![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث : 1-تصميم برنامج انشطة متكاملة فى ضوء اهم المعايير ضمان جودة التعليم فى مجال النحت ينمى التفكير الابداعى ، لطلبة الفرقة الاولى ، بكلية التربية الفنية وتحكيمة بواسطة لجنة من المحكمين المتخصصين من اعضاء هيئة التدريس بالكلية. 2-تصميم اداة ( مقياس) يقيس الابداع والقيم التشكيلية فى اعمال النحت وتقنينها من خلال اراء لجنة من المحكمين المتخصصين من اعضاء هيئة التدريس بالكلية. 3-قياس فاعلية البرنامج فى تنمية التفكير الابداعى واثره على الاعمال النحتية بعد تطبيقة على مجموعة تجريبية ( عينة البحث) من طلبة الفرقة الاولى بكلية التربية الفنية ، جامعة حلوان. منهج البحث : اتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى وذلك فى اعداد الاطار النظرى للبحث ، والمنهج شبة التجريبى ، وذلك عند التطبيق الميدانى للبرنامج المقترح. عينة البحث : تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من بين طلبة الفرقة الاولى لتطبيق البرنامج عليها. توصل الباحث الى النتائج التالية : 1-لايجاد الفرق بين درجات الطلبة فى الاختبار القبلى لاختبار تورانس للتفكير الابداعى الصورة (أ) والصورة(ب) لا توجد فروق دالة ، وهذا يؤكد تقارب مستواهم من ناحية التفكير الابداعى. 2-بمقارنة نتائج تقييم نشاط الموضوع الاول ، ونشاط الموضوع الثالث كانت هناك فروق دالة لصالح نشاط الموضوع الثالث، وهذا يؤكد تقدم فى التفكير الابداعى. 3-بمقارنة نشاط الموضوع الثانى ونشاط الموضوع الرابع ، كان الفرق دال لصالح نشاط الموضوع الرابع, 4-بمقارنة انشطة الموضوع الاول والثانى ونشاط الموضوع الخامس كانت الفروق دالة لصالح نشاط الموضوع الخامس. |