الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تقويم الاختبارات التحريرية للمقررات الدراسية التخصصية بقسم الرياضة المدرسية فى ضوء النواتج التعليمية المستهدفة ، وشروط صياغة الاختبارات التحريرية وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ، لتحليل (14) مقررا تخصصيا من المقررات التى يدرسها طلاب الفرق الدراسية المختلفة بقسم الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية ، وعلى مدار عامين 2010 و 2011. وكانت أهم النتائج : 1- يوجد قصور فى الاختبارات التحريرية للمقررات التخصصية بقسم الرياضة المدرسية فهى تركز بنسبة كبيرة على المعرفة والفهم ، وتهمل الأسئلة التى تقيس المهارات الذهنية والمهنية والعملية أو تقيسها بنسبة ضئيلة لا تفى بالمستهدف تحقيقه . 2- يوجد قصور فى الاختبارات التحريرية للمقررات التخصصية بقسم الرياضة المدرسية ، فهى لاتراعى جميع الشروط التى يجب مراعتها عند تصميم الإختبار من حيث الشكل والمضمون ، كذا الشروط الخاصة بكل فرع من فروع الأسئلة وأنواعها . 3- يوجد قصور فى الاختبارات التحريرية للمقررات التخصصية بقسم الرياضة المدرسية ، فهى لاتراعى جميع الشروط التى يجب مراعتها عند تصميم الأسئلة الموضوعية بأنواعها (أسئلة الإكمال ـ الاختيار من متعدد ، الصواب والخطأ ، الربط والمزاوجة) . 4- لا تختلف مواصفات أسئلة الاختبارات التحريرية باختلاف الفرقة الدراسية أو اختلاف المقرر الدراسى ، حيث أن جوانب القصور فى شروط صياغة الأسئلة لم تختلف من مقرر لأخر أو من فرقة دراسية لأخرى ، كذلك نواتج التعلم المستهدفة حيث تم التركز على المعرفة والفهم فى كل المقررات الدراسية وكذا الفرق الدراسية . وكانت أهم التوصيات : - استخدام الاستمارة التى توصل إليها الباحث فى تحليل الاختبارات التحريرية من حيث الشكل والمضمون كدليل ومرشد عند بناء الاختبارات التحريرية . - إعادة النظر فى الاختبارات التحريرية برمتها ويجب أن تراعى هذه الاختبارات النواتج التعليمية بأنواعها وبطريقة متوازنة تبعاً لما جاء بالتوصيف الخاص بكل مقرر دراسى . - عقد ورش عمل ودورات تدريبية وندوات لواضعى الاختبارات للتعرف والتدريب على إعداد الاختبارات التحريرية . - انشاء بنوك لأسئلة الاختبارات المختلفة ، التى تتضمن نوعية جيدة من الأسئلة وتقيس نواتج التعلم حسب توصيف كل مقرر دراسى ، توضع جميعها على أجهزة الكمبيوتر ، بحيث تكون متاحة لواضع الإختبار ، وتوفر الوقت والجهد ، حتى تضمن نوعية جيدة من الأسئلة تراعى شروط وضع الإختبار ، كذا تقيس نواحى معرفية ومهارية متنوعة |