![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر التربية البدنية والرياضية احد اوجه التربية العامة والتى تسعى الى تحقيق اهدافها البناءة لذا فانها تحظى باهتمام كافة المؤسسات التربوية والتعليمية وتوضح عفاف عبد الكريم ان اكتساب المهارات الحركية هو الهدف عام للتربية الرياضية والتعرف على كيفية اكتساب المهارات الحركية امر اساسى لتخطيط وضبط خبرات التربية البدنية ويشير محسن حمص الى انه لتنفيذ الانشطة التى تحتويها اجزاء الدرس المختلفة وخاصة ما يتعلق بتعليم وتنمية المهارات الحركية فى الجزء الاساسى من الدرس تستخدم طرق متعددة تتناسب مع الموقف التعليمى ومستوى التلاميذ وخصائصهم السنية والهدف المراد تحقيقه ويؤكد عثمان عبد الله على ان طرق واساليب التدريس اصبحت فى الوقت الحالى تعتمد على ذاتية المتعلم فهى طرق تعلم تبتعد فى مضمونها عن التلقين ليكون المتعلم ايجايبا لبعلم نفسه بنفسه ويتخذ القدر الاكبر من القرارت تحت اشراف المعلم ويرى محمد سعد زغلول زاخرون ان التعلم يتاثر والى حد كبير باساليب التدريس التى يتبعها المعلم ولذا فان التعلم الذى يقوم على اساس التجريب والتطبيق ينتقل اثره اسهل واسرع من التعلم التقليدى الذى يلقن به المتعلم فقط وقد ظهرت اساليب جديدة فى التدريس تساعد على نقل مركز النشاط فى عملية التعلم من المادة الدراسية الى المتعلم وبذلك اصبحت المادة وسيلة وليست هدفا وتؤكد ايمان الجبيلى وليلى سليمان على ان طرق واساليب التدريس قد تعددت وطرا عليها كبير تقدم كبير فكل اسلوب من هذه الاساليب يحدد علاقة معينة بين سلوك المعلم والمتعلم ونواتج التعلم كما ان جميع الاساليب متساوية فى قيمتها ومبنية على انه لايوجد اسلوب بديل عن الاخر وكل اسلوب له قواعده ودوره فى انماء المتعلم من الناحية البدنية والمعرفية والانفعالية ويشير كل من ديور وبانجرازى الى ان التربية الحركية اسلوب لتقديم الخبرات التعليمية مقدما تحاول ان تشرك الطلاب العلمية التعليمية وتجعلهم مسئولين عن تعليم انفسهم وتستخدم اسلوب حل المشكلات و يشير جاليهو الى ان التدريس باستخدام اسلوب الواجب يشبه التدريس باستخدام اسلوب الامر حيث مازال المدرس هو المتحكم فيما يمارسه ويؤديه الطالب اى انه يتخذ جميع القرارات الخاصة لتخطيط العملية التعليمية ولكن يسمح بقدر اكبر للتلاميذ باتخاذ بعض القرارات الخاصة بتنفيذ العلمية التعليمية ويكونوا اكثر حرية ومرونة اثناء الدرس ولديهم مسئولية اكبر عن تعيم انفسهم وتؤكد ليلى زهران ان الاعداد البدنى يمثل جذء اساسيا من درس التربية الرياضية واحد انشطة المنهج بهدف الى تحقيق التنمية والتطوير لمختلف الصفات البدنية والحركية على اساس تحديد التغير الفسيولوجى المطلوب فى كل مرحلة سنية فى ضوء مبادئ اساسية وهى الشمول والاتزان والحجم المناسب مشكلة البحث : من خلال خبرة الباحث كمدرس بالتربية والتعليم بالاضافة الى الدراسة والاطلاع قد لاحظ ضعف مستوى المتغيرات البدنية والاداء المهارى بدرس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الثانوية على الرغم من ان هذه المرحلة تعد افضل المراحل للاتقان الحركى واكتساب وتطوير الصفات البدنية والمهارات الحركية ومن خلال اطلاع الباحث على العديد من الدراسات والبحوث التى تناولت طرق واساليب وبرامج تعليمية بصفة عامة بدرس التربية الرياضية بمراحل التعليم العام مثل دراسة عصمت كامل وناجى الباجورى واشرف عبد المطلب ومحمد سالم بالاضافة الى العديد من الدراسات التى اجريت فى مجال التربية الحركية وطرق واساليب تدريسها مثل سلوى محمود واحمد ابراهيم وهانى على فقد لاحظ الباحث ان هناك علاقة بين الاسلوب المستخدم فى تدريس محتوى درس التربية الرياضية وبين نواتج العلمية التعليمية وقد يكون لعيوب واوجه القصور الاسلوب التقليدى الاثر السلبى على مستوى بعض المتغيرات البدنية والاداء المهارى بدرس التربية الرياضية لطلبة المرحلة الثانوية وعدم تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المنشودة . |