Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقــــويـم الــبرامـــج التــدريبيــة لمــديــري المــدارس الثــانـويـة العـامـة في مصر باستخدام نموذج كريك باتريك /
المؤلف
نانا, انوار فتح الله فتح الله.
هيئة الاعداد
باحث / انوار فتح الله فتح الله نانا
مشرف / جمال محمد ابو الوفا
مشرف / سلامة عبدالعظيم حسين
مناقش / جمال محمد ابو الوفا
الموضوع
التعليم مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
240 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يحتل التدريب في الوقت الحاضر مكان الصدارة في أولويات عدد كبير من المؤسسات ومن بينها المؤسسات التربوية، حيث يمثل أحد السبل المهمة لبناء وتطوير جهاز العمل وسد العجز والقصور في الكفايات، حيث يهدف إلى تزويد المتدربين بالمعلومات والمهارات والأساليب المختلفة والمتجددة عن طبيعة أعمالهم وتحسين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ومحاولة تغيير سلوكهم واتجاهاتهم بشكل إيجابي مما يؤدي إلى رفع مستوى الأداء والكفاءة بما يعود بالنفع على المنظومة والعاملين بها.
ويعد موضوع تقويم التدريب أثناء الخدمة من الموضوعات المهمة فى عالم التدريب، ويكاد يمس عمل واهتمام كافة العاملين والمهتمين بالموضوع التدريبي، فمحدد الاحتياجات التدريبية يحتاج الى تقويم عملياته وأنشطته، ومعد المواد والحقائب التعليمية بأمس الحاجة إلى تقويم موارده، أما المشرف فهو الأكثر حاجة إلى تقويم أهدافه التدريبية وأنشطته وبرامجه وورش عمله، والمقوم ذاته يحتاج إلى تقويم تقويمه وهو بحاجة إلى تقويم أدواته ووسائطه التقويمية، من اجل الارتقاء بالتدريب وتطويره ومعالجة الثغرات والعقبات والاشكاليات التى تقابل البرنامج التدريبى.
وتهتم مصر فى الوقت الحاضر بتطبيق مجموعة من الإصلاحات المدرسية التى تضمن تطوير أداء مديري المدرسة بشكل عام والمدرسة الثانوية بشكل خاص، لتحسين جودة العملية التعليمية وإدارتها من خلال مجموعة من برامج التدريب والتنمية المهنية لمديري المدارس الثانوية تتلاءم مع الظروف المدرسية واحتياجاتها، ولذا فان البحث الحالي سعى إلى تقويم تلك البرامج ومدى فعاليتها فى النهوض بمستوى مديري المدارس الثانوية فى مصر باستخدام نموذج كريك باتريك.
مشــكلة البحــــث:
يمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي:
 كيف يمكن تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر باستخدام نموذج كريك باتريك ؟
ويتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية:
• ما طبيعة التدريب على ضوء الفكر الإداري المعاصر؟
• ما طبيعة المدرسة الثانوية العامة في مصر في الوقت الحاضر؟
• ما واقع برامج تدريب مديري المدارس الثانوية العامة فى مصر؟
• ما أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تقويم البرامج التدريبية؟
• ما أهم ملامح نموذج كريك باتريك، وما مستوياته لتقييم البرامج التدريبية؟
• ما أهم ملامح التصور المقترح لتفعيل البرامج التدريبية لمديرى المدارس الثانوية العامة وفقاً لنموذج كريك باتريك؟
أهــــداف البحــــث :
سعى البحث الحالي إلى وضع آليات وإجراءات لتفعيل البرامج التدريبية لمديري المدارس الثانوية العامة وفقاً لنموذج كيريك باتريك، وذلك من خلال:
 التعرف على طبيعة التدريب على ضوء الفكر الإداري المعاصر.
 التعرف على طبيعة المدرسة الثانوية العامة في مصر في الوقت الحاضر.
 التعرف على واقع برامج تدريب مديري المدارس الثانوية العامة فى مصر.
 الكشف عن أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة فى تقويم البرامج التدريبية.
 توضيح الملامح الأساسية لنموذج كريك باتريك، ومستوياته لتقييم البرامج التدريبية.
أهميــــة البحــــث :
تنبع أهمية البحث الحالى من الأمور الآتية:
 مسايرة الفكر الإداري المعاصر تفرض ضرورة العمل على تطوير الإدارة المدرسية، وتحقيق جودتها بما يتلاءم مع المناخ المحيط لتتوافق وتتناغم مع معطياته، وتستفيد من فرصة، وتتجنب مشكلاته.
 يتناول البحث قضية من القضايا الإدارية الهامة والتي تهم كل المهتمين بإدارة التعليم فى مصر، وهى البرامج التدريبية المقدمة لمديرى المدارس الثانوية العامة فى مصر، ومدى فعاليتها فى تحسين جودتها، والذي سينعكس بدوره على جودة الخريجين مؤدياً إلى الارتقاء بسوق العمل والنهوض بالمجتمع وتقدم الوطن.
 تتجه غالبية الدول النامية - ومصر منها - النهوض بالمؤسسات التعليمية وإدارتها انطلاقاً من أن التعليم هو عصب الدول وسبيلها إلى التقدم والرقى.
 كما ترجع أهمية البحث الحالي، حيث ينظر أن يستفيد منه كل من واضعي السياسات وصانعى القرارات التعليمية فى مصر، ومصممي ومديري البرامج التدريبية لمدراء المدارس الثانوية العامة فى مصر.
حـــــدود البحـــث :
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
 الحد الموضوعي: تمثل فى تقويم البرامج التدريب لمديرى المدارس الثانوية العامة فى مصر وفقاً لنموذج كريك باتريك.
 الحد الجغرافي: تمثل فى بعض مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة القليوبية.
 الحد البشرى: تضمن عينة من مديري/ مديرات بعض مدارس التعليم الثانوى العام.
 الحد الزمني: تضمن زمن إجراء البحث.
أدوات البحث
استعانت الباحثة بأدوات تساعدها فى بحثها، وهى:
 المقابلات الشخصية: حيث قامت الباحثة بعمل مقابلات شخصية مع بعض المسئولين عن إدارة البرامج التدريبية لمديرى التعليم الثانوى من خلال زيارات ميدانية للتعرف على أهم تلك البرامج، وكذلك مع بعض مديرى / مديرات المدارس الثانوية العامة فى محافظة القليوبية.
 الاستبيـــان: استخدمت الباحثة الاستبيان باعتباره وسيلة وأداة يمكن من خلالها الحصول على البيانات الخاصة بالبحث، وذلك للتعرف على واقع البرامج التدريبية المقدمة لمديرى / مديرات مدارس التعليم الثانوى، وأوجه القصور فيها ودرجة فعاليتها، وذلك من خلال مستويات نموذج كريك باتريك.
منهج البحث وإجراءاته :
لكي يحقق البحث أهدافه ويجيب عن تساؤلاته تم استخدام المنهج الوصفى للتعرف على طبيعة المدرسة الثانوية العامة في مصر بشكل عام، وفي محافظة القليوبية بشكل خاص، والبرامج التدريبية المقدمة لمديريها، وأهم أسس وخطوات إعدادها وتطبيقها، بالإضافة إلى أهم معاييرها، وكذلك التعرف على أهم الاتجاهات العالمية الحديثة فى هذا المجال، وتطبيق نموذج كريك باتريك لتقويم تلك البرامج.
مصطلحات البحث
ارتكز البحث الحالى على المصطلحات الآتية:
التقــــــــويــــم:
هو عملية شاملة تستهدف تشخيص الواقع المراد تقويمه للتعرف على نقاط الضعف والتخطيط لعلاجها، ونقاط القوة من أجل تعزيزها، مع التأكيد عليها، كما يكشف أيضا عن العوامل التي تؤثر سلباً على البرنامج التدريبي، ومحاولة تفاديها، وعن العوامل التي تؤثر إيجاباً، والعمل على زيادة فاعليتها.
الـــبرامــج التــدريبيــة:
إجراءات منظمة لتكوين صورة شاملة وموضوعية عن جدوى البرنامج التدريبىفى جميع مراحله، كأساس لعملية التغيير والتطوير، من خلال قياس لمعرفة مدى ما تحقق من أهداف البرنامج التدريبي، وتحديد نواحي الضعف والقصور للاستفادة منها في العمل على تطوير التدريب، والارتقاء به إلى أفضل المستويات .
نموذج كيرك باتريك :
نموذج كيرك باتريك هو وسيلة لتقويم البرامج التدريبية وقياس كفاءتها وفعاليتها وفق أربع مستويات متتالية، هي: رد الفعل المتدربين، والتعلم، والسلوك، والنتائج، ويقصد به إجرائياً في هذا البحث: نموذج مقنن يمكن استخدامه لتقويم البرامج التدريبية المقدمة لمديري المدارس الثانوية، وقياس كفاءتها وفق المستويات الأربع: رد الفعل، التعلم، السلوك، النتائج.
نتــــائـج البحـــث :
في ضوء نتائج البحث التي تم التوصل إليها من الإطارين النظري والميداني، وفي ضوء النتائج الكيفية والإحصائية للجداول يتضح أن البرنامج التدريبي الناجح يركز على:
أهــــداف الـــبرنــامج :
 مساهمة البرنامج التدريبي في تنمية مهارات المتدرب/ المدير اللازمة للعمل المدرسي.
 مساعدة البرنامج التدريبي المتدرب/ المدير على تعلم طريقة فاعلة للاتصال بالعاملين بالمدرسة.
 مساعدة البرنامج التدريبي على تقوية العلاقات الإنسانية بين المتدرب/ المدير وبين العاملين.
رد الفعــــــــل:
 مراعاة موضوعات البرنامج التدريبي مبدأ التسلسل المنطقي.
 مواكبة موضوعات البرنامج التدريبي الاتجاهات التربوية الحديثة.
 ارتباط البرنامج التدريبي بظروف المدرسة والمجتمع المحيط بها.
التعلــــــــــم:
 احتواء البرنامج التدريبي على دراسة المشكلات الميدانية التي تتعلق بالإدارة المدرسية.
 تضمين البرنامج التدريبي ورش العمل التي تخدم قضايا المدرسة.
السلـــــــــــــوك :
 مساعدة البرنامج التدريبي مدير المدرسة على الانتظام في العمل المدرسي.
 دعم البرنامج التدريبي سياسة الاحترام المتبادل بين المتدرب/ المدير وبين العاملين بالمدرسة.
 تنمية البرنامج التدريبي لقدرة المدير على الأداء المتميز.
نتائج البحـث :
 وجود متابعة مستمرة لأداء المدير بعد البرنامج التدريبي.
 أوجد البرنامج التدريبي لدي المدير التجاوب الفعال مع العاملين في مدرسته.
 ساعد البرنامج التدريبي المدير على تطبيقه للمفاهيم الحديثة في إدارة مدرسته.
توصيات البحث :
في ضوء النتائج السابقة يوصي البحث الحالي بما يلي:
 تحقيق تدريب فعال لمديري المدارس الثانوية العامة من اكتساب الكفايات اللازمة لأداء أدوارهم المستقبلية بنجاح علي مستوي المدرسة.
 إطالة الفترة الزمنية للتدريب حتي تسمح بالمناقشة والتدريب العملي واستخدام أساليب متنوعة تلائم القيادات التربوية.
 الاهتمام بتدريب المدير علي أساليب التعليم الذاتي حتي يتمكن من التحديث المستمر ومهاراته ومعلوماته.
 توفير المستلزمات البيئية الضرورية حتي يؤتي التدريب نتائجه المرجوة.
 العمل على زيادة الوعي بأهمية التدريب لمديري المدارس الحاليين والمرتقبين، والتأكيد على أنه من المعايير الأساسية لاستكمال اختيارهم لتولى هذه الوظيفة الهامة.
 إعادة النظر في أهداف البرنامج التدريبي، لإكساب مدير المدرسة المستقبلي مجموعة من الكفايات المهنية والشخصية لمواكبة التحديات والمتغيرات العالمية.
 استخدام مداخل جديدة ومتنوعة في تصميم برامج تدريب مديري المدارس الثانوية العامة، مثل التدريب القائم على الكفايات، وتطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة والإدارة بالأهداف، والإدارة الاستراتيجية وإدارة التغيير وإدارة الأزمات المدرسية.