Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليــة برنامـــج قائــم علـى لعـب الأدوار فـي تنميـة
الذكــاء الاجتماعــي لطفــل الروضــة
المؤلف
الصايغ,ياسمين فتحي إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين فتحي إبراهيم الصايغ
مشرف / ناهد فهمي على حطيبة
الموضوع
خطوات نشاط لعب الأدوار-
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
221.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
ملخـص الدراسـة
مقدمـة:
تعد مرحلة رياض الأطفال من المراحل الهامة والحاسمة في حياة الفرد , فهي مرحلة إعداد للمستقبل حيث أن الخبرات التي يكتسبها الطفل فيها تؤثر تأثيرا كبيرا على حياته فيما بعد، ويقاس تقدم الأمم والشعوب بمدى اهتمامها بهذه المرحلة.
والذكاء الاجتماعي هو أحد الذكاءات المتعددة في نظرية ”جاردنر”. وتعتبر المهارات الاجتماعية التي هي إحدى نتائج الذكاء الاجتماعي من أهم المهارات التي يجب إكسابها للطفل، وتوضع أسس هذه المهارات في مرحلة الطفولة المبكرة ، فيكتسب الطفل أسس التفاعل الاجتماعي السليم فيها. فالذكاء الاجتماعي يكسب الطفل القدرة علي إدراك العلاقات الاجتماعية وفهم الآخرين والتفاعل معهم وحسن التصرف في المواقف الاجتماعية مما يؤدي إلي التوافق الاجتماعي ونجاحه في حياته الاجتماعية مستقبلا.
ويتميز لعب الأدوار بمجموعة من الخصائص منها محاكاة أفعال الكبار وأدائهم الحركي واللفظي وتقليدها، لذلك يقدم لعب الأدوار نشاطا معرفيا واضحًا إلى جانب استخدام النشاط اللغوي ومهارات الاتصال والتفاعل المختلفة، واستخدام النشاط الحركي حسب متطلبات الدور، واستخدام النشاط الاجتماعي والانفعالي كأن يؤدي الطفل أدوارا مختلفة ضمن علاقات اجتماعية متباينة. وقد تكون هذه العلاقات مصحوبة بخبرات انفعالية وعاطفية. فهذه الخصائص هي التي تميز طريقة لعب الأدوار وتجعل منها طريقة متكاملة، فهي تستخدم مهارات وقدرات الأطفال العقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية كافة لذلك تعد هذه الطريقة موجهة لتحقيق النمو المتكامل للطفل وهذا من أهم الأهداف في مرحلة رياض الأطفال.
مما سبق يتضح أهمية لعب الأدوار في حياة الطفل ولهذا سوف تهتم الدراسة الحالية بإعداد برنامج عن لعب الأدوار لتنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة.
مشكلة الدراسة :
فى ضوء ما تقدم تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية :-
1. ما أسس برنامج يقوم على لعب الأدوار ويهدف إلى تنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة؟
2. ما مكونات برنامج يقوم على لعب الأدوار ويهدف إلى تنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة؟
3. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة ؟
فروض الدراسة:
الفرض الأول:
والذي ينص على أنه ” توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدى على مقياس الذكاء الاجتماعي المصور في اتجاه القياس البعدى .”
الفرض الثاني:
والذي ينص على انه ” توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس الذكاء الاجتماعي المصور لصالح المجموعة التجريبية.
الفرض الثالث:
والذي ينص على انه ” توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين البعدى و التتبعى على مقياس الذكاء الاجتماعي المصور في اتجاه القياس التتبعى.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1. تنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة.
2. إعداد برنامج قائم على لعب الأدوار لتنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة.
3. إكساب الطفل القدرة علي إدراك أفكار وانفعالات الآخرين والقدرة علي التصرف وحل المشكلات الاجتماعية من خلال البرنامج المقترح.
4. دراسة العلاقة بين لعب الأدوار والذكاء الاجتماعي لطفل الروضة.
أهمية الدراسة :
1. الاهتمام بتنمية المهارات والسلوكيات الاجتماعية لطفل الروضة في إطار التنمية الشاملة المتكاملة.
2. الاستجابة للاتجاهات التربوية الحديثة التي تهتم بالذكاءات المتعددة من خلال إعداد برنامج لتنمية الذكاء الاجتماعي في مرحلة الروضة.
3. يتوقع أن يستفيد من البرنامج معلمات رياض الأطفال والقائمين علي تربية الطفل لتنمية الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة.
منهج الدراسة :
اتبعت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لقياس مدى فاعلية برنامج لعب الأدوار المقترح في تنمية أبعاد الذكاء الاجتماعي محل الدراسة (القدرة على إدراك مشاعر الآخرين من خلال الإحساس بتعبيرات الوجه ، القدرة على مواجهة المشكلات الاجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة لها ،القدرة على تذكر الأشكال وما يرتبط بها ، القدرة على إدراك مشاعر الآخرين من خلال الإحساس بانفعالات الأصوات ، والقدرة على التمييز بين الأصوات المختلفة ) .
عينة الدراسة :
تم اختيار عينة الدراسة الأساسية من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال ، وتكونت المجموعة الضابطة من (30) طفل وطفلة من روضة بن الوليد الابتدائية ، وتكونت المجموعة التجريبية من(30) طفل وطفلة من روضة مدرسة السنبلاوين التجريبية للغات .
أدوات الدراسة :-
اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية :-
أ – اختبار ذكاء الأطفال . إعداد/ إجلال سرى
ب- مقياس الذكاء الاجتماعي المصور لطفل الروضة . إعداد/ الباحثة
ج – برنامج لعب الأدوار المقترح . إعداد/ الباحثة
إجراءات الدراسة :
قامت الباحثة بإتباع الإجراءات التالية لإجراء الدراسة :-
- تم عمل مسح شامل لروضات الأطفال بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية بغرض تحديد عينة الدراسة الحالية ، وقد قامت الباحثة باختيار أطفال المجموعة الضابطة من روضة مدرسة بن الوليد الابتدائية ،وأطفال المجموعة التجريبية من روضة مدرسة السنبلاوين اللغات التجريبية ، وكذلك فقد قامت بالتحقق من تجانس أطفال المجموعتين التي قامت باختيارهم من حيث نسبة الذكاء باستخدام الإحصاءات اللازمة لذلك .
- تم أخذ الموافقات الإدارية من إدارة التربية والتعليم بمدينة السنبلاوين لتطبيق البرنامج والمقياس المقترح في الروضات المختارة .
- تم تحديد المرحلة العمرية التي سيطبق عليها الدراسة الحالية من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال .
- تم عمل حصر للأدوات والوسائل المتاحة في الروضة التي سيطبق فيها البرنامج المقترح لتحديد ماهو موجود وما يلزم أن تحضره الباحثة لاستخدامه في عملية التطبيق .
- تم تطبيق مقياس الذكاء الاجتماعي المصور لطفل الروضة الذي أعدته الباحثة على مجموعة من أطفال روضة مدرسة الحوال الابتدائية وعددهم
(20) طفلا وطفلة كعينة استطلاعية للتأكد من مناسبته لأطفال هذه المرحلة.
- تم التحقق من كفاءة المقياس ( الشروط السيكومترية لمقياس الذكاء الاجتماعي المصور لطفل الروضة ) من حيث الصدق والثبات .
- تم تحديد عينة الدراسة الأساسية .
- تم إجراء الدراسة التجريبية وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة الحالية على أطفال العينة الأساسية .
- تم إجراء التطبيق البعدى لمقياس الذكاء الاجتماعي المصور على المجموعتين التجريبية والضابطة .
- رصد النتائج وتبويبها وجدولتها ومعالجتها إحصائيا.
- تفسير ما توصلت الدراسة من نتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة .
- في ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة ، تم اقتراح بعض التوصيات والبحوث المقترحة .
نتائج الدراسة :
1. تم التحقق من صحة الفرض الأول، حيث أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى على مقياس الذكاء الاجتماعي المصور في اتجاه القياس البعدى .
2. تم التحقق من صحة الفرض الثانى، حيث أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس الذكاء الاجتماعي المصور لصالح المجموعة التجريبية .
3. اتضح عدم صحة بعض أجزاء الفرض الثالث وصحة الجزء الآخر من الفرض ، حيث أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين البعدى و التتبعى بالنسبة لبعد القدرة على إدراك مشاعر الآخرين من خلال الإحساس بتعبيرات الوجه ، وبعد القدرة على مواجهة المشكلات الاجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة لها ، وبعد القدرة على تذكر الأشكال وما يرتبط بهاعلى مقياس الذكاء الاجتماعي المصور، كما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات رتب درجات الأطفال في القياسين البعدى و التتبعى بالنسبة لبعد القدرة على إدراك مشاعر الآخرين من خلال الإحساس بانفعالات الأصوات ، والقدرة على التمييز بين الأصوات المختلفة، وبالنسبة للدرجة الكلية على مقياس الذكاء الاجتماعي المصور في اتجاه القياس التتبعى .
توصيات الدراسة :
في ضوء نتائج الدراسة تعرض الباحثة التوصيات التالية :-
1) الاستفادة مما توصلت إليه الباحثة من نتائج لاستخدام طريقة لعب الأدوار في عملية إعداد المعلمة أو التدريب .
2) تنفيذ برنامج لعب الأدوار على عينات أكبر من الأطفال للتحقق من إمكانية تعميمه على رياض الأطفال .
3) ضرورة الاهتمام بلعب الأدوار كوسيلة لتنمية الذكاءات المتعددة ضمن البرنامج اليومي للروضة .
4) أن يتم الاهتمام بتنمية الذكاء الاجتماعي في برنامج الأنشطة برياض الأطفال .
5) أن تهتم الأسرة والروضة بلعب الأدوار ، فهو يحقق المتعة للأطفال ، بالإضافة إلى نمو الجوانب المختلفة للشخصية ( العقلي – الانفعالي – الاجتماعي – النفسي ) .
رابعا : بحوث مقترحة :
في ضوء نتائج الدراسة تقدم الباحثة بعض البحوث المقترحة :
1) دراسة فاعلية برنامج لعب الأدوار في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة من ذوى الاحتياجات الخاصة .
2) دراسة تقويم أداء معلمات رياض الأطفال في استخدام لعب الأدوار مع الأطفال .
3) دراسة فاعلية برنامج لعب الأدوار في تنمية الذكاءات المتعددة الأخرى كالذكاء اللغوي ، الذكاء الوجداني .
4) دراسة تتبعيه لأثر برنامج لعب الأدوار لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى الأطفال في المراحل العمرية التالية لمرحلة الدراسة الحالية .
5) دراسة العلاقة بين سمات الشخصية والذكاء الاجتماعي لطفل الروضة .