Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنشطة مقترحة فى الفن التشكيلى كوسائل اتصال لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعى والدمج للطفل التوحدى” /
المؤلف
أحمد, مروة جمعة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة جمعة محمد أحمد
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
الموضوع
الفنون التشكيلية. التفاعل الاجتماعي.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
287, 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

يهدف البحث الى :
1- تصميم مجموعة من الانشطة الفنية التشكيلية المقترحة كوسائل اتصال تناسب عينة البحث من الاطفال التوحديين.
2- تحسين بعض مهارات التفاعل الاجتماعى ( التقليد ،الاستقلالية ، المشاركة
)
للاطفال التوحديين من خلال تطبيق انشطة الفن التشكيلى وبمشاركتهم ودمجهم مع اقرانهم من العاديين ( الدمج الاجتماعى)
منهج البحث :
يعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى.
- توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
- توجد فروق دالة احصائيا فى متوسط درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى قبل وبعد تطبيق الانشطة الفنية التشكيلية لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق دالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى لصالح التطبيق البعدى.
- لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفاعل ( الاجتماعى)
- يوجد فروق دالة احصائيا بين درجات افراد المجموعة التجريبية من الاطفال التوحديين وذلك من خلال استمارة الملاحظة التتبعية لمهارات التفاعل الاجتماعى ( اثناء ممارستهم لبعض الانشطة الفنية التشكيلية مع الاطفال العاديين)
- يوجد فروق دالة احصائيا فى تحقيق الاستجابة لمهارات التفاعل الاجتماعى من خلال ممارسة بعض الانشطة الفنية التشكيلية لدى افراد المجنوعة التجريبية من افرانهم من العاديين فى استمارة الملاحظة التتبعية.