Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برنامج مقترح في العلوم والصحة في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل لدى التلاميذ المتخلفين عقلياً /
المؤلف
مقلد، يامنة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / يامنة محمد أحمد مقلد
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / إسماعيل محمد محمد السيد الدرديري
مناقش / إبراهيم بسيوني عميرة
مناقش / محمد علي أحمد نصر
الموضوع
الأطفال بطيئو التعليم. العلوم - طرق التدريس. الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال بطيئو التعليم. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

يستهدف البحث الحالي ما يلي :
- بناء برنامج مقترح في العلوم والصحة في موضوع ”التغذية” لتلاميذ الحلقتين الأولى والثانية من التعليم الأساسي للمتخلفين عقلياً.
- بناء مقياس لبعض عمليات العلم الأساسية وهي الملاحظة والقياس والتصنيف، يناسب هؤلاء التلاميذ المتخلفين عقلياً.
وفي ضوء تجربة البحث أمكن التوصل إلى النتائج التالية :
- يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الملاحظة، عند مستوى (002.) لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وذلك يثبت عدم صحة الفرض الأول من فروض البحث.
- يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة القياس، عند مستوى (02.) لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وذلك يثبت عدم صحة الفرض الثاني من فروض البحث.
- يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التصنيف، عند مستوى (05.) لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وذلك يثبت عدم صحة الفرض الثالث من فروض البحث.