![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين السمات الشخصية للمعلم والسلوك اللاتوافقى فى حجرة الدراسة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية. وبذلك يلفت البحث نظر المعلم الى أن يعمل على تعديل السلوكيات الغير توافقية للطلاب ومساعدتهم حتى يتكيفوا ويوجههم ويرشدهم أو يساهم فى تعديل السلوك اللاتوافقى ويحاول أن يغير من سلوكهم ليتكيفوا مع زملائهم واضعا فى اعتباره كل تصرف وسلوك يسلكه تجاه تلاميذه لأن المعلم يطبع سلوكه وشخصيته عليهم. فالمعلم ذو الشخصية السوية المتمتع بالصحة النفسية السليمة يعكس هذه الخصائص في معاملته لتلاميذه ويباعد بينهم وبين الاضطرابات أما المعلم العصابي المضطرب الشخصية فهو ينشر الاضطرابات النفسية بين تلاميذه وقد نجد سلوكيات كثيرة للتلاميذ في الفصل منها. التمرد علي النظام وعدم تنفيذ أوامر المعلم وتعليماته والسلوك العدواني المنتشر في المدارس مثل اعتداء التلاميذ علي بعضهم البعض وعلي المعلمين وتدمير أثاث المدرسة وكذلك عدم اهتمام التلميذ بالشرح وعدم الاستماع للمعلم وأيضا قيامهم بالغش في الامتحانات بكل الوسائل والطرق فما وصل إليه حال مدارسنا في هذه الآونة وما آل إليه التعليم وما نراه من سلوكيات لطلابنا تجعلنا نتوقف عند هذا الموضوع ونبحث فيه طويلا. تكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بلغ عددها 70 تلميذا وتلميذة من بعض المدارس الاعدادية بمحافظة كفر الشيخ. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الخصائص الشخصية للمعلم ( إعداد الباحثة ) ومقياس السلوك اللاتوافقى للتلاميذ فى الفصل ( إعداد الباحثة ) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لما له من أهمية فى حل المشكلات. وتوصلت نتائج الدراسة الى : وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الخصائص الشخصية للمعلم ( التمرد على النظام – العدوان – عدم الاهتمام بالشرح – التساهل فى الغش – المرونة - الود ) والسلوك اللاتوافقى ( التمرد على النظام – العدوان –عدم الاهتمام بالشرح – الغش فى الامتحان ) فى حجرة الدراسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. |