الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يؤدى اكتساب المهارات الاجتماعية المناسبة إلى تحسين العملية التعليمية وعلاج الكثير من المشكلات السلوكية والاجتماعية التى نلاحظها بين الأطفال المصابين بالتوحد وتساعدهم على كذلك على تحقيق الأهداف والحاجات والمتطلبات الخاصة بالمرحلة العمريه التى ينتمون إليها ، ومن هنا تبلورت مشكلة هذه الدراسة فى قياس مدى فاعلية البرنامج العلاجى باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الطفل التوحدى؟. وعلى هذا تم تحديد الهدف الرئيسى للدراسة المتمثل فى اعداد برنامج علاجى باللعب يهدف إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين، وتصميم مقياس لقياس بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين. ولتحقيق هذا الهدف، تم الاستعانة بأدوات الدراسة التالية: - مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال التوحديين. ( إعداد الباحثة ) - البرنامج العلاجى باللعب . ( إعداد الباحثة ) - مقياس جودارد لقياس الذكاء. .( - استمارة تحديد المستوى الأقتصادى والأجتماعى. (إعداد أ.د عبد العزيزالشخص/ ٢٠٠٦ .(Schopler.E.et.al, إعداد /, 1988 ) CAR’S - مقياس تقدير التوحد الطفولى وذلك بالتطبيق على عينة من الأطفال قوامها ( ١٤ ) طفل توحدى ،مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من ( ٧)أطفال ،والأخرى ضابطة مكونة من ( ٧)أطفال. ١- بالنسبه للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة احصائيّا بين متوسط الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات الرتب لدرجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج على ابعاد مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدى. ٢- وفيما يتعلق بالفرض الثانى أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيّا بين متوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية ومتوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على متغيرات مقياس المهارات الاجتماعية لصالح افراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج . G ٣-كما اتضح وجود فروق دالة احصائيّا بين متوسط الرتب لدرجات افراد المجموعة الضابطة فبل تطبيق البرنامج ومتوسطات الرتب لدرجات نفس المجموعة على بعض ابعاد مقياس المهارات الاجتماعية ( الاتصال / الدرجة الكلية) ولم يكن هناك فروق على باقى الابعاد ( المشاركة / الاستقلالية). ٤- كما اتضح عدم وجود فروق دالة احصائيّا بين متوسط الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج العلالجى باللعب والقياس التتبع ى لنفس المجموعة. |