Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمةعلي التنظيم الذاتي الموجه في تنمية التحصيل لمادة الكيمياء ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدي طلاب الصف الأول الثانوي\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
نوفل ،سليم محمد سليم.
هيئة الاعداد
مشرف / مني عبد الهادي حسين
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / مني عبد الهادي حسين
باحث / سليم محمد سليم نوفل
الموضوع
التنظيم الذاتى. الكيمياء. مهارات التعلم الذاتى.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 169
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المنـاهج وطرق التدريــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدفت الدراسة إلي : دراسة فاعلية استراتيجية قائمة علي التنظيم الذاتي الموجه في تنميةالتحصيل الدراسي لمادة الكيمياء ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدي طلاب الصف الأول الثانوي .
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التعلم المنظم ذاتياً، واقتراح استراتيجية للتدريس قائمة علي التنظيم الذاتي للتعلم ، وتم إختيار وحدة المحاليل والأحماض والقلويات و الأملاح من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي ، وتقديم دليل المعلم لاستخدامه في تدريس الوحدة المختارة. وإعداد دروس الوحدة وفقا للاستراتيجية المقترحة و تدريسها للمجموعة التجريبية ، ثم إعداد اختبار مهارات التعلم المنظم ذاتيا، واختبار تحصيل في الوحدة المختارة لطلاب الصف الأول الثانوي.
وقد تم إختيار مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس التجريبية اللغات بالقاهرة ، وتطبيق أدوات الدراسة قبلياً ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي طلاب مجموعتي الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي ، واختبار مهارات التعلم المنظم ذاتياً لصالح المجموعة التجريبية.