![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث الرئيسسية في غياب تطبيق مبادئ التسويق الحديث وأسسه واستراتيجياته التخطيطية في ادارة الحملات الانتخابية في مصر، واغفال دور التسويق كمحفز للبيئة السياسية بصفة عامة، وللحملات الانتخابية الرئاسية بصفة خاصة، ومن ثم عدم وجود خطط واستراتيجيات تسويقية لهذه الحملات وصولاً إلى حالة الخمول السياسي بين الاحزاب وتباعد نقاط المنافسة؛ واعتبار التسويق السياسي غير قابل للتطبيق في بيئة سياسية خاملة، وبالتالي عدم وجود مزيج تسويقي سياسي متكامل لأي مرشح رئاسي، وكذلك غموض مواصفات المرشح الرئاسي الامثل وعدم وجود معايير متفق عليها تصلح للظروف الراهنة التي تعيشها مصر الآن ، وانتهى البحث بأهم التوصيات وهي: التوصل الى تقديم نموذج تسويقي فعال لأي مرشح رئاسي مرتقب في مصر في اطار تخطيط استراتيجي متكامل لجميع انشطة الحملات الانتخابية الرئاسية، حيث الاستخدام الفعال لاستراتيجيات المزيج التسويقي للمرشح الرئاسي مع تحديد اهم المقومات اختياره، والذي تأمل الباحثةان يستخدمه العديد من مرشحي الانتخابات الرئاسية القادمة في 2012 باذن الله. |