Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام التوجيه الفني بالتعليم الثانوي العام في دولة الكويت :
المؤلف
العازمي ، نايف مدعث سعود عيد.
هيئة الاعداد
باحث / نايف مدعث سعود عيد العازمي
مشرف / أشرف عرندس حسين،
مشرف / مجدي محمد يونس.
مناقش / عبد المجيد عبد التواب شيحة،
الموضوع
التوجيه الفني. التوجيه التربوي. الإشراف التربوي. التعليم الثانوي - مناهج. التعليم الثانوي - الكويت.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
186، 5 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تقويم وتطوير نظام التوجيه الفني بالتعليم الثانوى العا م ف ى دولة الكويت من خلال دراسة لآراء المعلمين والموجهين والمديرين، وصو ً لا الى تكام ل منظوم ة العمل بالمؤسسات التعليمية والذى لا يمكن أن يكتمل إلا بتضافر كل الجوانب الفنية والإدارية لهذه المؤسسات التعليمية. وقد اقتصرت هذه الدراسة على المحددات الآتية:
: وتتمثل في الموجهين الفنيين والمعلمين والمديرين بالتعليم الثانوي العا م في وزارة التربية بمحافظة الاحمدى بدولة الكويت.
الحدود المكانية: المدارس الثانوية العامة فى منطقة الاحمدى التعليمية بدولة الكويت. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد واقع التوجيه الفني بالتعليم الثانوي في دولة الكويت بمنطقة الاحمدي التعليمية وذلك من خلال آراء المعلمين والمديري ن والموجهي ن حول
موضوع الدراسة، لأن المنهج الوصفي لا يتوقف عند حد وصف الظاهرة أو المشكلة بل يتعداه إلى تفسيرها والتعمق فيها وتحليلها وتطويرها ومقارنتها وغيرها من الظاهرات أو المشكلات المختلفة.
حيث اسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
أ- بالنسبة للأهداف: كان هناك اتفاق واختلاف على بعض عبارات الاستبانة، وأرجع الباحث الاتفاق إلى وجود تعاون وتنسيق بين قيادات التوجيه الفني والمعلمين. بينما الاختلاف يعود إلى عدم دراية بعض الموجهين بكيفية تنفيذ هذه الأهداف، وبالتالى عدم تحقق هذه الأهداف في الواقع.
ب- بينما بالنسبة للأساليب: فكان الاتفاق بين المعلمين راجع إلى أنهم يرون أن الموجهين يقومون ببعض هذه الأساليب المتضمنة بمتن البحث. أما بالنسبة للموجهين فكان الاتفاق يرجع إلى التزامهم
بتعليمات الإدارة التعليمية. بينما الاختلاف بالنسبة للمعلمين لشعورهم بعدم وعى الموجهين بكيفية تنفيذ هذه الأساليب بسبب عدم تدريبهم عليها. وبالنسبة للموجهين فكان الاختلاف لعدم وجود الوقت الكافى لتحقيق هذه الأساليب.
ج- بينما كان الاختلاف بين المعلمين مع بعضهم بالنسبة للمجالات: يرجع إلى مدى اهتمام الموجهين على تنفيذ الوحدات الدراسية بالمنهج طبقًا لما حددته الوزارة. وبالنسبة للموجهين كان الاتفاق يعو د إلى أنهم هم القائمين بالمجالات التوجيهية في الواقع الفعلى كما أنهم يحرصون على إقامة العلاقات الطيبة بينهم وبين المعلمين. وكان الاختلاف بينهم يعود إلى عدم تحقق هذه المجالات في الواقع التعليمى أن الموجهين لا يهتمون ببعض الوظائف في الواقع.
د- أما بالنسبة للمعوقات: فالمعلمين يرون أن من الأسباب الرئيسة والتى تحول بعضهم دون تنفيذ ما يطلب منهم يرجع إلى الأعباء الكثيرة عليهم، والاختلاف راجع إلى أنهم يرون أن الكثير من موجهى المرحلة الثانوية غير مؤهلين وقد يكون البعض كما أوردت النتائج غير راغبين في مهنة التوجيه.