Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة
لتنمية بعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد
لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى /
المؤلف
عبدالعال، أحمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد السيد محمد عبدالعال
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / أشرف أحمد عبداللطيف مرسى
الموضوع
التعليم الأعدادى - مصر. المعلومات - علم - تعليم وتدريس. نظم معلومات.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
248+7ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
26/8/2012
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

يواجه الإنسان في العصر الحالي تحديات عديدة تتمثل فى: الانفجار المعلوماتى، والتقدم العلمى فى جميع نواحى الحياة، والتطور التكنولوجى السريع، حيث يعتبر هذا العصر عصر التكنولوجيا لكثافة المعلومات التى تصل إلينا، ولكثرة تطبيقاتها التقنية.
وقد أدى الانفجار المعرفي الضخم إلى أن يسعى العـالم المعاصر بقوة إلى إدخال الكمبيوتر فى مجـالات الحياة العلمية العـديدة ، وقد ذهب كثير من الخبـراء إلى أن استخدام الكمبيوتر أصبح ضرورة ملحة ومطلبا أساسيا في التعليم النظامى. ويرجع ذلك الى تميز الكمبيوتر بسمات فريدة مبتكرة تجعله أحد المكونات الأساسية للمنهج.
ومن هذا المنطلق تزايد الاهتمام بتنمية وتطوير مهارات الكمبيوتر، والتعامل معه، والإفادة منه لدى مستخدميه فى جميع أنحاء العالم وفى جميع المجالات المختلفة.
وفى ضوء ما سبق أصبحت مادة الكمبيوتر مادة العصر الحديث وسمه أساسية من سمات الحياة المعاصرة، حيث يستخدم فى جميع المجالات الصناعية والتجارية والهندسية والمواصلات والطب وغيرها من المجالات المتعددة، ومن ثم أصبح تمكن التلاميذ من استخدام مهارات الكمبيوتر ضرورة مهما، من ضرورات الحياة التى لاغنى عنها.
ويعد استخدام برمجية الوسائط المتعددة في التعليم مدخلاً منهجياً فعالاً في التعليم، والتدريب، وتنمية المهارات الأدائية, كما تساعد على تكوين بيئات تحاكي الواقع, وتساعد التلاميذ على تنمية قدرات التحصيل, وذلك بالتفاعل مع برامج الكمبيوتر متعدد الوسائط في مواقف تتطلب ردود أفعال جديدة لكل موقف تعليمي.
وفى ضوء ذلك كانت محاولة الباحث استخدام برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجة بهدف تمكين تلاميذ الصف الأول الاعدادى من أداء هذه المهارات.
مشكلة البحث:
انخفاض مستوى الأداء المهاري للتلاميذ نتيجة لاستخدام ألأساليب والطرق التقليدية فى التدريس، وعدم إتباع المعلمين للأساليب الحديثة، بل الحاجة الى تطوير تلك الطرق إلى الأفضل.
ولقد أوضحت بعض البحوث والدراسات التى أجريت فى مجال استخدام الكمبيوتر فى التعليم من انخفاض مستوى التحصيل الدراسي وعدم الاحتفاظ بالمعلومات لمدة طويلة وعدم تمكنهم من أداء المهارات فى مادة الكمبيوتر.
وكذلك دراجات التلاميذ التى تم الإطلاع عليها فى بعض اختبارات الشهور, والتي كانت نتائجها متدنية جدا مما يؤكد على ضعف التلاميذ، وعدم تمكنهم من التحصيل واكتساب مهارات ميكروسوفت وورد.
وقد لاحظ الباحث من خلال عمله مدرساً لمادة الكمبيوتر فى المرحلة الإعدادية، أن هناك ضعفاً فى مستوى تحصيل تلاميذ الصف الأول الأعدادى فى مادة الكمبيوتر، وعدم تمكنهم من مهارات الكمبيوتر اللازمة، وأن معظم التلاميذ دائمي الشكوى من صعوبة أكتساب هذه مهارات أو ممارستها.
اسئلة البحث:
وقد تصدى البحث الحالى لهذه المشكلة من خلال التساؤل الرئيسي التالي:
ما اثر تصميم برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة لتنمية بعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ؟
وتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية:
- ما اثر برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة على الجانب المعرفى لمهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى؟
- ما اثر برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة على الجانب الادائى لبعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى؟
أهداف البحث:
سعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية:
- قياس اثر برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة على الجانب المعرفى لمهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى.
- قياس اثر برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة لتنمية بعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث فيما يلي:
- يأتي البحث مواكباً لاتجاه وزارة التربية والتعليم نحو تحويل المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة في صورة برامج كمبيوترية متعددة الوسائط مما قد يفيد في إنتاج برامج أخرى لباقي مواد الكمبيوتر.
- قد تساعد في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجه تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى التحصيل الدراسي عند دراسة برنامج ميكروسوفت وورد.
- يقدم البحث طريقة لإكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادى مهارات استخدام برنامج ميكروسوفت وورد وقد يمكن الاستفادة منها فى مجالات وتخصصات أخرى.
فرو¬ض البحث:
سعى البحث إلى التحقق من صحة الفروض الآتية:
- يوجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة فى الاختبار التحصيلى المعرفى، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- يوجد فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة فى بطاقة الملاحظة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
- مجموعة من تلاميذ الصف الأول الأعدادى.
- مقرر الكمبيوتر لتلاميذ الصف الأول الأعدادى. (Word XP ).
عينة البحث:
بلغ مجموعة تلاميذ عينة البحث(60) تلميذاٌ من تلاميذ الصف الأول الاعدادى فى المدرسة الأعداديه بالغريزات بإدارة المراغه محافظة سوهاج، بواقع (30) تلميذاٌ فى كل مجموعة من مجموعات البحث.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبى لمجموعتين (التجربية والضابطة) لقياس اثر تصميم برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة لتنمية بعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى.
أدوات البحث :
تمثلت أدوات البحث فيما يلى:
- اختبار تحصيلي فى وحدة ميكروسوفت وورد (من إعداد الباحث ) .
- بطاقات ملاحظة لأداء الطالب لمهارات ميكروسوفت وورد (من إعداد الباحث ).
إجراءات البحث :
- سارت إجراءات البحث وفقاً للخطوات الآتية:
- الإطلاع على الأدبيات والبحوث المرتبطة بالبحث ومنها البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث للإفادة منها في الإطار النظري وبناء أدوات البحث.
- إعداد دراسة نظرية تتعلق ببرمجية الوسائط المتعددة ومدى ارتباطها بالكمبيوتر بصفة خاصة, وكذلك مدى ارتباطها بالتحصيل والمهارات.
- إعـداد قائـمة بمهـارات برنامج ميكروسوفت وورد اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى وذلك من خلال:
* تحليل منهج الكمبيوتر للتعرف على الأهداف وجوانب التعلم الأساسية التي يتناولها.
* استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال (المناهج وطرق التدريس - تكنولوجيا التعليم) فى قائمة المهارات.
- تصميم برمجية وسائط متعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة لتنمية بعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد.
- إعداد أدوات البحث والتأكد من صدقها وموثوقيتها وهي:
• بناء الاختبار التحصيلى، لقياس الجانب المعرفي.
• بطاقات ملاحظه الجانب الأدائى للتلميذ لمهارات برنامج ميكروسوفت وورد.
- اعداد دليل للمعلم والمتعلم معا ( الكترونياً) ويتمثل فى الموديول التمهيدى الذى يسبق دراسة الموديولات التعليمية.
- عرض الوحدة المعدة من خلال برمجية الوسائط المتعددة القائم على النمذجة والممارسة الموجهة وأداتي البحث على مجموعة المحكمين لإبداء الرأي في صلاحيتهما.
- تطبيق البرمجية وأداتي البحث استطلاعيا على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى لحساب عملية الصدق والثبات.
- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من المدرسة الإعدادية بنين بالغريزات وتقسيمهما الى مجموعتين فقط (تجريبية - الضابطة).
- تطبيق أداتي البحث تطبيقاً قبلياً على مجموعتى البحث.
- تدريس برمجية الوسائط المتعددة القائمة على النمذجة والممارسة للمجموعة التجريبية.
- تدريس مادة الكمبيوتر باستخدام الطريقة المعتادة على المجموعة الضابطة.
- تطبيق أداتي البحث تطبيقاً بعدياً على مجموعتى البحث ( التجريبية - الضابطة).
- رصد النتائج وتحليلها إحصائياً للتحقق من صحة الفروض ثم تفسير هذه النتائج.
- تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
التوصيات والبحوث المقترحة:-
توصيات البحث:
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية :
- تشجيع وترغيب التلاميذ على استخدام برنامج الوورد فى عملية التعلم فى كتابة الخطابات والبحوث والتقارير.
- تدريب التلاميذ على اكتساب مهارات برنامج ميكروسوفت وورد باستخدام برمجية الوسائط المتعددة قائم على النمذجة والممارسة الموجهة يعمل على تنمية كل من الجانب المعرفي والأدائي للمهارات.
- استخدام الممارسة الموجهة، فى مقرارات الكمبيوتر، حيث يساعد التلميذ على إكساب الجانب الأدائى.
- إعداد بعض برامج الوسائط المتعددة التى تتناول بعض الوحدات الدراسية فى مادة الحاسب الآلى التي تتسم بصعوبة تعلمها من قبل التلاميذ .
- إعداد البرمجيات التعلمية، وفق نموذج من نماذج إنتاج البرمجيات التعليمية.
- إعداد وتجهيز المعمل ليتناسب مع تشغيل البرامج التعليمية،وغيرها من البرامج.
البحوث المقترحة.
استكمالا لجوانب البحث يمكن إجراء مزيد من الدراسات والبحوث التى أبان البحث أهميتها ومنها:
- أثر اختلاف أنماط التقديم في برمجية الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات برنامج ميكروسوفت وورد لدى تلاميذ الصف الأول.
- اثر اختلاف كثافة المثيرات البصرية فى برمجية الوسائط المتعددة على التحصيل الفورى والمرجأ واتجاههم نحو مادة الحاسب الآلى.
- اثر اختلاف طريقة تقديم المحتوى ببرامج الوسائط المتعددة فى تنمية مهارات الحاسب الآلى وتفكيرهم الابتكارى.
- اثر اختلاف نمط المنظم التمهيدى المستخدم فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط على تحصيل تلاميذ الصف الأول الأعدادى وتفكيرهم العلمى.
- اثر اختلاف متغيرات تصميم وبناء برامج الكمبيوتر متعـددة الوسائـط علـى تحصيـل الصف الأول الأعدادى وتفكيرهم الناقد.
- اثر اختلاف نوع وحجم التفاعل فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط على التحصيل والتفكير الابتكارى معلمى الحاسب الآلى.
- اثر تنوع استراتيجيات تقديم برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط فى تنمية بعض مهارات الحاسب الآلى.
- أثر اختلاف أسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط علي تنمية التحصيل المعرفي ومهارات استخدام الحاسب الآلى لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى.