Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المراسلات التجارية الالكترونية في التسويق لخدمات
الجامعات الخاصة في سوريا\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
رضوان ،ربيع يونس.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد محمد عبد الله
مشرف / بسام زاهر
مشرف / أحمد محمد عبد الله
باحث / ربيع يونس رضوان
الموضوع
الجامعات الخاصة. المراسلات الالكترونية. التسويق التجارى. الهيئة التدريسية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 194
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

مع التطور السريع للأنشطة الاقتصادية والتعليمية، أصبحت المراسلات التجارية أكثر أهمية في جميع المجالات الاقتصادية والعلمية من بداية إنشاء علاقات تجارية مع العملاء وحتى توقيع العقد في نهاية المطاف.
حيث أن المراسلات التجارية: يجري تعريفها بأنها وسيلة اتصال من خلال تبادل الرسائل بين الأطراف المتعاقدة، وقد تكون الرسالة على شكل خطاب أو رسائل بريد الكتروني أو رسائل صوتية أو بطاقات بريدية ...
ويعتبر البريد الالكتروني هو ثمرة التكنولوجيا، ، لأنه يمتلك بالفعل إمكانية إرسال جميع المعلومات إلى الأماكن التي نريدها بمجرد كبسة زر. وهو الآن يعتبر من أكثر أنواع المراسلات التجارية إنتشاراً واستخداما، حيث أنه عن طريق البريد الالكتروني، يمكن لأي شركة أن توفر الكثير من المتاعب والجهد والوقت.
ولابد من الإشارة إلى أن أكثر القطاعات الواجبة الاستفادة من تلك التقنيات في الوطن العربي قطاع التعليم والتدريب سواءً كان حكومي أو خاص، ولكن لا يزال التعليم العربي في حاجة للاستفادة الكبرى من تلك التقنيات حتى يمكن تحسين المراكز التنافسية للمؤسسات التعليمية.
وأخيراً لابد من الإشارة بأن الجامعات الخاصة في سوريا، تسعى جاهدة لرفع مستوى التعليم في سوريا وزيادة إقبال الطلاب لديها، ولكن هناك مجموعة من المعوقات التي تعترض نموها مما يستلزم ضرورة الإسراع بوضع الحلول المناسبة للمشاكل والمعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافها، لذلك يأتي دور المراسلات التجارية الالكترونية من أجل تعريف الطلاب بوجود هذه الجامعات سواء كانوا سوريين أو أجانب .
ثانياً: مشكلة البحث:
يمكن تلخيص مشكلة البحث من خلال التساؤلات التالية:
التساؤل الأول:
ما هي المتطلبات الأساسية التي يحتاجها أسلوب المراسلات التجارة الالكترونية حتى يساهم في التسويق للخدمات التي تقدمها الجامعات الخاصة في سوريا.
ويمكن حصر أهم هذه المتطلبات :
1- البنية التحتية 2 – الثقة 3 - دعم الإدارة العليا4- البيئة التشريعية والقانونية.
التساؤل الثاني:
ما هو المزيج التسويقي المناسب الذي تستخدمه الجامعات الخاصة في سوريا والذي يساهم في جذب الطلاب إلى هذه الجامعات.
التساؤل الثالث:
ماهو الدور الذي تلعبه المراسلات الالكترونية حتى تساهم في تسويق خدمات الجامعات الخاصة في سوريا.
ثالثاً:أهداف البحث:
في ضوء العرض السابق لمشكلة البحث فإن الهدف الأساسي للدراسة يتمثل في:
1- اختبار فروض البحث والخروج بها برؤية علمية عن المكونات والاستراتيجيات والأدوات التي يجب استخدامها في تطوير دور المراسلات الالكترونية لتسويق خدمات الجامعات الخاصة.
2- التعرف على أهم العوامل المؤثرة على تطبيق أسلوب المراسلات التجارية الالكترونية والتي تساهم في تسويق خدمات الجامعات الخاصة في سورية.
3- التعرف على البيئة والبنية التحتية للجامعات الخاصة في سوريا، والاستراتيجيات التسويقية والتنافسية المستخدمة في كل منها.
4- يهدف البحث إلى تسليط الضوء على موضوع المراسلات الإلكترونية بشكل عام وواقعها في سوريا بشكل خاص، وذلك من أجل كشف أسباب تأخر استخدام هذه الوسيلة، وأهم الاقتراحات التي قد تساعد في تسريع تطور هذا الأسلوب الجديد في إتمام العمليات التجارية المختلفة.
5- التعرف على البيئة التسويقية للترويج للجامعات الخاصة السورية والتي تشمل البيئة( السياسية،الاجتماعية ،الثقافية،الإقتصادية،العالمية،البشرية...).
6- التعرف على نتائج تجربة الجامعات، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات من أجل تعزيز التوجه نحو تطبيق مفهوم المراسلات التجارية الالكترونية في الجامعات الخاصة في الوطن العربي بشكل عام، وفي سوريا بشكل خاص.
رابعاً: فروض البحث:
• هناك علاقة معنوية بين تنمية معرفة العاملين على استخدام الوسائل الالكترونية وبين زيادة كفاءة تسويق الخدمات المقدمة من قبل الجامعات الخاصة.
• هناك علاقة معنوية بين كيفية استخدام أسلوب المراسلات التجارية الاكترونية و بين إمكانية تسويق الخدمات الجامعية للجامعات الخاصة.
• هناك علاقة معنوية بين استخدام الإعلانات عن طريق الانترنت وبين تعريف الطلبة بالخدمات الجامعية .
• هناك علاقة معنوية بين قيام الجامعة بأخذ آراء ومقترحات الطلبة وزيادة كفاءة الخدمات المقدمة من خلال الرد عليها .
• هناك علاقة معنوية بين استخدام المراسلات الالكترونية (كليا أو جزئيا) و زيادة مستوى جودة الخدمات التعليمية في الجامعات الخاصة.
خامساً : نتائج الدراسة:
لقد تناول الباحث موضوع المراسلات التجارية الالكترونية من خلال خلفية نظرية وإمكانية تطبيقه في مجال تسويق الخدمات في الجامعات الخاصة السورية ، حيث قام الباحث بدراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة في سوريا ، حيث تم توزيع استمارة الاستقصاء على الرواد الجامعيين وطلاب الجامعات الخاصة السورية ، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية :
1- تبين للباحث أن 80 % من الطلاب في الجامعات الخاصة يستخدمون الانترنت بشكل يومي ولأكثر من ساعتين ، و12 % يستخدمون الانترنت بشكل أسبوعي ،و5% يستخدمون الانترنت بشكل شهري ، بينما كانت نسبة الطلاب الذين لا يستخدمون الأنترنت 3% فقط .
2- تبين للباحث بصحة كافة الفروض الموجودة في الدراسة وذلك من خلال الأساليب الإحصائية المناسبة.
3- توصل الباحث إلى إن أكثر المعوقات التي تقف في إقبال الطلاب إلى الجامعات الخاصة هو التفضيل الحكومي على كل ما هو خاص ، يليه قلة ثقة هؤلاء الطلاب في الشهادات وأسلوب التعليم المتبع في الجامعات الخاصة .
4- كذلك توصل الباحث إلى أن أكثر المعوقات التي تقف في استخدام المراسلات التجارية الالكترونية هو عدم التدريب الكافي على الحاسب الآلي حيث كانت نسبة الطلاب المؤيدين لهذا الاحتمال 83 % ، يليه عائق اللغة الاجنبية بنسبة 79% ، ثم عدم استخدام الحاسب الآلي بنسبة 70%.
5- توصل الباحث بأن أكثر المعايير التي تساهم في تسويق الخدمات الجامعية ،كان عند إجابات السؤال الخاص بالأسعار التشجيعية من أجل جذب الطلاب لهذه الجامعة بتشبع 80%, يليها في المرتبة الثانية مدى توافر الخبرات القادرة على استيعاب حاجات ورغبات الطلاب بتشبع قدره 77% فقط, وتأتي جودة الخدمات التي تقدّمها الجامعات في المرتبة الأخيرة بتشبّع 71%.
6- توصل الباحث إلى أكثر العوامل تأثيراً في إمكانية استخدام أسلوب المراسلات الالكترونية وتأثيره على المزيج التسويقي كان كما يلي :
• فيما يتعلق بالخدمة كأحد عناصر المزيج التسويقي تبين بأن التأثير الأكبر في استخدام المراسلات الالكترونية بأنها تساهم في إدخال تطويرات سريعة على الخدمات المقدمة حالياً في الجامعات الخاصة بنسبة 74%.
• فيما يتعلق بالتسعير تبين بأن التأثير الأكبر في استخدام المراسلات الالكترونية يساهم في التعرف الفوري على أقساط الجامعات في جميع أنحاء العالم وكان التأثير بنسبة 69 %.
• فيما يتعلق بالترويج تبين بأن التأثير الأكبر في استخدام المراسلات الالكترونية يؤدي إلى انخفاض تكلفة الترويج والإعلان بشكل عام وكان التأثير بنسبة 54%.
• فيما يتعلق بالمكان تبين بأن التأثير الأكبر في استخدام المراسلات الالكترونية يساهم في تقليل الأخطاء في انتقال المعلومات للطلاب وبالتالي يساهم في وصول هذه المعلومات في الوقت والمكان المناسب وكان التاثير بنسبة 49%.
7- أخيراً توصل الباحث إلى نتيجة مفادها أن أسلوب المراسلات الالكترونية ضروري لتسويق الخدمات الجامعية ، حيث يجب على الجامعات الخاصة توفير كافة المستلزمات اللازمة لتطبيق هذا الأسلوب المتطور وخصوصاً ونحن نعيش في عصر التكنولوجيا والتطور.
سادساً: التوصيات:
1- يجب على وزارة التعليم العالي في سوريا أن تولي الاهتمام الكافي والوافي للجامعات الخاصة ، وأن تعترف بالشهادات المقدمة من هذه الجامعات مثلها مثل الشهادات الحكومية، وذلك من أجل زج الطلاب المتخرجون من الجامعات الخاصة في سوق العمل .
2- يوصي الباحث الجامعات الخاصة السورية بأن تدخل في استراتيجيات تحالف مع الجامعات العالمية والأوروبية ، لأن الوسائل الالكترونية المتبعة خلقت بيئة تنافسية شرسة يصعب على أي جامعة بمفردها التنافس في ظل وجود جامعات الكترونية ذوو شهرة عالية .
3- يجب على الجامعات ضرورة القيام بعقد دورات تدريبية مجانية للطلبة في كيفية توظيف شبكة الأنترنت لأغراض تعليمية لتعظيم حجم الاستفادة من هذه الخدمة .
4- يوصي الباحث كافة الجامعات الخاصة السورية بضرورة تطبيق مفاهيم التعليم الالكتروني في القاعات الدراسية والمكتبة من خلال توفير بيانات للأبحاث والكتب الدراسية .
5- يجب على الجامعات الخاصة بالتوسع في استخدام أسلوب المراسلات الالكترونية مع تقديم استراتيجيات لاستخدامه تتضمن:
• التعريف بأسلوب المراسلات الالكترونية ومزاياه حتى يتولد لدى جميع أعضاء الهيئة التدريسية والقائمين على العمل الاقتناع بجدوى الاستخدام .
6- أخيراً يوصي الباحث بإجراء المزيد من الأبحاث حول موضوع المراسلات الالكترونية ومدى علاقة طلبة الجامعات بهذا الأسلوب ، وكيفية استخدام هذا الأسلوب الهام في تعريف الطلبة بالخدمات المقدمة في هذه الجامعات، كون الطلبة هم الشريحة الأكبر في استخدام هذا الأسلوب الجديد والمتطور.