Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام أسلوب التكليف (الواجب) الحركى على مستوى بعض المتغيرات البدنية والأداء المهارى بدرس التربية الرياضية للمرحلة الثانوية /
المؤلف
الشامى، أحمد ناجى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ناجى أحمد الشامى
مشرف / أحــمـد مـحـمــد الـعـقــاد
مناقش / أحــمــد أنــــور الـسـيــد
مناقش / محمد احمد الشامى
الموضوع
التمرينات الرياضية. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

تعتبر التربية البدنية والرياضية احد اوجه التربية العامة والتى تسعى الى تحقيق اهدافها البناءة لذا فانها تحظى باهتمام كافة المؤسسات التربوية والتعليمية وتوضح عفاف عبد الكريم ان اكتساب المهارات الحركية هو الهدف عام للتربية الرياضية والتعرف على كيفية اكتساب المهارات الحركية امر اساسى لتخطيط وضبط خبرات التربية البدنية ويشير محسن حمص الى انه لتنفيذ الانشطة التى تحتويها اجزاء الدرس المختلفة وخاصة ما يتعلق بتعليم وتنمية المهارات الحركية فى الجزء الاساسى من الدرس تستخدم طرق متعددة تتناسب مع الموقف التعليمى ومستوى التلاميذ وخصائصهم السنية والهدف المراد تحقيقه ويؤكد عثمان عبد الله على ان طرق واساليب التدريس اصبحت فى الوقت الحالى تعتمد على ذاتية المتعلم فهى طرق تعلم تبتعد فى مضمونها عن التلقين ليكون المتعلم ايجايبا لبعلم نفسه بنفسه ويتخذ القدر الاكبر من القرارت تحت اشراف المعلم ويرى محمد سعد زغلول زاخرون ان التعلم يتاثر والى حد كبير باساليب التدريس التى يتبعها المعلم ولذا فان التعلم الذى يقوم على اساس التجريب والتطبيق ينتقل اثره اسهل واسرع من التعلم التقليدى الذى يلقن به المتعلم فقط وقد ظهرت اساليب جديدة فى التدريس تساعد على نقل مركز النشاط فى عملية التعلم من المادة الدراسية الى المتعلم وبذلك اصبحت المادة وسيلة وليست هدفا وتؤكد ايمان الجبيلى وليلى سليمان على ان طرق واساليب التدريس قد تعددت وطرا عليها كبير تقدم كبير فكل اسلوب من هذه الاساليب يحدد علاقة معينة بين سلوك المعلم والمتعلم ونواتج التعلم كما ان جميع الاساليب متساوية فى قيمتها ومبنية على انه لايوجد اسلوب بديل عن الاخر وكل اسلوب له قواعده ودوره فى انماء المتعلم من الناحية البدنية والمعرفية والانفعالية ويشير كل من ديور وبانجرازى الى ان التربية الحركية اسلوب لتقديم الخبرات التعليمية مقدما تحاول ان تشرك الطلاب العلمية التعليمية وتجعلهم مسئولين عن تعليم انفسهم وتستخدم اسلوب حل المشكلات و يشير جاليهو الى ان التدريس باستخدام اسلوب الواجب يشبه التدريس باستخدام اسلوب الامر حيث مازال المدرس هو المتحكم فيما يمارسه ويؤديه الطالب اى انه يتخذ جميع القرارات الخاصة لتخطيط العملية التعليمية ولكن يسمح بقدر اكبر للتلاميذ باتخاذ بعض القرارات الخاصة بتنفيذ العلمية التعليمية ويكونوا اكثر حرية ومرونة اثناء الدرس ولديهم مسئولية اكبر عن تعيم انفسهم وتؤكد ليلى زهران ان الاعداد البدنى يمثل جذء اساسيا من درس التربية الرياضية واحد انشطة المنهج بهدف الى تحقيق التنمية والتطوير لمختلف الصفات البدنية والحركية على اساس تحديد التغير الفسيولوجى المطلوب فى كل مرحلة سنية فى ضوء مبادئ اساسية وهى الشمول والاتزان والحجم المناسب مشكلة البحث : من خلال خبرة الباحث كمدرس بالتربية والتعليم بالاضافة الى الدراسة والاطلاع قد لاحظ ضعف مستوى المتغيرات البدنية والاداء المهارى بدرس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية على الرغم من ان هذه المرحلة تعد افضل المراحل للاتقان الحركى واكتساب وتطوير الصفات البدنية والمهارات الحركية ومن خلال اطلاع الباحث على العديد من الدراسات والبحوث التى تناولت طرق واساليب وبرامج تعليمية بصفة عامة بدرس التربية الرياضية بمراحل التعليم العام مثل دراسة عصمت كامل وناجى الباجورى واشرف عبد المطلب ومحمد سالم بالاضافة الى العديد من الدراسات التى اجريت فى مجال التربية الحركية وطرق واساليب تدريسها مثل سلوى محمود واحمد ابراهيم وهانى على فقد لاحظ الباحث ان هناك علاقة بين الاسلوب المستخدم فى تدريس محتوى درس التربية الرياضية وبين نواتج العلمية التعليمية وقد يكون لعيوب واوجه القصور الاسلوب التقليدى الاثر السلبى على مستوى بعض المتغيرات البدنية والاداء المهارى بدرس التربية الرياضية لطلبة المرحلة الثانوية وعدم تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المنشودة .