Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستراتيجية مقترحة لتدريس الهندسة فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى /
المؤلف
الغزالى, عصام محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام محمد احمد الغزالى
مشرف / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مناقش / العزب محمد زهران
مناقش / سميحة محمد فتحى
الموضوع
الهندسة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات
تاريخ الإجازة
28/9/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

مقدمة
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء إستراتيجية مقترحة لتدريس الهندسة وبحث أثر ذلك فى تنمية مهارات التفكير العليا وبذلك انطلقت الدراسة الحالية من مشكلة واقعية وهى أنه يوجد لدى التلاميذ قصوراً فى مهارات التفكير العليا والتى يمكن العمل على تنمية هذه المهارات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي.
مشكلة الدراسة
تحددت مشكلة الدراسة فى محاولة التعرف على تأثير إستراتيجية مقترحة لتدريس الهندسة ضمن منهج الرياضيات للصف الثانى الاعدادى عام 2008 / 2009 فى تنمية مهارات التفكير العليا ويمكن صياغة هذه المشكلة فى السؤال التالى : -
ما تأثير تدريس وحدة المساحات بالإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
وللإجابة على هذا السؤال فانه يجب الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما تأثير تدريس وحدة المساحات بالإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارة الطلاقة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
2- ما تأثير تدريس وحدة المساحات بالإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارة المرونة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
3- ما تأثير تدريس وحدة المساحات بالإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارة الاستنتاج لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
4- ما تأثير تدريس وحدة المساحات بالإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارة التفسير لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
5- ما تأثير تدريس وحدة المساحات بالإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارة التقويم لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
فروض الدراسة
للإجابة على أسئلة الدراسة تم ترجمة أسئلة الدراسة إلى الفروض التالية :-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير العليا.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارة الطلاقة.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارة المرونة.
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارة الاستنتاج.
5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارة التفسير.
6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارة التقويم.
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة الحالية على :-
1- عينة من طلاب الصف الثانى الاعدادى تضمنت اختيار أربعة فصول بإدارة شرق وغرب المحلة التعليمية (فصلان تجريبيان / فصلان ضابطان ).
2- وحدة المساحة فى الهندسة من مقرر الصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى عام 2008 / 2009 .
3- الأدوات اللازمة لتنمية مهارات التفكير العليا .
أدوات الدراسة
تضمنت أدوات الدراسة مايلى :-
- اختبار مهارات التفكير العليا
إجراءات الدراسة
مرت الدراسة الحالية بعدة مراحل متتالية لإجرائها وهى :-
أولا : إعداد وبناء الإستراتيجية المقترحة :
1- الاطلاع على الدراسات السابقة فى مجال استراتيجيات مهارات التفكيروالدراسة النظرية.
2- تحديد أسس وخطوات ومراحل الإستراتيجية المقترحة.
3- اختيار الوحدة محل الدراسة وإعداد دليل المعلم وإجراء التعديلات فى دليل المعلم حسب التجربة الاستطلاعية وأراء المحكمين.
ثانيا : إعداد الاختبار:
إعداد اختبار مهارات التفكير العليا .
ثالثا : تنفيذ التجربة :
1- اختبار عينة الدراسة وتقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
2- تطبيق أدوات الدراسة قبليا على المجموعتين .
3- التحقق من تكافؤ المجموعتين من نتائج التطبيق القبلى للأدوات .
4- التدريس للمجموعة التجريبية بالإستراتيجية المقترحة والضابطة بالطريقة المعتادة .
5- التطبيق البعدى على المجموعتين.
رابعا: نتائج الدراسة
أثبتت النتائج تأثير الإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الثانى الاعدادى .
توصيات الدراسة
1- ضرورة العمل على تغيير المناهج بما يتيح الفرصة لتنمية مهارات التفكير العليا وليس الاقتصار على المستويات الدنيا .
2- لابد من مسايرة المناهج الحالية للمناهج والتوجهات المعاصرة والتى تنادى بالتفكير .
3- على وزارة التربية والتعليم إعداد برامج فى الرياضيات تنمى مهارات التفكير العليا وتنشرها من خلال القنوات التعليمية ويكون القائمون عليها من أصحاب الذين ينادون بعملية التفكير واستخدامه فى الحياة .
4- تغيير دور المعلم من الملقن للمعلومات إلى دور الموجه والمرشد والمنظم للتعليم .
5- الاطلاع على الجديد والمعاصر فى الرياضيات .
6- شيوع جو الديمقراطية وإبداء أراء التلاميذ وعدم احتكار وقت الحصة من قبل المدرس ومناقشة جميع الحلول الخطأ منها والصواب .
7- عدم وضع المعلم فى اعتباره انه مصدر المعلومات الوحيد وجعل الطالب هو محور العملية التعليمية ..
الدراسات والبحوث المقترحة
1- استخدام الكمبيوتر فى مجال تدريس الهندسة كمساعد فى عملية التعليم.
2- عمل دراسة بين مستوى التلاميذ على التفكير والمستوى الاجتماعى والثقافى المحيط بهم.
3- إجراء دراسة لما وراء المعرفة باستخدام استراتيجيات مماثلة.
4- اثر اكتساب المعلمين لمهارات التدريس على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلابهم .
5- عمل دراسة تقويم على تنمية مهارات التفكير العليا وذلك عن طريق استخدام إستراتيجية التعلم حتى التمكن.