![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث ” اثر التمرينات بالمصاحبة الإيقاعية علي سرعة اكتساب الحركات الأساس ية والتوافق الاجتماعي للتلاميذ المعاقين ذهنيا بمدينة غزة” اسم الباحث : محمد صالح شحاذة العبسى تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي اثر التمرينات بالمصاحبة الإيقاعية علي سرعة اكتساب الحركات الأساسية والتوافق الاجتماعي للتلاميذ المعاقين ذهنيا بمدينة غزة نسبة ذكائهم من 50 إلي 75 % العمر من 9 إلي 12 سنة , استخدم الباحث المنهج التجريبي , حيث طبقت الدراسة علي عينة عمدية متجانسة من تلاميذ مؤسسة الحق في الحياة قوامها (18) تلاميذ حيث اجري لهم قياس كل من المتغيرات الأساسية والبدنية , وقد قسموا إلي مجموعتين متكافئتين احداهما مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبي المقترح والذي يتكون من 24 وحدة تدريبية والاخري مجموعة ضابطة طبق عليها البرنامج الحركي في المؤسسة . وكان من أهم النتائج : 1- برنامج التمرينات البدنية بالمصاحبة الموسيقية له تأثير ايجابي علي مستوي تحسن أداء الحركات الأساسية والتوافق الاجتماعي للتلاميذ المعاقين ذهنيا . 2- وجدت فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والمستخدمة برنامج التمرينات بالمصاحبة الإيقاعية وبين المجموعة الضابطة والمستخدمة منهج المؤسسة في مستوي تحسن المهارات الأساسية والتوافق الاجتماعي . ولذا يوصي الباحث بما يلي : 1- أسهم المنهج الحركي في المؤسسة في تطوير بعض الحركات الأساسية للمجموعة الضابطة حيث أظهرت نتائجها تحسنا بسيطا في مستوي تحسن هذه المهارات . 2- ممارسة التلاميذ المعاقين ذهنيا للتمرينات البدنية بالمصاحبة الموسيقية باستخدام أدوات وبدون أدوات وبإتباع الأسس العليمة عند التمرين أدي إلي تحسين مستوي أداء المهارات الأساسية . 3- برنامج التمرينات البدنية بالمصاحبة الموسيقية له تأثير ايجابي علي مستوي تحسن أداء الحركات الأساسية والتوافق الاجتماعي للتلاميذ المعاقين ذهنيا. |