Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الواقعية فى الفن المصري القديم - من ما قبل التاريخ وحتى العصور المتأخرة :
المؤلف
وهدان, سهام محمد زكى.
هيئة الاعداد
باحث / سهام محمد زكى وهدان
مشرف / ريم عاصم
مشرف / ريم عاصم
مشرف / عبد الغفار شديد
الموضوع
الفن المصري القديم. الواقعية في الفن. الرمزية في الفن. الحضارة الفرعونية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
336, 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - تاريخ الفن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يهدف البحث الى :
- القاء الضوء على الاعمال الفنية المختلفة التى تتبنى مفهوم الواقعية فى الفن المصرى القديم.
- التعرف على الاسباب والعوامل الفلسفة التى ادت الى ظهور تلك الاعمال والمناظر الواقعية فى الفن المصرى القديم.
- منهج البحث :
يعتمد البحث على المنهج الفنى التاريخى - الوصفى - التحليلى.
- توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها :
- التزم الفنان المصرى القديم بالاهداف الدينية التى صنع من اجلها انتاجة الفنى وحرص على خروجة بشكل مثالى ، الا انه هناك مناظر واعمال قد خرجت عن هذة المثالية وظهرت بشكل شديد الواقعية بعيدا عن تلك المثالية التى اشتهر بها الفن المصرى القديم.
- المفهوم الامثل للواقعية فى الفن المصرى القديم هو انها تعد من العناصر المهمة فى مجال علم الجمال المصرى، وهى واقعية متميزة وذات سمات خاصة خص بها الفنان المصرى الشخصيات الثانوية ( مثل الخدم، العمال) وتمكن عند تصويرها من اظهار العديد من الحركات والاوضاع، وتكون حركتهم احيانا مفعمة بالقوة والنشاط والواقعية وكثيرا ما صورت عيوبهم الجسدية على النقيض من تصاوير الشخصيات الرئيسية(مثل الملوك والالهة واصحاب المقابر)
- ومن سمات الواقعية الخاصة فى الفن المصرى القديمان الفنان حافظ معها على قواعد وقوانين فنية ثابتة ارسيت خلال عصر الاسرات المبكرة واستمرت مستخدمة طوال العصورالفرعونية.