Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الادارة الصفية في تفعيل التقويم التربوي الشامل :
المؤلف
سعد، عبد العزيز احمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز احمد محمود سعد
مشرف / احمد ابراهيم احمد
مشرف / احمد عابد الطنطاوي
مناقش / احمد ابراهيم احمد
الموضوع
الادارة تقييم. الادارةالتعليمية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
318ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التربية المقارنة بالادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

تُعد إدارة الصف المدرسى إحدى المهارات التى تحوز على اهتمام جميع الدارسين ،
حيث يمكث هؤلاء المعلمين وقتا طويلا فى مناقشة العديد من المشكلات الصفية فى عدم قدرة
المعلم على إحكام السيطرة على هذه المشكلات السلوكية داخل الصف، ولذلك فإن الإدارة
الصفية الفعالة تتركز فى قدرة المعلم على التعامل مع المشكلات التى قد تنشأ نتيجة لعدم
قدرته على تنظيم البيئة المدرسية داخل الصف بالأسلوب الذى يمنع حدوث السلوكيات غير
اللائقة من الطلاب
وينظر علماء ”التنمية البشرية” للمعلم على أنه يشكل المصدر الأول للبناء الحضاري
الاقتصادي الاجتماعي للأمم من خلال إسهاماته الحقيقية في بناء البشر، والحجم الهائل الذي
يضاف إلى مخزون المعرفة، وعبرت عنه نظرية ”رأس المال البشرى” بأنه كلما نجح المعلم
في زيادة المستويات التعليمية لأبناء الأمم، كلما ارتفعت معها مستويات المعرفة ، ومن ثم
ترتفع مستويات الإنتاج القومي العام، والذي بدوره ينعكس على زيادة مستويات دخل أبناء
الأمم وتحقق الرفاهية الاجتماعية، لذا فالدور الرئيسى سواء فى إدارة الصف أو تفعيل التقويم
التربوى الشامل وتطبيقة بصورة فعالة يقع على عاتق المعلم.
وعلى الرغم من وجود تباين بين المعلمين من حيث فاعليتهم التعليمية وقدرتهم على
إدارة صفوفهم وتطبيق فعاليات التقويم التربوى الشامل، ومن حيث قدرتهم على إيجاد تغييرات
إيجابية لدى تلاميذهم ، فإنه يصعب إيجاد وصفة جاهزة نتمكن من خلالها تحديد المعلم الجيد
أو الفعال لأن عملية التعلم نشاط مركب ينطوي على العديد من المتغيرات المتفاعلة على نحو
ديناميكي تفاعلات بين المعلم وتلاميذه داخل الصف وتفاعلات بين المعلم وزملائه وإدارة
المدرسة والمجتمع المحيط به، وتفاعلات بين التلاميذ أنفسهم داخل الصف وخارجه ، فهناك
المتغيرات الخاصة بالمعلم والمتعلم والمادة الدراسية وطريقة التدريس والإدارة المدرسية
والأوضاع التعليمية، فعلى الرغم من وجود أنماط تعليمية معينة أفضل من أنماط أخرى، إلا
انه يجب الاعتراف بعدم وجود نمط تعليمي جيد على نحو مطلق يصلح للأوضاع التعليمية
جميعها، أو يناسب المواد التعليمية جميعها أو المعلمين جميعهم.
ويهدف البحث الحالى إلى وضع تصور لعلاج قصور بعض جوانب التقويم التربوى
الشامل من خلال تفعيلة الجيد والمناسب بما يتناسب مع البيئة الصفية فى مصر ومع واقع
منظومة التعليم الاساسى لمعرفة نواحى القصور أو الضعف أثناء تطبيق التقويم التربوى
الشامل ومحاولة علاجها حيث أن التجربة مستمرة ونحن نسعى بذلك للوصول لحلول لتحقيق
أفضل نتائج لمنظومة التقويم الشامل.
٤
 
 
 

هدف البحث التوصل إلى:
١- التعرف على أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توافرها فى المعلم ومعرفة مدى إلمام
المعلم بهذه الكفايات وممارسته لها داخل الصف سواء فى إدارته لهذا الصف أو من خلال
ممارسات التقويم التربوى الشامل.
٢- التوصل إلى معرفة الصعوبات التى تواجة المعلمين فى نظام التقويم التربوى الشامل
وتعوق ممارستهم لكفايات الادارة الصفية الفعالة فى تطبيق التقويم التربوى الفعال.
٣- التعرف على الوضع الراهن للإدارة الصفية ونظام التقويم التربوى فى مصر ودول
المقارنة.
٤- التوصل إلى تصور مقترح لدورر الإدارة الصفية فى تفعيل نظام التقويم التربوى لمرحلة
التعليم الاساسى فى مصر.

إستمد هذا البحث أهميته من أهمية الادارة الصفية كأحد مهام الادارة المدرسية، ومن
أهمية التقويم التربوى الشامل بمرحلة التعليم الاساسى كواقع تم تطبيقه بتلك المرحلة.كما ان
اهميتة تكمن في أنه سوف يتناول ما أغفلته الدراسات السابقة من ادوار للمعلم ومدير المدرسة
في إدارة الصف وهي ستحدد الإسهامات التي يقوم كلا منهما في إدارة الصف كاحد مهامهم،
المباشرة وغير المباشرة وتأثيرها على تطبيق التقويم التربوى الشامل.

يستخدم البحث المنهج المقارن وذلك ”لأنه يشمل وصف طبيعة الظاهرة موضوع
البحث،وتحليل بياناتها وبيان العلاقات بين مكوناتها ”، ويشمل أيضاً ”جمع المعلومات
والبيانات من مجتمع الدراسة الأصلي،والتعبير عن البيانات بشكل كمي أو كيفي واستخلاص
النتائج” ،و يساعد المنهج المقارن البحث الحالي فى تحقيق أهدافه والإجابة عن تساؤلاته.

 
إقتصر البحث على دراسة واقع الادارة الصفية والتقويم التربوى الشامل بمرحلة
 التعليم الأساسى كمرحلة تم تطبيق التقويم التربوى الشامل بها
٥
 
 
 

إقتصر البحث بتطبيق الدراسة الميدانية على عدد من المعلمين بالمدارس بمحافظة
القليوبية كأحد محافظات مصر التى طبق فيها نظام التقويم التربوى الشامل، ودول المقارنة
(انجلترا و استراليا)
 
- عينة من معلمى مرحلة التعليم الاساسى بمرحلتيه (الابتدائى والاعدادى) والذين طبق
عليهم التقويم التربوى الشامل.
- عينة من المديرين والمشرفين على تطبيق التقويم التربوى الشامل.
 
٢٠١٢/ وهو زمن إجراء البحث فى الفترة الزمنية ٢٠١١

المقابلات الشخصية
الاستبيان

 
هي ذلك الكل المنظم الذي يتفاعل بإيجابية داخل المدرسة وخارجها،وفقاً لسياسة عامة
الإدارة الصفية:
هي تلك العملية التي تهدف إلى تطوير التنظيم الفعلي داخل الصف من خلال
الإجراءات التي يؤديها المعلم بهدف توفير الظروف اللازمة لحدوث التعلم في ضوء الأهداف
التعليمية المحددة لإحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين ومن أجل تطوير إمكاناتهم
 . إلى أقصى حد ممكن في جوانب شخصياتهم المتكاملة

هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ملف
الانجاز توثيق منظم يضم أدلة ملموسة على مهارات المتعلم وأفكاره وإنجازاته.

ومن خلال التحليل النظرى للدراسات السابقة و نتائج الدارسة الميدانية يتضح أننا أمام
إشكالية في تقويم تعلم الطلاب ، وأن التقويم ليس بالأمر اليسير كما يبدو ظاهرياً على السطح
وأن التقويم التربوى الفعال لتعلم الطلاب يحتاج مزيد من الجهد والتدريب لجميع العاملين
بالفصل ولكل من له علاقة بالعملية التعليمية ويمكن استخلاص أهم النتائج: