![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهمية العلمية: تنبع أهمية هذه الدراسة من الناحية العلمية باعتبارها تحاول إعداد اطار فكري متكامل لإدارة المعرفة من حيث ومفاهيمها وأهميتها، ونماذجها، وإستراتيجياتها، وعملياتها، ومفهوم جودة الخدمات المصرفية، وأهميتها، وأبعادها وخصائصها ومقاييسها وبالتالي يعد اضافة للمكتبة العربية بصفة عامة واليمنية بصفة خاصة وبمايمكن القارئ والمهتمين بالامام بتلك الاطر العلمية. الأهمية العملية: إن هذه الدراسة تسعى لتحليل الواقع الفعلي لإدراك العاملين في المصارف التجارية اليمنية لمفهوم إدارة المعرفة، وتحليل ممارستهم لأهم عمليات إدارة المعرفة (تشخيص المعرفة، وأهدافها، اكتسابها، وتخزينها، وتوزيعها، وتطبيقها) بالإضافة إلى تحليل الواقع الفعلي لإدراك عملاء تلك البنوك لأبعاد جودة الخدمات المصرفية ( الجوانب المادية الملموسة، والاعتمادية، والثقة والأمان، والتعاطف، وسرعة الاستجابة) التي تقدمها لهم تلك المصارف، وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية التسويق المصرفي الذي يعتبر جودة الخدمات المصرفية المقدمة لعملائه أحد الركائز الأساسية التي تساعد المصارف على تحسين ربحيتها من خلال تحسين خدماتها وكسب حصة سوقية جديدة. ومن خلال النتائج والتوصيات التي ستصل إليها الدراسة الحالية، يمكن وضع برنامج تطبيقي لإدارة المعرفة في المصارف التجارية يسهم في تحسين مستوى جودة الخدمات المصرفية التي تقدمها للعملاء. |