الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي : دراسة فاعلية استراتيجية قائمة علي التنظيم الذاتي الموجه في تنميةالتحصيل الدراسي لمادة الكيمياء ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدي طلاب الصف الأول الثانوي . ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التعلم المنظم ذاتياً، واقتراح استراتيجية للتدريس قائمة علي التنظيم الذاتي للتعلم ، وتم إختيار وحدة المحاليل والأحماض والقلويات و الأملاح من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي ، وتقديم دليل المعلم لاستخدامه في تدريس الوحدة المختارة. وإعداد دروس الوحدة وفقا للاستراتيجية المقترحة و تدريسها للمجموعة التجريبية ، ثم إعداد اختبار مهارات التعلم المنظم ذاتيا، واختبار تحصيل في الوحدة المختارة لطلاب الصف الأول الثانوي. وقد تم إختيار مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس التجريبية اللغات بالقاهرة ، وتطبيق أدوات الدراسة قبلياً ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي طلاب مجموعتي الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي ، واختبار مهارات التعلم المنظم ذاتياً لصالح المجموعة التجريبية. |