Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاعتبارات الارجونومية المؤثرة في تصميم اعلانات الطرق واثرها في تحقيق الاتصال البصري الناجح =
المؤلف
المنطاوي، دعاء أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء أحمد محمد المنطاوي
مشرف / نجوى يحيى العدوي
مشرف / لمياء عبد الكريم قاسم
مشرف / لمياء عبد الكريم قاسم
الموضوع
الفسيولوجيا. الأتصالات. الاعلان. الاعلانات - تصميم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

اهداف البحث :
1- تحديد الاعتبارات الارجونومية التى تؤثر فى تصميم عناصر العيئة الشكلية لاعلان الطريق.
2- تصميم اعلانات طرق تحقق التكامل التصميمى بحيث يتفاعل المتلقى بحواسة مع ما يراه ويرتقى الاعلان بالقدرات والمهارات الانسانية كالقدرة على التذكر وجذب الانتباه.
3- الاستفادة من نظريات ومجالات وعلوم الارجونوميكس فى تقديم حلولا تصميمة مبتكرة فى اعلانات الطرق بشكل يحقق الاتصال البصرى الناجح.
4- تحديد الاعتبارات الجمالية التى ثؤثر فى تصميم اعلان الطريق بطريقة تحقق الراحة والجمال والمتعة للمتلقى.
5- تحديد الاعتبارات البيئية المختلفة التى تؤثر فى تصميم اعلان الطريق لتحقيق المواءمة بين التصميم الاعلانى والمتلقى.
منهج البحث :
منهج البحث يتبع المنهج التحليلى ثم المنهج التطبيقى المتمثل فى تقديم حلول تصميمية مبتكرة نستثمر فيها نتائج الدراسة التحليلية للتحقق من صحة الفرض.
عينة البحث :
نماذج من اعلانات الطرق فى مصر وبعض الدول الاجنبية.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- ان علم الارجونوميكس يرتبط بشكل مباشر وقوى بتصميم اعلان الطريق ويؤثر بدرجةكبيرة على نجاح عملية الاتصال بين اعلان الطريق وبين المشاهدة فعن طريق دراسة المعايير والاعتبارات الارجونومية وتطبيقها فى تصميم اعلان الطريق تتحقق نتائج اتصالية وتفاعلية افضل نحو اعلان الطريق وبالتالى يتمكن المشاهد من ادراك محتواه والرسائل التى يتضمنها بشكل جيد.
2- ان تطبيق الاعتبارات الارجونومية فى تصميم الاعلان الطريق يؤدى الى تحقيق الاستجابة السريعة والمباشرة وذلك بدراسة عناصر الهيئة الشكلية لاعلان الطريق بما تتضمنة من ( جمل اعلانية، صورورسوم، الوان، حركة، اضاءة .. الخ) وابرازهم بطريقة مبتكرة فنية مدروسة يؤثر بشكل كبير على عملية جذب الانتباة والتأثير على المتلقى.
3- ان استخدام علم الارجونوميكس فى تصميم اعلانات الطرق يؤدى الى ملاءمة الاعلان لعوامل البيئة المختلفة وتجنب اضرارها مثل عوامل الرطوبة والحرارة الشديدة والاتربة وذلك عن طريق استخدام الخامات المناسبة التى تتحمل هذه الظروف.
4- يعتبر علم الارجونوميكس مصدر هام للمعلومات عن المتلقى للاعلان بكل سلوكه وسيكولوجيته وثقافته وميوله واهتماماته وبيئته .. الخ وذلك لتصميم الاعلانات تتلاءم مع متطلبات الجمهور الموجة الية الرسالة الاعلانية.