![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر الاتصال هو لب العمل السياحي الناجح حيث يساعد في انجاز الاعمال للحصول علي المعلومات وتوصيل القرارات وتحقيق الفهم المشترك للمعاني وتطوير العلاقات. ولما كان من المعروف أن العملية الاتصالية تتكون من خمسة عناصر أساسية – كما أوضحها العالم هارولد لاسويل في نموذجه الشهير Laswell,s 5 w . model Who? Says what ? to whome ? in what channel ? by which effect ? وهى المرسل، الرسالة، المستقبل، الوسيلة، رجع الصدى . لذلك فانه لتحديد مدى فاعلية الاتصال في المؤسسات السياحية يسعى هذا البحث لدراسة القائم بالاتصال في هذه المؤسسات ودراسة العوامل المؤثرة علي فاعليته في القيام بدوره الاتصالي سواء كانت عوامل تنظيمية إدارية خاصة ببيئة العمل، أو عوامل خارجية كعوامل البيئة الثقافية والتعليم وعوامل البيئة التشريعية والبيئة التكنولوجية وغيرها من العوامل التي تعمل المؤسسات السياحية المصرية في اطارها علي اختلاف انواعها وفئاتها – باعتبارها مؤثرات لها من الأبعاد والمردودات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية ما لا يمكن إغفاله. 2- مشكلة الدراسة : تتركز مشكلة الدراسة فى دراسة العوامل المؤثرة على فاعلية القائم بالاتصال فى المؤسسات السياحية المصرية بمحافظات إقليم جنوب الصعيد دراسة شاملة لكل من العوامل الداخلية التنظيمية الخاصة ببيئة العمل فى المؤسسات السياحية و العوامل البيئية الخارجية السياسية منها و التشريعية و الاقتصادية و الإجتماعية والثقافية و التكنولوجية و التى من شأنها أن تؤثر على فاعلية القائم بالاتصال فى القيام بدوره الاتصالى و وصولا إلى تصور للوضع الأمثل لتفعيل هذه المؤثرات إيجابيا بما يحقق الأهداف الاتصالية العامة و الخاصة للمؤسسة و أهداف الرضا الوظيفى للأفراد العاملين فيها . |