Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إلكترونى لتدريس مادة التجارة الدولية فى تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو التعليم الإلكترونى لطلاب المدارس الثانوية الفنية المتقدمة التجارية /
المؤلف
نصار, نجاة احمد مجلى.
هيئة الاعداد
باحث / نجاة احمد مجلى نصار
مشرف / محمد محمد حسن الحبشي
مشرف / عبدالله السيد عزب سلامة
مناقش / محمد محمد حسن الحبشي
الموضوع
التعليم التجاري.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

مقدمـــــة:
شهدت بداية الألفية الثالثة تغيرات علمية وتكنولوجية فى جميع نواحى الحياة، وتكمن أبرز هذه التغيرات فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى كان لها تأثير على كل ما هو اجتماعي، مما أثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على التعليم؛ لذا كان لزاماً على النظام التربوي أن يعمل على مواجهه ثورة الانفجار المعرفي التي جعلت التعليم يواجه عدداً من التحديات القوية مما يستلزم ضرورة إعادة النظر فى مكونات النظام التعليمى والعمل علي تطويره لمواجهه التحديات الدولية وتأثير ثورة المعلومات والاتصالات، ويعد التعليم الالكتروني وليد تلك التكنولوجيا المتقدمة، فقد أصبحت له أهمية كبرى في عصر المعلومات لماله من الأثر الكبير على إصلاح حال التعليم التقليدي .
والتعليم الفني هو التعليم الذي يهدف إلى إكساب الفرد قدراً من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التى تمكنه من إتقان أداء عمله، وتنفيذه على الوجه الأكمل فى مجالات النشاط المجتمعى بوجه عام.
ويعد التعليم التجارى أحد فروع التعليم الفنى والتى تهدف إلى إعداد الكوادر الفنية المؤهلة علمياً ومهنياً للعمل فى المجالات التجارية المختلفة، ويهدف أيضاً إلى تخريج فئة من التجاريين يعدوا ركيزة الدولة فى تيسير حركة الاقتصاد القومى وتوجيهه، ونظراً للتطورات الاقتصادية والتجارية التى يشهدها العالم الآن علينا أن نسعى إلى إعداد جيل يستطيع اللحاق بهذه التطورات، ومن هنا يقع العبء الأكبر على مناهج التعليم الفنى التجارى لمسايرة التقدم التكنولوجى المتسارع.
مشكلـة البحــث:
استهدف البحث الحالي إعداد برنامج الكترونى مقترح وقياس فاعليته فى تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو التعليم الإلكترونى لطلاب التعليم الفنى التجارى0
وللإسهام فى علاج هذه المشكلة طرحت الباحثة التساؤلات الآتية:
1. ما البرنامج الإلكترونى المقترح فى مادة التجارة الدولية فى ضوء استراتيجيات التفكير الناقد؟
2. ما فاعلية البرنامج الإلكترونى المقترح فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب التعليم الفنى التجارى؟
3. ما فاعلية البرنامج الإلكترونى المقترح فى تنمية الاتجاه نحو التعليم الإلكترونى لدى طلاب التعليـم الفنى التجارى؟
هدف البحــث:
هدف البحث الحالى هو تعرف فاعلية برنامج إلكترونى مقترح لتدريس مادة التجارة الدولية لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد، والاتجاه نحو التعليم الإلكترونى.
منهج البحــث:
ينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث الوصفية التجريبية، حيث أنه يقوم بتصميم برنامج إلكترونى فى مادة التجارة الدولية وتدريسه لطلاب الصف الخامس الفنى التجارى شعبة مصارف، باستخدام الانترنت،كما أنه يدرس أثر المتغير المستقل (البرنامج الإلكترونى) على المتغير التابع (مهارات التفكير الناقد، والاتجاه نحو التعليم الإلكترونى)، واستخدم التصميم التجريبى الذى يعتمد على مجموعة تجريبية واحدة .
فروض البحــث:
تحددت فروض البحث الحالى فى:
1. يسهم البرنامج الإلكترونى لتدريس مادة التجارة الدولية عند مستوى α ≤ 0.05فى تنمية مهارات التفكير الناقد لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية.
2. يسهم البرنامج الإلكترونى لتدريس مادة التجارة الدولية عند مستوى α ≤ 0.05 فى تنمية الاتجاه نحو التعليم الإلكترونى لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية.
عينة البحــث:
تمثلت عينة البحث فى طلاب الصف الخامس الفنى التجارى نظام الخمس سنوات، شعبة مصارف بمدرسة القصر العينى الفنية المتقدمة التجارية بإدارة السيدة زينب التعليمية بمحافظة القاهرة، وحيث تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية.
أدوات البحــث:
1. تحليل محتوى الكتاب المدرسى لمقرر مادة التجارة الدولية للصف الخامس الثانوى التجارى، شعبة مصارف للتعرف على موضوعات المقرر وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين بغرض التعرف على أنسب الوحدات للتدريس بالتعليم الإلكترونى.
2. بناء البرنامج الإلكترونى المقترح فى مادة التجارة الدولية للصف الخامس الثانوى التجارى.
3. إعداد اختبار للتفكير الناقد مبرمج والتأكد من صدقة وثباته.
4. إعداد مقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والتأكد من صدقة وثباته.
إجراءات البحــث:
اشتملت إجراءات البحث على الخطوات التالية:
أولا: إعداد الإطار النظرى للبحث والدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بالبحث.
ثانيا: إعداد البرنامج الإلكترونى المقترح وفقا للخطوات التالية:
1. فلسفة البرنامج الإلكترونى فى ضوء:
- الاتجاهات العالمية المعاصرة 0
- خصائص المتعلمين 0
- طبيعة المرحلة الدراسية 0
- طبيعة المادة الدراسية 0
2. مرحلة التصميم والإعداد واستخدام استراتيجية التفكير الناقد فى تصميم المحتوى العلمى للوحدات المختارة.
3. مرحلة الإنتاج وكتابة السيناريو.
4. مرحلة التنفيذ والتجريب والتطوير.
5. صدق البرنامج والتأكد من صلاحيته.
ثالثا: خطوات إجراء الجانب التجريبى للبحث.
1. اختيار عينة البحث.
2. إعداد اختبار التفكير الناقد مبرمج والتأكد من صدقة وثباته وعرضه على مجموعة من المحكمين لوضعه فى صورته النهائية.
3. إعداد مقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والتأكد من صدقة وثباته وعرضه على مجموعة من المحكمين لوضعه فى صورته النهائية.
4. تطبيق أدوات القياس على عينة البحث التجريبية قبليا.
5. تطبيق البرنامج الإلكترونى المقترح على العينة التجريبية.
6. تطبيق أدوات القياس على عينة البحث التجريبية بعديا.
7. تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
8. تقديم المقترحات والتوصيات.
نتائج البحــث:
أسفر البحث عن النتائج التالية:
1. التغير الذى حدث للمتغير التابع (مهارات التفكير الناقد ) بسبب المتغير المستقل ( البرنامج الإلكترونى) كانت نسبته 98% بينما أثرت العوامل العشوائية وعوامل الصدفة فيه بنسبة 2%.
2. مهارات التفكير الناقد قد بلغت أعلى نسب تغير وتحسن ظهر فى مهارة تقويم الحجج يليها مهارة التفسير يليها مهارة الاستنباط يليها مهارة الاستنتاج يليها مهارة معرفة المسلمات والأفتراضات.
3. التغير الذى حدث للمتغير التابع (مقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكترونى ) بسبب المتغير المستقل( البرنامج الإلكترونى) كانت نسبته 87% بينما أثرت العوامل العشوائية وعوامل الصدفة فيه بنسبة 13%.
4. تم تنمية اكتساب الطلاب للمهارة الأولى لمهارات التفكير الناقد (الاستنتاج) بمقدار 26.019.
5. تم تنمية اكتساب الطلاب للمهارة الثانية لمهارات التفكير الناقد (مهارة معرفة المسلمات والافتراضات ) بمقدار 35.018.
6. تم تنمية اكتساب الطلاب للمهارة الثالثة لمهارات التفكير الناقد (مهارة الاستنباط) بمقدار 49.588.
7. تم تنمية اكتساب الطلاب للمهارة الرابعة لمهارات التفكير الناقد (مهارة التفسير) بمقدار 59.623.
8. تم تنمية اكتساب الطلاب للمهارة الخامسة لمهارات التفكير الناقد (مهارة تقويم الحجج) بمقدار 46.972.
9. تم تغيير اتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلكترونى بمقدار 63.568 وتكوين اتجاهات إيجابية نحوه.