، اختبارات ” ت ” للعينات المرتبطة وغير المرتبطة ، معامل الارتباط لبيرسون ، أسلوب تحليل التباين الأحادي . وقد توصلت نتائج الدراسة إلي : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولي علي مقياس الاحتراق النفسي والتحكم الذاتي لصالح القياس البعدي . - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية علي مقياس الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياس الاحتراق النفسي والتحكم الذاتي والدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة علي مقياس الاحتراق النفسي والتحكم الذاتي والدافعية للإنجاز . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية الأولي علي مقياس الاحتراق النفسي والتحكم الذاتي . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية الثانية علي مقياس الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية الثانية علي مقياس الاحتراق النفسي والتحكم الذاتي والدافعية للإنجاز . |