Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج لتنمية التفكير الابتكارى كمدخل لتدريس النحت لطلبة الفرقة الاولى بكلية التربية الفنية =
المؤلف
درويش, الشيماء ابراهيم السيد محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء ابراهيم السيد محمد عطية درويش
مشرف / عبلة حنفى عثمان
مشرف / حاتم الشافعى
مشرف / حاتم الشافعى
الموضوع
النحت - الطرق الفنية. التربية الفنية - طرق التدريس. الابتكار. التذوق الفني. الفنون التشكيلية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ش, 266, 14 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التعبير المجسم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

يهدف البحث :
1-تصميم برنامج انشطة متكاملة فى ضوء اهم المعايير ضمان جودة التعليم فى مجال النحت ينمى التفكير الابداعى ، لطلبة الفرقة الاولى ، بكلية التربية الفنية وتحكيمة بواسطة لجنة من المحكمين المتخصصين من اعضاء هيئة التدريس بالكلية.
2-تصميم اداة ( مقياس) يقيس الابداع والقيم التشكيلية فى اعمال النحت وتقنينها من خلال اراء لجنة من المحكمين المتخصصين من اعضاء هيئة التدريس بالكلية.
3-قياس فاعلية البرنامج فى تنمية التفكير الابداعى واثره على الاعمال النحتية بعد تطبيقة على مجموعة تجريبية ( عينة البحث) من طلبة الفرقة الاولى بكلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
منهج البحث :
اتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى وذلك فى اعداد الاطار النظرى للبحث ، والمنهج شبة التجريبى ، وذلك عند التطبيق الميدانى للبرنامج المقترح.
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من بين طلبة الفرقة الاولى لتطبيق البرنامج عليها.
توصل الباحث الى النتائج التالية :
1-لايجاد الفرق بين درجات الطلبة فى الاختبار القبلى لاختبار تورانس للتفكير الابداعى الصورة (أ) والصورة(ب) لا توجد فروق دالة ، وهذا يؤكد تقارب مستواهم من ناحية التفكير الابداعى.
2-بمقارنة نتائج تقييم نشاط الموضوع الاول ، ونشاط الموضوع الثالث كانت هناك فروق دالة لصالح نشاط الموضوع الثالث، وهذا يؤكد تقدم فى التفكير الابداعى.
3-بمقارنة نشاط الموضوع الثانى ونشاط الموضوع الرابع ، كان الفرق دال لصالح نشاط الموضوع الرابع,
4-بمقارنة انشطة الموضوع الاول والثانى ونشاط الموضوع الخامس كانت الفروق دالة لصالح نشاط الموضوع الخامس.