Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتحسين فعالية الذات لدى عينة من الطلبة الموهوبين المعاقين بالجمهورية العربية السورية /
الناشر
نــرجــس يــوســف اســـمـنـدر،
المؤلف
نــرجــس يــوســف ،اســـمـنـدر
هيئة الاعداد
باحث / نــرجــس يــوســف ،اســـمـنـدر
مشرف / مـحـمـد ،درويــش.
مشرف / عـلـي ،ســـلـيـمـان.
تاريخ النشر
2010.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم الارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

لم يعد مفهوم التربية الخاصة مقتصرا” على فئات المعوقين المعوقين عقليا” وسمعيا” وبصريا” وحركيا” وإنما أصبح يضم فئات الموهوبين وذوي صعوبات التعلم ,ويتفق على هذا كل من الغرير والخطيب والحديدي (الغرير,1995; الخطيب,الحديدي,ب .ت ) فعلى مدى التاريخ الإنساني الطويل قدم أشخاص موهوبون كثيرا” من الإسهامات المتميزة إنعكست أهميتها على تقدم الحياة الإنسانية في كافة المجالات,رغم أنه كان من بينهم الكثير من المعاقين من ذوي الإعاقات المختلفة ( سمعية وبصرية وحركية وصعوبات تعلم وانفعالية وفرط النشاط ) نذكر منهم على سبيل المثال: بيتهوفن والشاعر الكميت والأديب والمفكر طه حسين وعالم الرياضيات ستيفن هاوكنغ واديسون مخترع المصباح الكهربائي واينشتاين صاحب النظرية النسبية وهيلين كيلر الكاتبة الشهيرة وغيرهم الكثير