![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -يهدف البحث الى : -نمط عرض التشبيهات ( رسومات ثابته – رسومات متحركة) الانسب فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل فى تحصيل المفاهيم المجردة لطلاب المرحلة الاعدادية وبقاء اثر تعلمها. -توقيت عرض التشبيهات ( اثناء عرض المفهوم – بعد عرض المفهوم) الانسب فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل فى تحصيل المفاهيم المجردة لطلاب المرحلة الاعدادية وبقاء اثر تعلمها. -نمط عرض التشبيهات ( رسوم ثابته – رسومات متحركة ) فى بارمج الكمبيوتر متعددة الوسائل فيما يتعلق بتفاعلها مع توقيت عرض التشبيهات ( فى اثناء عرض المفهوم – بعد عرض المفهوم) وتأثيرهما على تحصيل المفاهيم المجردة لطلاب المرحلة الاعدادية وبقاء اثر تعلمها. - منهج البحث : -ينتمى البحث الى فئة البحوث التطويرية التى تستخدم بعض تصميمات المنهج الوصفى فى مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم ، والمنهج التجريبى عند قياس فاعلية البرامج فى مرحلة التقويم. -عينة البحث : -تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من طلاب الصف الاول الاعدادى للعام الدراسى 2010- 2011 من مدرسة الرشاد الاعدادية بنين. -توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها : 1- يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى < 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبتين فى تحصيل المفاهيم المجردة يرجع للتأثير الاساسى لاختلاف نمط عرض التشبيهات ( رسومات ثابته رسومات متحركة) لصالح نمط الرسومات المتحركة. 2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى < 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتن فى تحصيل المفاهيم المجردة يرجع للتأثير الاساسى لاختلاف توقيت عرض التشبيهات ( اثناء عرض المفهوم مقابل بعد عرض المفهوم) لصالح توقيت العرض بعد عرض المفهوم. 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى < 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى تحصيل المفاهيم المجردة يرجع للتأثير الاساسى للتفاعل بين نمط عرض التشبيهات ( رسومات ثابته مقابل رسومات متحركة) وتوقيت عرض التشبيهات ( اثناء عرض المفهوم مقابل بعد عرض المفهوم). . |