Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدارة الإستراتيجية كمدخل لإصلاح التعليم الجامعي المصري :
المؤلف
نايل, سحر حسنى أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر حسنى أحمد السيد نايل
مشرف / جمـــال محمــد أبــو الــوفـــا
مناقش / سـلامه عبد العظيـم حســين
مناقش / جمـــال محمــد أبــو الــوفـــا
الموضوع
الجامعات والكليات تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
335ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

يمكن تحديدمشكلةالدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكنإصلاح التعليم الجامعي المصريباستخدام مدخلالإدارة الاستراتيجية؟ ويتفرع منهالأسئلة الفرعية التالية:
1.ماالأسس النظريةلإصلاح التعليم الجامعي؟.
2.ماملامح الإدارةالإستراتيجيةفي التعليم الجامعي؟.
3.ماأهم الخبرات العالميةفي مجالا لإدارةالاستراتيجيةللجامعات؟.
4.ما واقع التخطيط الإستراتيجي لإصلاح التعليم الجامعي في مصر؟
5. ماالتصورالمقترحلإصلاحالتعليمالجامعيباستخداممدخلالإدارةالاستراتيجية؟.
أهدافالدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلي الوقوف على كيفية استخدام مدخل الإدارة الإستراتيجية لإصلاح التعليم الجامعي من خلال عرض الأسس النظرية لإصلاح التعليم الجامعي، وملامح الإدارة الإستراتيجية، وعرض مجموعة من الخبرات الأجنبية والعربية في مجال الإدارة الإستراتيجية، والوقوف على واقع التخطيط الإستراتيجي لإصلاح التعليم الجامعي في جامعة بنها، وعرض تصور مقترح لإصلاح التعليم باستخدام مدخل الإدارة الإستراتيجية.
أهميةالدراسة:
نبعتأهميةالدراسةالحاليةمنالأمورالآتية:
 تناولتالدراسةقضيةمنالقضاياالهامةوالتيتشغلفكركلالمهتمينبتطويروإصلاحالتعليمالجامعيوتحديثهوهىقضيةإدارةالتعليمالجامعي.
 ندرةالدراساتالعربيةالتيتناولتالإدارةالاستراتيجيةكمدخللإصلاحالتعليمالجامعيالمصري.
 كماترجعأهميةهذهالدراسةإلينوعيةالمستفيدينمنها،حيثينتظرأنيستفيدمنهاالمخططينومتخذيالقرارفيالتعليمالجامعي.
 تمثلهذهالدراسةمحاولةجادةلتوجيهالباحثينلإجراءمزيدمنالبحوثحولموضوعالإدارةالاستراتيجيةوإصلاحالتعليمالجامعي.
منهجالدراسة:
اعتمدتالدراسةالحاليةعليمدخلالقويوالعواملباعتبارهأحدمداخلالمنهجالمقارن،الذييستخدمفيتقنياتهوصفماهوكائنوتشخيصواقعالظاهرةقيدالدراسةويكشفعنجوانبهاوأبعادهاالمختلفةويحددالعلاقاتبينعناصرهاوبينهاوبينظواهرأخرى،كمايستخدمالمقارنةفيعرضأوجهالتشابهوالاختلاففيمابينهاوتفسيرهاللتوصلإليتصورمقترح؛لإصلاحالتعليمالجامعيباستخداممدخلالإدارةالاستراتيجية.
أدواتالدراسة:
تمثلتهذهالأدواتفيمايلى:
• المقابلاتالشخصية: حيثتمعملمقابلاتشخصيةمعالمسئولينعنتنفيذالخطةالاستراتيجيةلجامعةبنها 2010-2015م،وهمبعضمنالقياداتالأكاديميةوالإداريةبالجامعة،وأعضاءهيئةالتدريسبالكلياتالمختلفة،والموظفينالمسئولينعنالتنفيذبإدارةجامعةبنهاوالكلياتالمختلفةالتابعةلها،بهدفالتعرفعليمدىتنفيذالأهدافالواردةبالخطةالاستراتيجيةللجامعة.
• تحليلالوثائقوالنشراتالإحصائيةالخاصةبجامعةبنها.
حـدودالدراسة:
اقتصرتالدراسةالحاليةعلىالحدودالتالية:
1. الحدالموضوعى: ركزتالدراسةالحاليةعليالإدارةالاستراتيجيةودورهافيإصلاحالتعليمالجامعي،واقتصرتالدراسةفيتناولإصلاحالتعليمالجامعيعليالمحاورالتالية: ماهيةإصلاحالتعليمالجامعي،أهدافه،مبرراته،منطلقاته،أسسه،متطلباته،معوقاته،مجالاته،مراحله،الإصلاحالقائمعليالمعايير،ومجهوداتسابقةفيإصلاحالتعليمالجامعيالمصري،كمااقتصرتالدراسةفيتناولهاللإدارةالاستراتيجيةعليالمحاورالتالية: ماهيةالإدارةالاستراتيجية،أهميتها،أهدافها،مستوياتها،ومراحلها،كمااقتصرتعليخبراتبعضالدولالعالمية،وتحليلالخطةالاستراتيجيةلجامعةبنها.
2. الحدالبشري:اقتصرتالدراسةعلىبعضمنالمسئولينعنتنفيذالخطةالاستراتيجيةلجامعةبنها،وهم: بعضمنالقياداتالأكاديميةوالإداريةبالجامعة،وأعضاءهيئةالتدريسبالكلياتالمختلفة،والموظفينالمسئولينعنالتنفيذبإدارةجامعةبنهاوالكلياتالمختلفةالتابعةلها.
3. الحدالجغرافي:اقتصرتالدراسةالحاليةعلىجامعةبنها.
4. الحدالزمني:تضمنزمنإجراءالدراسةفيالفترةمن (2010- 2013).
مصطلحاتالدراسة:
ارتكزتالدراسةالحاليةعليالمصطلحاتالتالية:
 إصلاحالتعليمالجامعي: وهوعمليةمخططةومستمرةتسعيإليإحداثتعديلاتشاملةفيجميععناصرالمنظومةالتعليمية،ونقلالنظاممنالوضعالسيئإليالوضعالحسنوتنقيتهمنأخطائهوالتغلبعليجوانبالقصورفيه.
 الإدارةالاستراتيجية: وهيعبارةعنعمليةتحديدمجموعةمنالقراراتوالالتزاماتوالأهدافطويلةالأجلللجامعة،وتحديدالأسلوبالإستراتيجىالملائملتحقيقأهدافهاالمستقبلية،وتخصيصالمواردالضروريةلتنفيذتلكالأهداف.
نتائجالدراسة:
جاءتأهمنتائجهذهالدراسةعليالنحوالتالي:
 رؤيةالجامعةطموحة تسعي الوصول إلي العالمية.
 اقتصرتالرسالةفينشاطها علي المجتمع المصري والعربي فقط ولم تستهدف الوصول إلي العالمية كما كان بالرؤية.
 تجاهلعملياتالصيانةلكلية (التربية- الآداب- الزراعة- الطبالبيطري- الحاسباتوالمعلومات).
 تمزيادةعددنقاطالربطالشبكيالسلكيلتصلإلي (1511) نقطة،إلاأنكليةالحقوقلميتمبهاتحقيقأينقطةللربط،ولميتمحتيالآنالبدءفيتحقيقالربطاللاسلكيبأيكليةأوإدارةالجامعة.