Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي إلكتروني لمقرر النظم المعاونة في إتخاذ القرار لدى طلاب إعداد معلم الحاسب الآلى /
المؤلف
البسطويسى، محمد إبراهيم البسطويسى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم البسطويسي البسطويسي
مشرف / عبدالعظيم السعيد مصطفى،
مشرف / محي الدين إسماعيل العلامي
مشرف / محمد مجد الشربيني
الموضوع
التعليم المبرمج. التعليم - برامج.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
247 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم إعداد معلم الحاسب الالى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالتقدم العلمي والتكنولوجي فأطلقنا علي هذا العصر اسم عصر ثورة
المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا لما يتضمنه من خصائص تتطلب أفراد معينة لديها العديد من
المهارات الأساسية والضرورية لتسهيل التعامل والتكيف مع هذا العصر وتحدياته، فقد كان لظهور
وتقدم الكمبيوتر دور فعال في هذا العصر وذلك لما له من قدرة فائقة علي تخزين كميات هائلة من
البيانات وسرعة ودقة عاليتين في معالجتها كما أنه دخل كافة المجالات وأصبح عام ً لا أساسيًا في
نجاحها. ولاستخدام الكمبيوتر في التعليم أهمية ذات قيمة عالية بسبب استعمالاته المتعددة، ومن مزايا
استخدام الكمبيوتر في التدريس أنه يزيد من متعة المتعلمين بالتعليم، حيث أنه يستثيرهم ويجذب
انتباههم لموضوع التعلم.
إن عصر تدفق المعلومات الذي نعيشه هذه الأيام يجب التفاعل معه لأننا نعيش ضمن مجتمعات
عالمية نتعامل معها في مسايرة العملية التعليمية بما يناسب معتقداتنا وذلك بالتنسيق ما بين الأطراف
المعنية من أجل تحسين النوعية في العملية التعليمية عن طريق استخدام الوسائل التقنية في المناهج
ومضمونها وطرق تدريسها.
وفي ظل التطور المستمر للمعارف والزيادة المطردة للخبرات الإنسانية أصبحت المستحدثات
التكنولوجية ضرورة واجبة الاستخدام مع كافة الطلاب في جميع المراحل التعليمية ، حيث يتصف
عالمنا بالتغير السريع والتطور الهائل في مجال العلوم والتكنولوجيا ، وهذا واضح مع تزايد المعرفة
بصورة كبيرة في جميع الميادين ، فهي تتضاعف كل ثلاثة سنوات أو أقل تقريبًا.
كما أن استخدام الكمبيوتر في النظام التعليمي له دور فعال ومؤثر في تطوير هذا النظام التعليمي
وتحسين أدائه ليس في جانب واحد من جوانب النظام التعليمي ولكن في كل جوانبه.􀀕 ١. ما فعالية برنامج تعليمي إلكتروني مقترح لمقرر النظم المعاونة في اتخاذ القرار لدي طلاب
الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي؟
٢. ما الأسس التي يجب مراعاتها عند تصميم برامج التعليم الإلكتروني؟
٣. ما صورة البرنامج التعليمي الإلكتروني المقترح لمقرر النظم المعاونة في اتخاذ القرار؟
:
:
١. تحديد المفاهيم الأساسية للنظم المعاونة في اتخاذ القرار وما يتعلق منها بنظم تشغيل الحاسب
ونظم اتصال الحاسب ونظم قواعد البيانات ونظم أمن وسرية البيانات والتي يجب تنميتها لدي
طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.
٢. تصميم برنامج تعليمي إلكتروني لتنمية المفاهيم الأساسية للنظم المعاونة في اتخاذ القرار للطلاب.
٣. التحقق من فعالية البرنامج التعليمي الإلكتروني المقترح في تنمية المفاهيم الأساسية للنظم المعاونة
في اتخاذ القرار لدي عينة الدراسة
􀀕 􀀕
􀀕 􀀕 :
١. توظيف برامج التعليم الإلكتروني بصورة موسعة داخل العملية التعليمية.
٢. تصميم برنامج تعليمي إلكتروني موجه للطلاب يدعم المفاهيم الأساسية في النظم المعاونة في
اتخاذ القرار (نظم تشغيل الحاسب - نظم اتصال الحاسب - نظم قواعد البيانات - نظم أمن
وسرية البيانات).
٣. توضيح المفاهيم الأساسية للنظم المعاونة في اتخاذ القرار وتنميتها لدي الطلاب.٤. توجيه الدراسات المستقبلية نحو توظيف برامج التعليم الإلكترونية بصورة أوسع داخل العملية
التعليمية.
٥. استخدام التعليم الذاتي لمساعدة الطلاب في مجال النظم المعاونة في اتخاذ القرار
١. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤ ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين
التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل لصالح المجموعة التجريبية.
٢٤٧٢. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤ ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
في التطبيقين: القبلي ، والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
٣. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (≤ ٠,٠٥ ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة
في التطبيقين: القبلي ، والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.