Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
احتياجات منطقة حلوان من التعليم الفنى المتميز على ضوء مفهوم التنمية البشرية :
المؤلف
مراس، عبدالرازق شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرازق شاكر مراس
مشرف / إميل فهمي حنا شنودة
مشرف / عبد اللطيف محمود محمد
مشرف / عبد اللطيف محمود محمد
الموضوع
التعليم الصناعي. التنمية البشرية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ق، 307، 11 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

يمكن وضع أهداف الدراسة الحالية على النحو التالى:-
1- التعرف على واقع التعليم الثانوى الفنى( نظام السنوات الخمس) الصناعى فى منطقة حلوان
2- تفعيل علاقة التعليم الثانوى الفنى الصناعى (السنوات الخمس) بالتنمية البشرية فى منطقة حلوان
3- التعرف على واقع التنمية البشرية بمصر
4- أهمية مواجهة التقدم السريع والمستحثات التى تطرا بسوق العمل وتصميم مبنى قادر على استيعابها فى المستقبل
- منهج الدراسة:-
استخدم الباخث النموذج المفاهيمى وهو الذى يقدم فكرة شاملة بما يجب أن يكون عليه الشيى بصفة عامة ويتمثل فى هذا البحث شرح( التنمية البشرية والتخطيط والتعليم الفنى والدراسات المستقبلية)، كما استخدم (منهج الدراسات المستقبلية)،الذى يبدا بصياغة مجموعة من الافتراضات التى تمثل نقطة انطلاق المجتمع او الظاهرة موضع الدراسة على مسار مستقبلى معين، ثم التعرف على التداعيات أو النتائج المترتبة على هذه الافتراضات عبلر الزمن ، مستند الى اسلوب تحليل العناصر الاستراتيجية swot analysis وذلك لتحديد كل من مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات التى تواجه عملية تفعيل دور التعليم الثانوى الفنى الصناعى لتحسين القوة العاملة المدربة فى المجتمع المصرى
- عينة الدراسة:-
اشتملت العينة على بعض قيادات ومسئولى وزارة التربية والتعليم(قطاع التعليم الفنى الصناعى)
- نتائج الدراسة:-
تم التوصل الى مقترحات لتطوير التعليم الثانوى الفنى الصناعى لتحقيق معدلات مرتفعة للتنمية البشرية من أهمها ما يلى:-
1- ضرورة توافر قنوات اتصال بين المدرسة والمؤسسات الانتاجية فى المجتمع
2- ضرورة تطوير المدارس بما يتناسب مع اعداد الطلاب
3- الاعتماد على استخدام أسلوب التعلم التعاونى بصورة أكبر
4- الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات أفراد المجتمع .