Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح للدور التربوي للمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة في ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة :
المؤلف
السلاموني، ريهام مصطفي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام مصطفي السيد السلاموني
مشرف / آمال العرباوي مـهدي
مشرف / جورجت دميان جورج
مناقش / الهلالي الشربيني الهلالي
مناقش / هادية محمد رشاد أبو كليلة
الموضوع
تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ - و، 211 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
29/12/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

الدراسة تهدف ٳلي:.1التعرف على الأسس الفكرية للمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة.2التعرف على الممارسات التربوية للمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة في محافظة بورسعيد.3.التعرف على أهم الجهود التربوية والاجتماعية المبذولة لمواجهة ظاهرة الأطفال في ظروف صعبة.4.إلقاء الضوء على بعض التجارب العالمية المعاصرة في هذا المجال ومحاولة الاستفادة منها.5.وضع تصور مقترح لتفعيل الدور التربوي للمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبةوقد استخدمت الباحثة في إطار المنهج الوصفي أدوات وهي:<>1.استبانه لعينة عشوائية من العاملين في المدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة في محافظة بورسعيد للتعرف على مدى تحقيق المدرسة لأدوارها لمواجهة ظاهرة الأطفال في ظروف صعبة, وأهم العقبات التي تحول أمام تحقيق أهداف المدرسة.<>2.المقابلة المقننة مع عينة من الأطفال داخل المدارس الصديقة للأطفال في محافظة بورسعيد للتعرف على الاحتياجات الأساسية والتربوية والاجتماعية والنفسية لهم.
نتائج الدراسة:<>1.انتشار ظاهرة الأطفال في ظروف صعبة على مستوى العالم.<>2.القصور في معرفة البيانات الدقيقة والإحصائيات عن حجم الظاهرة في مصر حتى الآونة الأخيرة نظراً لأن اهتمام المسئولين للظاهرة مازال محدود.<>3.حرمان هذه الفئة من طفولتهم في سن مبكر مما يؤثر على النواحي الصحية والنفسية وغيرها.<>4.تزايد نسبة الأطفال في ظروف صعبة في مراحل الطفولة المبكرة، والمتوسطة وترتفع هذه النسبة بين الذكور عن الإناث.<>5.أن هناك علاقة عكسية بين المستوى التعليمي المقدم لهؤلاء الأطفال، وبين الظروف الصعبة التي يعيشونها حيث أنه برقي مستوى التعليم المقدم لهذه الفئات من الأطفال يزداد التحاقهم بالمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة.<>6.تدهور المستوى الاقتصادي في المجتمع المصري وما ترتب عليه من زيادة معدلات الفقر التي تبعتها انتشار ظاهرة الأطفال في ظروف صعبة. <>7.الظروف الاجتماعية المتدهورة داخل بعض الأسر المصرية مثل حالات الطلاق، والانفصال بين الزوجين، أدت إلى تفكك أسري نتج عنه انتشار ظاهرة الأطفال في ظروف صعبة.
8.انخفاض الامتيازات المادية والمعنوية للميسرين ،والعاملين في المدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة.<>9.القصور في توفير الوجبة الغذائية التي تمنحها اليونسكو لمتعلمون المدرسة الصديقة.<>10.قصور في تدريب الميسرين قبل وأثناء الخدمة مما تسبب في نقص الميسر المؤهل لتعليم هذه الفئة من الأطفال.<>11.أن انتشار ظاهرة التسرب من التعليم نتيجة لعمالة الأطفال لمساعدة أسرهم.
12.إن معظم الملتحقين بالمدرسة راغبين في تعلم القراءة والكتابة والعمليات الحسابية للحصول على شهادة تعليمية تمكنهم من الحصول على العمل.<>13.تنوع مؤهلات الميسرات داخل المدرسة الصديقة مما أدى إلى عجز الميسرات على نقل بعض المواد الدراسية.