![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية. واستخدم البحث الأدوات التالية: اختيار تحصيلي في الوحدات المختارة من المقرر ، اختيار مهارات التفكير الناقد. وتم التوصل للنتائج التالية: 1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسط أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأقسام اختبار مهارات التفكير الناقد الخمس والدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية وبذلك تم قبول الفرض الثالث. 2) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلاله 0.05 بين متوسط أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية وبذلك تم قبول الفرض الرابع. التطبيقات العملية: -يمكن أن يفيد هذا البحث واضعي مناهج الدراسات الاجتماعية في تخطيط المناهج بطريقة تساعد على استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى التدريس لتنمية مهارات التفكير الناقد ، الأمر الذي يسهم مستقبلاً في تطوير هذه المناهج . |